صفحة جزء
[ ص: 419 ] في الرجل يحبس الخيل والسلاح في سبيل الله فلا يخرج ذلك من يده حتى يموت قلت : أرأيت من حبس الخيل فلم ينفذها ولم يخرجها من يده إلى أحد حتى مات ، أيجوز ذلك في قول مالك ؟

قال : لا يجوز هذا وهي ميراث كلها ، كذلك قال مالك . قال : وقال مالك في السلاح إذا حبسه - وهو صحيح - ولم ينفذه بحال ما وصفت لك ولم يخرجه من يده حتى مات فهو ميراث بين الورثة .

قال مالك : وإذا حبس سلاحا كان يخرجه ويرجع إليه فهو جائز ، وما لم يكن كذلك لم يخرجه حتى مات فهو ميراث ، وإن أخرج بعضه فأنفذه وبقي بعضه ، فما أخرج منه فهو جائز وما لم يخرج فهو ميراث .

قال ابن القاسم : وقد قال مالك : من حبس حبسا من عرض أو حيوان في سبيل الله ثم وليه حتى مات ولم يوجهه في الوجوه التي سمى ، غير أنه كان يقوم عليه ويليه حتى مات . قال : أما كل حبس له غلة فإنه إن وليه حتى مات وهو في يديه رأيته ردا في الميراث ; لأنه لو شاء رجل لانطلق إلى ماله فحبسه ويأكل غلته ، فإذا جاءه الموت قال قد كنت حبسته ليمنعه من الوارث ، فلا أرى أن يجوز مثل هذا من الأحباس حتى يستخلف عليها الذي حبسها رجلا غيره ويتبرأ إليه منها . وأما كل حبس لا غلة له مثل السلاح والخيل وأشباه ذلك ، فإنه إذا وجهه في تلك الوجوه التي سمى وأعمله فيها فقد جاز ، وإن كان يليه حتى مات فهو من رأس ماله ، وإن لم يكن وجهه في شيء من تلك الوجوه فلا أراه إلا ميراثا .

التالي السابق


الخدمات العلمية