صفحة جزء
فيمن أدرك ركعة يوم الجمعة قال ابن القاسم : أخبرني عبد الله بن عمر عن نافع عن عبد الله بن عمر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { من أدرك ركعة من الجمعة فليضف إليها أخرى أو ليصل إليها أخرى } .

قال : وقال مالك : فيمن فاتته ركعة يوم الجمعة ثم سلم الإمام من صلاته ، قال : يقوم فيقضي ركعة يقرأ فيها بسورة الجمعة يستحب ذلك له مالك من غير أن يراه واجبا عليه ، ويأمره بالجهر فيها بالقراءة . وقال مالك : من أدرك الجلوس يوم الجمعة صلى أربعا ، قال علي عن سفيان عن أبي إسحاق عن أبي الأحوص عن عبد الله بن مسعود قال : من أدرك ركعة يوم الجمعة فقد أدرك الجمعة ومن فاتته ركعتان فليصل أربعا . قال علي عن سفيان عن أشعث عن نافع عن ابن عمر قال : من أدرك من الجمعة ركعة أضاف إليها أخرى ، وإن أدركهم جلوسا صلى أربعا . قال علي عن سفيان عن أبي إسحاق عن عبد الرحمن بن الأسود عن الأسود وعلقمة قالا : إذا أدرك الركعة من الجمعة أضاف إليها أخرى وإن أدركهم جلوسا صلى أربعا .

قال وكيع عن ياسين الزيات عن الزهري عن سعيد بن المسيب عن أبي سلمة بن عبد الرحمن عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { من أدرك من الجمعة ركعة فليصل إليها أخرى ومن فاتته الركعتان فليصل أربعا } أو قال الظهر أو قال الأولى .

قال سحنون عن علي عن سفيان عن أبي سلمة مولى الشعبي عن الشعبي قال : إذا أدرك ركعة من الجمعة أضاف إليها أخرى وإن أدركهم جلوسا صلى أربعا .

قال علي عن سفيان عن مغيرة عن إبراهيم النخعي عن رجل قال : إذا سمعت الإمام حين قال سمع الله لمن حمده فصل أربعا ؟ قال علي : يعني من الركعة الآخرة .

التالي السابق


الخدمات العلمية