صفحة جزء
[ ص: 308 ] في زكاة مال الصبيان والمجانين قلت : هل في أموال الصبيان والمجانين زكاة ؟

قال : سألت مالكا عن أموال الصبيان فقال : في أموالهم الصدقة وفي حروثهم وفي ناضهم وفي ماشيتهم وفيما يديرون للتجارة .

قال ابن القاسم : والمجانين عندي بمنزلة الصبيان .

قال أشهب عن ابن لهيعة عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال : { اضربوا بأموال اليتامى } أو قال : { اتجروا بأموال اليتامى لا تأكلها الزكاة } .

قال أشهب عن مالك بلغني أن عمر بن الخطاب قال : مثل ذلك سواء . ابن وهب عن ابن لهيعة عن عقيل عن ابن شهاب : أن عمر بن الخطاب قاله أشهب عن مالك وسفيان بن عيينة ، أن عبد الرحمن بن القاسم حدثهما عن أبيه أنه قال : كانت عائشة تليني أنا وأخا لي يتيمين في حجرها فكانت تخرج من أموالنا الزكاة .

قال أشهب عن سليمان بن بلال ، أن عبد الرحمن بن الحارث حدثه أنه سمع القاسم بن محمد يقول : كنا يتامى في حجر عائشة وكانت لنا عندها أموال ، فكانت تقارض أموالنا فتخرج من ربح أموالنا الزكاة .

قال أشهب عن الليث ، إن نافعا حدثه . أن ابن عمر كان يكون عنده أموال لليتامى فيخرج زكاة أموالهم من أموالهم .

قال أشهب قال أبو الزناد ، وحدثني الثقة أن ابن عمر أتى بمال يتيم من أخواله من بني جمح وهو موسى بن عمر بن قدامة ، فأبى أن يقبله إلا أن يكون يؤدي زكاة ماله كل عام فأبوا فأبى .

قال ابن وهب عن يزيد بن عياض عن عمرو بن شعيب ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : { اضربوا لليتامى في أموالهم ولا تضعوها فتذهب بها الزكاة } قال ابن وهب وأخبرني رجال من أهل العلم أن علي بن أبي طالب وعبد الله بن عمر وعبد الله بن عباس وجابر بن عبد الله وربيعة وعطاء كانوا يقولون ذلك ، تخرج من مال اليتيم الزكاة .

قال ابن وهب عن أشهب عن ابن لهيعة أن سليمان بن يسار وابن شهاب قالا في مال المجنون الزكاة .

قال ابن مهدي عن سفيان الثوري عن حبيب بن أبي ثابت عن ابن لأبي رافع ، قال : باع لنا علي بن أبي طالب أرضا بثمانين ألفا فأعطاناها فإذا هي تنقص فقال إني كنت أزكيها . قال ابن مهدي عن شعبة بن الحجاج ، أن الحكم قال : ولي علي بن أبي طالب مال ابن أبي رافع فكان يزكيه .

قال ابن مهدي عن أبي عوانة عن الحكم بن عيينة أن عمر وعليا وعائشة كانوا يزكون أموال اليتامى .

قال ابن مهدي عن إسرائيل بن يونس عن عبد العزيز بن رفيع عن مجاهد قال : قال عمر بن الخطاب : اتجروا بأموال اليتامى وأعطوا صدقتها .

التالي السابق


الخدمات العلمية