الانتباه لما قال الحاكم ولم يخرجاه

محمد بن محمود بن إبراهيم عطية

صفحة جزء
4406 230 - 3 \ 40 (4349) قال: حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب، ثنا أحمد بن عبد الجبار، ثنا يونس بن بكير ، عن ابن إسحاق قال: ثنا عبد الرحمن بن القاسم ، عن أبيه ، عن عائشة رضي الله عنها قالت: لما أتاه وفاة جعفر رضي الله عنه عرفنا في وجه رسول الله - صلى الله عليه وسلم - الحزن، فدخل عليه داخل فقال: يا رسول الله، إن النساء قد فتننا، أو غلبننا. قال: فارجع إليهن فأسكتهن. فذهب ثم رجع إليه، فرده ثلاث مرات، قال: فارجع إليهن فإن أبين فاحث في أفواههن التراب. قالت عائشة رضي الله عنها: فقلت في نفسي للرجل: أبعدك الله، إني لأعلم ما أنت بمطيع لرسول الله - صلى الله عليه وسلم - وما تركت نفسك حتى عرفت إنك لا تستطيع أن تحثي في أفواههن [ ص: 248 ] التراب. هذا حديث صحيح على شرط مسلم ، ولم يخرجاه. ا.هـ. كذا قال، ووافقه الذهبي . ثم رواه مختصرا: 3/ 209 (4936) قال: أخبرنا أبو محمد الحسن بن محمد بن يحيى العلوي ابن أخي طاهر، ثنا جدي، ثنا إبراهيم بن يحيى بن عباد السجزي، عن أبيه ، عن محمد بن إسحاق قال: حدثني القاسم ، عن أبيه ، عن عائشة زوج النبي - صلى الله عليه وسلم - قالت: لما أتى نعي جعفر عرفنا في وجه رسول الله - صلى الله عليه وسلم - الحزن. هذا حديث صحيح على شرط مسلم ، ولم يخرجاه.

كذا قال، ووافقه الذهبي .
قلت: أخرجاه بنحوه من وجه آخر: البخاري (1299) كتاب (الجنائز) باب (من جلس عند المصيبة يعرف فيه الحزن) قال: حدثنا محمد بن المثنى، حدثنا عبد الوهاب قال: سمعت يحيى قال: أخبرتني عمرة قالت: سمعت عائشة رضي الله عنها قالت: لما جاء النبي - صلى الله عليه وسلم - قتل ابن حارثة وجعفر وابن رواحة جلس يعرف فيه الحزن، وأنا أنظر من صائر الباب (شق الباب) فأتاه رجل فقال: إن نساء جعفر وذكر بكاءهن، فأمره أن ينهاهن، فذهب ثم أتاه الثانية لم يطعنه، فقال: انههن فأتاه الثالثة قال: والله لقد غلبننا يا رسول الله، فزعمت أنه قال: فاحث في أفواههن التراب فقلت: أرغم الله أنفك، لم تفعل ما أمرك رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ولم تترك رسول الله - صلى الله عليه وسلم - من العناء. ثم رواه (1305) كتاب (الجنائز) باب (ما ينهى من النوح والبكاء والزجر، عن ذلك) قال: حدثنا محمد بن عبد الله بن حوشب، حدثنا عبد الوهاب، به مثله. ثم رواه (4263) كتاب (المغازي) باب (غزوة مؤتة من أرض الشام) قال: حدثنا قتيبة ، حدثنا عبد الوهاب به.

وأخرجه مسلم (935) كتاب (الجنائز) باب (التشديد في النياحة) قال: وحدثنا ابن المثنى وابن أبي عمر ، قال ابن المثنى: حدثنا عبد الوهاب به.

التالي السابق


الخدمات العلمية