الانتباه لما قال الحاكم ولم يخرجاه

محمد بن محمود بن إبراهيم عطية

صفحة جزء
2460 126 - 2\ 78 (2413) قال: أخبرني أحمد بن محمد العنزي، حدثنا عثمان بن سعيد الدارمي ، ثنا محبوب بن موسى، ثنا أبو إسحاق الفزاري ، عن موسى بن عقبة ، عن سالم أبي النضر مولى عمر بن عبد الله وكان كاتبا له قال: كتب إليه عبد الله بن أبي أوفى حين خرج إلى الحرورية كتابا فإذا فيه: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يا أيها الناس لا تتمنوا لقاء العدو، وسلوا الله العافية، فإذا لقيتموه فاصبروا، واعلموا أن الجنة تحت ظلال السيوف. هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه ". ا هـ. ووافقه الذهبي !
قلت: بل أخرجاه أتم منه: البخاري (2966) كتاب (الجهاد والسير) باب (كان النبي - صلى الله عليه وسلم - إذا لم يقاتل أول النهار أخر القتال حتى تزول الشمس) قال: حدثنا عبد الله بن محمد، حدثنا معاوية بن عمرو ، حدثنا أبو إسحاق ، عن موسى بن عقبة ، عن سالم أبي النضر، مولى عمر بن عبيد الله ، وكان كاتبا له، قال: كتب إليه عبد الله بن أبي أوفى رضي الله عنهما، فقرأته: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم في بعض أيامه التي لقي فيها، انتظر حتى مالت الشمس، ثم قام في الناس خطيبا قال: أيها الناس، لا تتمنوا لقاء العدو، وسلوا الله العافية ، فإذا لقيتموهم فاصبروا، واعلموا أن الجنة تحت ظلال السيوف.، ثم قال: اللهم منزل الكتاب، ومجري السحاب، [ ص: 157 ] وهازم الأحزاب، اهزمهم وانصرنا عليهم.. ثم رواه (3024) كتاب (الجهاد والسير) باب (لا تمنوا لقاء العدو) قال: حدثنا يوسف بن موسى، حدثنا عاصم بن يوسف اليربوعي، حدثنا أبو إسحاق الفزاري ، عن موسى بن عقبة ، قال: حدثني سالم أبو النضر، مولى عمر بن عبيد الله ، كنت كاتبا له، قال: كتب إليه عبد الله بن أبي أوفى ، حين خرج إلى الحرورية، فقرأته، فإذا فيه: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم في بعض أيامه التي لقي فيها العدو.. فذكره. ثم رواه مختصرا (7237) كتاب (التمني) باب (باب كراهية تمني لقاء العدو) قال: حدثنا عبد الله بن محمد، حدثنا معاوية بن عمرو ، حدثنا أبو إسحاق ، عن موسى بن عقبة ، عن سالم أبي النضر، مولى عمر بن عبيد الله ، وكان كاتبا له، قال: كتب إليه عبد الله بن أبي أوفى فقرأته فإذا فيه: إن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: لا تتمنوا لقاء العدو، وسلوا الله العافية. ورواه في مواضع أخرى مقتصرا على الدعاء.

ورواه مسلم (1742) كتاب (الجهاد والسير) باب (كراهة تمني لقاء العدو والأمر بالصبر عند اللقاء) قال: وحدثني محمد بن رافع، حدثنا عبد الرزاق ، أخبرنا ابن جريج ، أخبرني موسى بن عقبة ، عن أبي النضر، عن كتاب رجل من أسلم، من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم يقال له: عبد الله بن أبي أوفى ، فكتب إلى عمر بن عبيد الله حين سار إلى الحرورية، يخبره، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان في بعض أيامه.. فذكره.

التالي السابق


الخدمات العلمية