صفحة جزء
قال : وسئل مالك عن التكبير في أيام التشريق في غير دبر الصلوات ؟ فقال : قد رأيت الناس يفعلون ذلك ، وأما الذين أدركتهم واقتدي بهم فلم [ ص: 249 ] يكونوا يكبرون إلا في دبر الصلوات ، قال : وأول التكبير دبر صلاة الظهر من يوم النحر ، وآخر التكبير في الصبح في آخر أيام التشريق يكبر في صلاة الصبح ويقطع في الظهر ، قال : وهذا قول مالك .

قال ابن وهب عن عبد الله بن لهيعة عن بكير بن عبد الله بن الأشج أنه سأل أبا بكر بن محمد بن عمرو بن حزم عن التكبير في أيام التشريق ؟ فقال : يبدأ بالتكبير في أيام الحج دبر صلاة الظهر من يوم النحر إلى دبر صلاة الصبح من آخر أيام التشريق . قال بكير وسألت غيره فكلهم يقول ذلك . قال ابن وهب عن يحيى بن سعيد وابن أبي سلمة مثله .

قال علي بن زياد عن مالك قال : الأمر عندنا أن التكبير خلف الصلوات بعد النحر أن الإمام والناس يكبرون : الله أكبر الله أكبر الله أكبر ثلاثا ، في دبر كل صلاة مكتوبة وأول ذلك دبر صلاة الظهر من يوم النحر ، وآخر ذلك دبر صلاة الصبح في آخر أيام التشريق ، وإنما يأتم الناس في ذلك بإمام الحج وبالناس بمنى ، قال : وذلك على كل من صلى في جماعة أو وحده من الأحرار والعبيد والنساء ، يكبرون في دبر كل صلاة مكتوبة مثل ما كبر الإمام .

التالي السابق


الخدمات العلمية