صفحة جزء
قلت لابن القاسم : أرأيت رجلا أحرم بالعمرة في أشهر الحج وساق معه الهدي فطاف لعمرته وسعى بين الصفا والمروة ، أيؤخر الهدي ولا ينحره حتى يوم النحر ويثبت على إحرامه أم ينحره ويحل ؟ قال : قال مالك ؟ ينحره ويحل ولا يؤخره إلى يوم النحر ، قال : ولا يجزئه من دم المتعة هذا الهدي إن أخره إلى يوم النحر ، لأن هذا الهدي قد وجب على هذا الذي ساقه أن ينحره .

قال مالك : وليحلل إذا طاف لعمرته وينحر هديه .

قلت لابن القاسم : فمتى ينحر هذا المتمتع هديه هذا في قول مالك ؟

قال : إذا سعى بين الصفا والمروة نحره ، ثم يحلق أو يقصر ثم يحل [ ص: 410 ] فإذا كان يوم التروية أحرم ، قال : وكان مالك يستحب أن يحرم في أول العشر .

قال ابن القاسم : وقد قال مالك في هذا الذي تمتع في أشهر الحج وساق معه الهدي : إنه إن أخر هديه وحل من عمرته فنحره يوم النحر عن متعته ، قال مالك : فأرجو أن يكون مجزئا عنه ، قال : وقد فعل ذلك أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ، قال مالك : ولكن الذي قلت لك من أنه ينحره ولا يؤخره أحب إلي .

قلت لابن القاسم : ففي قول مالك إذا هو تركه حتى ينحره يوم النحر أيثبت حراما أم يحل ؟

قال : قال مالك : بل يحل ولا يثبت حراما ، كذلك قال مالك وإن أخر هديه .

قلت لابن القاسم : ما قول مالك في هذا الذي تمتع بالعمرة فساق الهدي معه في عمرته هذه فعطب هديه قبل أن ينحره ؟ قال : هذا الهدي عند مالك هدي تطوع ، فلا يأكل منه وليتصدق به لأنه ليس بهدي مضمون لأنه ليس عليه بدله ، قال ابن القاسم : وإن أكل منه كان عليه بدله وليحلل إذا سعى بين الصفا والمروة ولا يثبت حراما لمكان هديه الذي ساق معه ، لأن هديه الذي ساقه معه لا يمنعه من الإحلال ولا يجزئه من هدي المتعة .

قلت لابن القاسم : أرأيت إن استحق رجل هذا الهدي الذي ساقه هذا المعتمر في عمرته في أشهر الحج لمتعة أيكون عليه البدل ؟ قال : نعم أرى أن يجعل ثمنه في هدي ، لأن مالكا سئل عن رجل أهدى بدنة تطوعا فأشعرها وقلدها وأهداها ، ثم علم بها عيبا بعد ذلك ؟

قال : يرجع بقيمة العيب فيأخذه ، فقيل له : فما يصنع بقيمة العيب ؟

قال : يجعله في شاة فيهديها فهذا عندي مثله .

التالي السابق


الخدمات العلمية