صفحة جزء
في المغمى عليه في رمضان والنائم نهاره كله قلت : أرأيت رجلا أغمي عليه نهارا في رمضان ثم أفاق بعد ذلك بأيام ، أيقضي صوم ذلك اليوم الذي أغمي عليه فيه أم لا ؟ فقال : قال مالك : إن كان أغمي عليه من أول النهار إلى الليل ، رأيت أن يقضي يوما مكانه ، وإن أغمي عليه وقد قضى أكثر النهار أجزأه ذلك ، قال : فقلت له : فلو أنه أغمي عليه بعد أن أصبح ونيته الصيام إلى انتصاف النهار ثم أفاق بعد ذلك أيجزئه صيامه ذلك اليوم ؟

قال : نعم يجزئه .

قلت : أرأيت المغمى عليه أياما هل يجزئه صوم اليوم الذي أفاق فيه إن نوى أن يصومه حين أفاق في قول مالك ؟ فقال : لا يجزئه وعليه قضاؤه ; لأن من لم يبيت الصيام فلا صيام له .

قلت : أرأيت إن أغمي عليه ليلا في رمضان وقد نوى صيام ذلك اليوم فلم يفق إلا عند المساء من يومه ذلك ، هل يجزئه صيامه في قول مالك ؟ فقال : لا .

قلت : فإن أفاق بعدما أضحى ، أيجزئه صوم يومه ذلك ؟ فقال : لا أرى أن يجزئه .

قال ابن القاسم : وقد بلغني عن بعض من مضى من أهل العلم أنه قال : إن أغمي عليه في رمضان قبل الفجر فلم يفق إلا بعد الفجر لم يجزه صيامه ذلك .

قال ابن القاسم : والمغمى عليه لا يكون بمنزلة النائم ، ولو أن رجلا نام قبل الفجر وقد كان سهر ليلته كلها فنام نهاره كله وضرب على أذنه النوم حتى الليل أجزأ عنه صومه ، ولو أغمي عليه من [ ص: 277 ] مرض حتى يفارقه عقله قبل الفجر حتى يمسي لم يجز عنه صومه ، هذا أحسن ما سمعت .

قلت : فإن أصبح في رمضان ينوي الصوم ثم أغمي عليه قبل طلوع الشمس فلم يفق إلا عند غروب الشمس أيجزئه صومه في قول مالك أم لا ؟ فقال قال مالك : لا يجزئه ; لأنه أغمي عليه أكثر النهار .

قال سحنون وقال أشهب مثل ما قال ابن القاسم عن مالك ، وقال : قولنا أن من أغمي عليه أكثر النهار أن عليه القضاء احتياطا واستحسانا ، ولو أنه اجتزأ به ما عنف ولرجوت ذلك له إن شاء الله .

قلت : ما قول مالك فيمن بلغ وهو مجنون مطبوق فمكث سنين ثم إنه أفاق ؟ فقال قال مالك : يقضي صيام تلك السنين ولا يقضي الصلاة .

التالي السابق


الخدمات العلمية