صفحة جزء
قلت لابن القاسم : أرأيت من طاف لعمرته وهو على غير وضوء ثم ذكر ذلك بعدما حل منها بمكة أو ببلاده ؟

قال : قال مالك : يرجع حراما كما كان ويطوف بالبيت ، وهو كمن لم يطف ، وإن كان قد حلق بعدما طاف لعمرته على غير وضوء فعليه أن ينسك أو يصوم أو يطعم ، قلت : فإن كان قد أصاب النساء وتطيب وقتل الصيد ؟

قال : عليه في الصيد ما على المحرم لعمرته التي لم يحل منها ، قلت : وهذا قول مالك ؟

قال : نعم . قلت : فإن وطئ مرة بعد مرة ، أو لبس الثياب مرة بعد مرة ، أو أصاب صيدا بعد صيد ، أو تطيب مرة بعد مرة ؟

قال : أما الثياب والوطء فليس عليه إلا مرة واحدة ، لكل ما لبس مرة واحدة ولكل ما وطئ مرة واحدة لأن اللبس إنما هو منه على وجه النسيان ، ولم يكن بمنزلة من ترك شيئا ثم عاد إليه لحاجة إنما كان لبسه فورا واحدا دائما وليس عليه فيه إلا كفارة واحدة ، وأما الصيد والطيب فعليه لكل ما فعل من ذلك فدية .

قال ابن القاسم : قال مالك : إذا لبس المحرم الثياب يريد بذلك لبسا واحدا فليس عليه في ذلك إلا كفارة واحدة ، وإن لبس ذلك أياما إذا كان لبسا واحدا أراده .

قلت لابن القاسم : فإن كانت نيته حين لبس الثياب أن يلبسها إلى بريه فجعل يخلعها بالليل ويلبسها النهار حتى مضى لذلك من لباسه ثيابه عشرة أيام : ليس عليه في هذا عند مالك إلا كفارة واحدة . قال : والذي ذكرت لك من أمر المعتمر الذي طاف على غير وضوء ولبس الثياب لا يشبه هذا ، لأنه لبس الثياب يريد بذلك لبسا واحدا فليس عليه في ذلك إلا كفارة واحدة . قلت لابن القاسم : أرأيت هذا الذي جعلت عليه في قول مالك إذا لبس الثياب لبسا واحدا جعلت عليه كفارة واحدة ، أهو مثل الأذى ؟

قال : نعم ، قلت : فإن لم يكن به أذى ولكن نوى أن يلبس الثياب جاهلا أو جرأة أو حمقا في إحرامه عشرة أيام ، فلبس بالنهار ثم خلع بالليل ثم لبس أيضا لما ذهب الليل ؟

قال : ليس عليه أيضا في قول مالك إلا كفارة واحدة لأنه على [ ص: 424 ] نيته التي نوى في لبس الثياب .

التالي السابق


الخدمات العلمية