الانتباه لما قال الحاكم ولم يخرجاه

محمد بن محمود بن إبراهيم عطية

صفحة جزء
إحصائية

وبتتبع أحاديث المستدرك استدركت على الحاكم - رحمه الله - أنه قال في سبعة وعشرين ومائتي حديثا: على شرط البخاري ومسلم ولم يخرجاه. ا هـ. وقد اتفقا على إخراج أربعة وسبعين حديثا منها; وانفرد البخاري بإخراج خمسة وسبعين منها، وانفرد مسلم بإخراج ثمانية وسبعين منها.

وأنه قال في سبعة عشر حديثا: على شرط البخاري ولم يخرجاه. ا هـ. وقد أخرج البخاري منها ستة عشر حديثا، وانفرد مسلم بحديث واحد.

وأنه قال في تسعة وتسعين حديثا: على شرط مسلم ولم يخرجاه. ا هـ. وقد اتفقا على إخراج واحد وعشرين حديثا منها، وانفرد البخاري بإخراج ستة أحاديث; وانفرد مسلم بإخراج اثنتين وسبعين حديثا.

وأنه قال في مائة وعشرين حديثا: صحيح (أو صحيح الإسناد) ولم يخرجاه. ا هـ. وقد اتفقا على إخراج تسعة وعشرين حديثا منها; وانفرد البخاري بإخراج اثنتين وثلاثين حديثا، وانفرد مسلم بإخراج تسعة وخمسين حديثا.

وأنه سكت عن ستة وأربعين حديثا; وقد اتفق الشيخان على إخراج ثمانية منها، وانفرد كل من البخاري ومسلم بإخراج تسعة عشر حديثا.

وأنه قال في حديث رقم (234 من الانتباه): قد روى البخاري هذا الحديث عن سليمان بن حرب مختصرا، فأخرجته بطوله.ا هـ. قلت: بل أخرجه البخاري بطوله مع اختلاف في بعض الألفاظ.

وأنه ذكر حديثا طويلا ليس له سند رقم (242 من الانتباه) ; وتعقبه الذهبي قال: [ ص: 53 ] الحديث في صحيح البخاري بطوله. ا هـ. قلت: صدق الذهبي فالحديث في صحيح البخاري برقم (3866).

وأنه قال في حديث رقم (356 من الانتباه): قد اتفق الشيخان رضي الله عنهما على إخراج حديث مالك بن أنس عن أبي الأسود دون الزيادة فإنها ليحيى بن أيوب. ا هـ. وقال الذهبي : أخرجا أوله. ا هـ. قلت: انفرد مسلم بحديث مالك ، ورواه أيضا من حديث يحيى بن أيوب وسعيد بن أبي أيوب بهذه الزيادة.

التالي السابق


الخدمات العلمية