صفحة جزء
الرجل يحلف يقول أقسم أو أحلف وأشهد أو أعزم ( قلت ) أرأيت إن قال أشهد أن لا أكلم فلانا ( قال ) قال مالك لا شيء عليه وليكلمه ( قال ) ابن القاسم : إلا أن يكون أراد بقوله : أشهد أي أشهد بالله يمينا مثل ما يقول أشهد بالله فهي يمين قلت : أرأيت إن قال أحلف أن لا أكلم فلانا أتكون هذه يمينا في قول مالك ؟ قال : سألت مالكا عن الرجل يقول أقسمت أن لا أفعل كذا وكذا قال مالك : إن كان أراد بقوله أقسمت أي بالله فهي يمين لأن المسلم لا يقسم إلا بالله وإلا فلا شيء عليه . فهذا الذي قال : أحلف أن لا أكلم فلانا إن كان إنما أراد أي أحلف بالله فذلك عليه وهي يمين وإلا فلا شيء عليه ; لأن مالكا قال في قوله : أقسمت إن لم يرد بالله فلا يمين عليه .

قلت : أرأيت إن قال : أشهد أن لا أفعل كذا وكذا . أتكون هذه يمينا في قول مالك ؟

قال : لا إلا أن يكون أراد أشهد أي أشهد بالله فإن كان أراد بها اليمين فهي يمين قلت : أرأيت إن قال : أعزم أن لا أفعل كذا وكذا . أتكون هذه يمينا في قول مالك ؟

قال : لم أسمع من مالك فيه شيئا وليست بيمين قلت : أرأيت إن قال : أعزم بالله أن لا أفعل كذا وكذا ؟ قال : هذا لا شك فيه أنه يمين عندي قلت : أرأيت إن قال الرجل : أعزم عليك بالله إلا ما أكلت . فأبى أن يأكل أيكون على العازم أو المعزم عليه كفارة في قول مالك ؟

قال : لم أسمع من مالك فيه شيئا إلا أني لا [ ص: 581 ] أرى على كل واحد منهما شيئا . قال : لأن هذا بمنزلة قوله : أسألك بالله لتفعلن كذا وكذا . فيأبى فلا شيء على واحد منهما .

قال ابن مهدي عن إسرائيل عن جابر عن رجل عن محمد بن الحنفية . قال : إذا أقسم الرجل ولم يذكر الله فليس بشيء حتى يذكر الله .

قال ابن مهدي عن حماد بن سلمة عن قتادة عن الحسن قال : أقسمت وحلفت ليستا بيمين حتى يحلف يقول بالله . قال ابن مهدي عن إسرائيل عن إبراهيم بن المهاجر عن إبراهيم قال : إذا قال : أقسمت عليك فليس بشيء وإذا قال الرجل : أقسمت بالله فهي يمين يكفرها .

قال ابن وهب عن عبد الله بن عمر عن نافع أن عبد الله بن عمر كان يرى القسم يمينا يكفرها إذا حنث .

قال ابن لهيعة عن يزيد بن أبي حبيب عن القاسم بن محمد مثله .

قال ابن وهب عن سفيان بن عيينة عن أبي نجيح عن مجاهد في قول الله { وأقسموا بالله جهد أيمانهم } . قال : هي يمين .

قال ابن مهدي عن يزيد بن إبراهيم قال : سمعت الحسن سئل عن رجل قال : أشهد أن لا أفعل كذا وكذا قال : ليس بيمين .

قال ابن مهدي عن همام عن قتادة أنه قال في أشهد قال : أرجو أن لا تكون يمينا .

التالي السابق


الخدمات العلمية