صفحة جزء
ما جاء في قضاء الصلاة إذا نسيها قال : وقال مالك : من ذكر صلاة نسيها وهو في صلاة المكتوبة ، قال : إن كان وحده فذكرها حين افتتح الصلاة فليقطع وليصل التي نسي ثم يصلي هذه التي كان فيها ، قال : وإن كان إنما ذكرها بعدما صلى من هذه التي كان فيها ركعة فليضف إليها أخرى ثم ليقطع ، وإن ذكرها بعدما صلى ثلاثا فليضف إليها ركعة رابعة ثم ليقطع ، قال ابن القاسم : ويقطع التي دخل فيها إذا ذكر التي نسي بعد ثلاث ركعات أحب إلي ، وليصل التي نسي ثم يصلي هذه التي ذكر فيها .

قال : وقال مالك : إن كان ذكر صلاة ونسيها بعدما صلى الظهر والعصر ، قال : إذا ذكر ذلك قبل أن تغيب الشمس وهو يقدر على أن يصليها ثم يصلي الظهر والعصر ، فليصل التي نسي ثم ليصل الظهر ثم العصر . قال : ووقت الظهر والعصر في ذلك النهار كله ، وإن كان لا يقدر إلا على أن يصلي التي نسي وإحدى الصلاتين ، صلى التي نسي ثم العصر ، قال : وإن كان يقدر على التي نسي ويصلي الظهر وركعة من العصر صلى التي نسي ثم الظهر ثم العصر .

قال : وإن كان خلف الإمام ثم ذكر صلاة نسيها ، قال : يتمادى مع الإمام ولا يقطع حتى يفرغ فإذا فرغ صلى التي نسي ثم أعاد التي صلى مع الإمام إلا أن يكون قد صلى قبلها فيدرك وقتها [ ص: 215 ] ووقت التي صلى مع الإمام فليصلهما جميعا .

قلت : وكذلك إن كانت المغرب وهو وراء الإمام فذكر وهو فيها صلاة قد كان نسيها ؟

قال : يصلي مع الإمام فإذا سلم الإمام سلم معه ولم يضف إليها ركعة أخرى ، ثم يقضي التي نسي ثم يعيد المغرب ، وكذلك قال مالك في المغرب ، قلت له : وهذا قول مالك ؟

قال : نعم المغرب وغيرها سواء .

قال مالك : إذا كان خلف الإمام صلى مع الإمام حتى إذا فرغ صلى التي نسي ، ثم أعاد المغرب ووقت المغرب والعشاء في هذا الليل كله .

قلت : أرأيت من نسي صلاة مكتوبة فذكرها وهو في نافلة يصليها ؟

قال : إذا لم يكن صلى منها شيئا قطعها ، وإن كان صلى ركعة أضاف إليها أخرى ثم يسلم . قال : وقد كان مالك يقول أيضا : يقطع وأحب إلي أن يضيف إليها أخرى . وقال مالك : { قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من نسي صلاة فليصلها حين يذكرها } قال : ومن ذكر صلاة نسيها فليصلها إذا ذكرها في أية ساعة كانت من ليل أو نهار عند مغيب الشمس أو عند طلوعها ، قال : وإن بدا حاجب الشمس فليصلها ، قال : وإن غاب بعض الشمس فليصلها إذا ذكرها ولا ينتظر ، وذلك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : { من نسي صلاة فليصلها إذا ذكرها } . قال مالك : فوقتها حين ذكرها فلا يؤخرها عن ذلك .

التالي السابق


الخدمات العلمية