صفحة جزء
قلت : أرأيت الرجل يحلف أن لا يأكل هذا الدقيق فأكل خبزا خبز من ذلك الدقيق أيحنث أم لا في قول مالك أو حلف أن لا يأكل هذه الحنطة أو من هذه الحنطة فأكل سويقا عمل من تلك الحنطة أو خبزا خبز من تلك الحنطة أو الحنطة بعينها صحيحة أو أكل الدقيق بعينه ، أيحنث أم لا في هذا كله في قول مالك ؟

قال ابن القاسم هذا حانث في هذا كله لأن هذا كهذا يؤكل .

قلت : أرأيت إن حلف أن لا يأكل من هذا الطلع فأكل منه بسرا أو رطبا أو تمرا أيحنث في قول مالك ؟

قال : إن كان نيته أن لا يأكل من الطلع بعينه وليس نيته على غيره فلا شيء عليه وإن لم تكن له نية فلا يقربه .

قلت : أتحفظه عن مالك ؟

قال : لا .

قلت : أرأيت إن حلف أن لا يأكل من هذا اللبن فأكل من جبنه أو من زبده ؟

قال : هذا مثل الأول إن لم تكن له نية ، كما أخبرتك فهو حانث .

قلت : أرأيت إن حلف فقال : والله لا [ ص: 600 ] آكل من هذه الحنطة فزرعت فأكل من حب خرج منها ؟

قال : قال مالك في الذي حلف أن لا يأكل من هذا الطعام فبيع فاشترى من ثمنه طعاما آخر .

قال مالك : لا يأكل منه إذا كان على وجه المن وإن كان بكراهية الطعام لخبثه ورداءته أو سوء صنعته قال مالك : فلا أرى بأسا فقس مسألتك في الزرع على هذا إن كان على وجه المن فلا يأكل مما يخرج منه وإن كان لرداءة الحب فلا بأس أن يأكل مما يخرج منها .

قلت : أرأيت إن حلف أن لا يشرب هذا السويق فأكله أيحنث ؟

قال : إن كان إنما كره شربه لأذى يصيبه منه مثل المغص يصيبه عليه أو النفخ أو الشيء ، فلا أراه حانثا إن هو أكله ، وإن لم تكن له نية فإن أكله أو شربه حنث .

قلت : أرأيت إن قال والله لا آكل هذا اللبن فشربه أيحنث في قول مالك أم لا ؟

قال : قد أخبرتك في هذه الأشياء إن لم تكن له نية حنث وإن كانت له نية فله نيته .

قلت : أرأيت إن حلف أن لا يأكل سمنا فأكل سويقا ملتوتا بسمن فوجد فيه طعم السمن أو ريح السمن ؟

قال : هذا مثل ما أخبرتك إن كانت له نية في ذلك السمن الخالص وحده بعينه فله نيته ولا يحنث وإن لم تكن له نية فهو حانث وقد فسرت لك .

قلت : فإن لم يجد ريح السمن ولا طعمه في السويق ؟

قال : لا يراد من هذا ريح ولا طعم وهو على ما أخبرتك وفسرت لك .

قلت : أرأيت إن حلف أن لا يأكل خلا فأكل مرقا فيه خل ؟

قال : لم أسمع من مالك في هذا شيئا ولا أرى فيه حنثا إلا أن يكون أراد أن لا يأكل طعاما داخله الخل

التالي السابق


الخدمات العلمية