الانتباه لما قال الحاكم ولم يخرجاه

محمد بن محمود بن إبراهيم عطية

صفحة جزء
5014 ومن مناقب زيد الحب ابن حارثة بن شراحيل بن عبد العزى

266 - 3 \ 218 (4961) قال: أخبرني أبو الحسين محمد بن أحمد القنطري ببردان، ثنا أبو قلابة ، ثنا أبو عاصم ، ثنا يزيد بن أبي عبيد ، عن سلمة بن الأكوع قال: غزوت مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - سبع غزوات، ومع زيد بن حارثة تسع غزوات كان يؤمره رسول الله - صلى الله عليه وسلم - علينا. صحيح على شرط الشيخين، ولم يخرجاه. كذا قال، وتعقبه الذهبي قال: هو في البخاري في الثلاثيات، ولفظه: وغزوت مع زيد، وكان يؤمره علينا.
قلت: صدق الذهبي : الحديث أخرجه البخاري (4272) كتاب (المغازي) باب (بعث النبي - صلى الله عليه وسلم - أسامة بن زيد إلى الحرقات من جهينة) قال: حدثنا [ ص: 280 ] أبو عاصم الضحاك بن مخلد، حدثنا يزيد بن أبي عبيد ، عن سلمة بن الأكوع رضي الله عنه قال: غزوت مع النبي - صلى الله عليه وسلم - سبع غزوات، وغزوت مع ابن حارثة ، استعمله علينا. ا.هـ. ولم أره باللفظ الذي ذكره الذهبي رحمه الله.

وأخرجاه من وجه آخر بغير هذا اللفظ: البخاري (4271) قال: حدثنا قتيبة بن سعيد ، حدثنا حاتم، عن يزيد بن أبي عبيد قال: سمعت سلمة بن الأكوع يقول: غزوت مع النبي - صلى الله عليه وسلم - سبع غزوات، وخرجت فيما يبعث من البعوث تسع غزوات: مرة علينا أبو بكر ، ومرة علينا أسامة. وقال عمر بن حفص بن غياث: حدثنا أبي، عن يزيد بن أبي عبيد قال: سمعت سلمة يقول: غزوت مع النبي - صلى الله عليه وسلم - سبع غزوات، وخرجت فيما يبعث من البعث تسع غزوات: علينا مرة أبو بكر ، ومرة أسامة. وأخرجه مسلم (1815) كتاب (الجهاد والسير) باب (عدد غزوات النبي - صلى الله عليه وسلم) قال: حدثنا محمد بن عباد ، حدثنا حاتم به. ثم قال: وحدثنا قتيبة بن سعيد ، حدثنا حاتم بهذا الإسناد، غير أنه قال في كلتيهما: سبع غزوات.

تنبيه: الذي تدل عليه ترجمة البخاري للباب والأحاديث تحته، أن المراد هو أسامة بن زيد لا أبوه. فإذا كان كذلك، فقد وهم الحاكم - رحمه الله - في ترجمة هذا الباب ظنا منه أن الحديث في زيد لا في أسامة رضي الله عنهما وكلاهما حب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - والعلم عند الله تعالى.

التالي السابق


الخدمات العلمية