صفحة جزء
في المعتكف يقبل أو يباشر أو يلمس أو يعود مريضا أو يتبع جنازة قلت لابن القاسم : أرأيت المعتكف إذا قبل أو لمس أيفسد ذلك اعتكافه ؟ فقال : نعم .

قلت : وهذا قول مالك ؟

قال : بلغني عنه في القبلة أنه قال : تنقض اعتكافه .

قال ابن القاسم : واللمس عندي مثل القبلة . وحدثني سحنون عن ابن وهب عن عمرو بن قيس ويزيد بن عياض عن ابن شهاب عن سعيد بن المسيب وعروة بن الزبير ، أنهما سمعا عائشة تقول : السنة في المعتكف أن لا يمس امرأته ولا يباشرها ، ولا يعود مريضا ولا يتبع جنازة ولا يخرج إلا لحاجة الإنسان ، ولا يكون اعتكاف إلا في مسجد جماعة ومن اعتكف فقد وجب عليه الصوم ، وكانت عائشة إذا اعتكفت فدخلت بيتها للحاجة لم تسل عن المريض إلا وهي مارة ، { قالت عائشة : وإن رسول الله عليه السلام لم يكن يدخل البيت إلا لحاجة الإنسان } من حديث الليث عن ابن شهاب عن عروة وعمرة وعن عائشة . قال : وحدثني سحنون عن ابن وهب عن يونس بن يزيد عن ابن شهاب أنه قال : إن أصاب المعتكف أهله فعليه أن يستقبله وعليه أن يجلد بعقوبة ، قال ابن شهاب : وإن أحدث ذنبا مما نهي عنه في اعتكافه ، فإن ذلك يقطع عنه اعتكافه حتى يستقبله من أوله ، وعن عطاء بن أبي رباح مثله إلا العقوبة .

قال سحنون عن ابن وهب عن سفيان بن عيينة عن ابن أبي نجيح عن مجاهد عن ابن عباس قال : إذا أفطر المعتكف أعاد اعتكافه يعني [ ص: 292 ] به النساء .

قال سحنون عن ابن وهب عن يحيى بن أيوب عن يحيى بن سعيد ، أنه قال في معتكف مرض فخرج من المسجد قال : إذا صح يبني على ما مضى من اعتكافه ولا يأتنف ذلك إذا لم يتعمد له ، وقال بذلك عطاء بن أبي رباح وعمرو بن دينار .

قال مالك : وبلغني { أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أراد العكوف ثم رجع ولم يعتكف ، حتى إذا أفطر من رمضان اعتكف عشرا من شوال } .

قال وحدثني عن ابن وهب عن يونس بن يزيد عن ابن شهاب وربيعة ، أنهما قالا : إذا حاضت المعتكفة رجعت إلى بيتها ، فإذا طهرت رجعت إلى المسجد حتى تقضي اعتكافها الذي جعلت عليها ، وقال عطاء بن أبي رباح وعمرو بن دينار مثله ، وقالا : أية ساعة طهرت فترجع إلى المسجد ساعتئذ . وحدثنا سحنون عن ابن وهب عن عبد العزيز عن موسى بن معبد ، قال : سألت القاسم وسالما عن امرأة جعلت على نفسها أن تعتكف شهرا ، فاعتكفت تسعة وعشرين يوما ثم حاضت فرجعت إلى منزلها فجامعها زوجها ؟ فقالا : لا علم لنا بهذا فاسأل سعيد بن المسيب . ثم أعلمنا ، قال فسألته فقال : أتيا حدا من حدود الله وأخطآ السنة ، وعليها أن تستأنف شهرا ، فقالا مثل ما قال

التالي السابق


الخدمات العلمية