صفحة جزء
فيمن أوصى بسكنى داره أو بخدمة عبده لرجل فيريد أن يؤاجرهما قلت : أرأيت إن أوصى لي بسكنى داره ، أيكون لي أن أؤاجرها في قول مالك أم لا ؟

قال : نعم .

قلت : وكذلك إن أوصى لي بخدمة عبده ؟

قال : نعم ، له أن يؤاجره إلا أن يكون عبدا . قال له : اخدم ابني ما عاش ثم أنت حر ، أو اخدم ابن أخي أو ابنتي أو ما أشبه هذا ثم أنت حر ، فيكون من العبيد الذين لا يراد بهم الخدمة ، وإنما ناحيتهم الحضانة والكفالة والقيام ، فليس له أن يؤاجره لأني سألت مالكا عن الرجل يقول لعبده : اخدم ابني أو ابنتي أو ابن أخي عشر سنين ثم أنت حر ، أو يقول : اخدمه حتى يحتلم أو حتى تتزوج الجارية ثم أنت حر ، يقول ذلك لعبده أو لجاريته ثم يموت الذي قيل له [ ص: 371 ] اخدمه قبل الأجل ، ما يصنع بالعبد والوليدة ؟

قال : قال مالك : إن كان ممن أريد به الخدمة خدم ورثة الميت إلى الأجل الذي جعل له ثم هو حر ، وإن كان ممن لا يراد به ناحية الخدمة لرفاهيته ، وإنما أريد به ناحية الكفالة والحضانة والقيام ، عجل له العتق الساعة ولم يؤخر . قال : وقال لي مالك : وهذا أمر قد نزل ببلدنا وحكم به فأشرت به .

قال ابن القاسم : فانظر ، فإن كان هؤلاء العبيد - في مسألتك - من العبيد الذين يراد بهم الخدمة فله أن يؤاجرهم ، وإن كانوا ممن لا يراد بهم الخدمة ، وإنما أريد بهم الحضانة ، فليس له أن يؤاجرهم مثل الذي أخبرتك عن مالك

التالي السابق


الخدمات العلمية