الانتباه لما قال الحاكم ولم يخرجاه

محمد بن محمود بن إبراهيم عطية

صفحة جزء
5052 ومن مناقب سالم مولى أبي حذيفة رضي الله عنه

268 - 3 \ 226 (5002) قال: أخبرنا أبو العباس المحبوبي بمرو، ثنا سعيد بن مسعود، ثنا يزيد بن هارون ، أنا يحيى بن سعيد ، أنه سمع عمرة بنت عبد الرحمن تحدث: أن امرأة أبي حذيفة ذكرت... وأخبرنا أبو عبد الله [ ص: 282 ] محمد بن يعقوب، حدثني أبي، ثنا سويد بن سعيد ، ثنا علي بن مسهر، عن يحيى بن سعيد ، أنه سمع عمرة بنت عبد الرحمن تحدث، عن عائشة : أن امرأة أبي حذيفة ذكرت لرسول الله - صلى الله عليه وسلم - دخول سالم مولى أبي حذيفة عليها، فقال لها رسول الله - صلى الله عليه وسلم: أرضعيه. فأرضعته بعد أن شهد بدرا، فكان يدخل عليها. صحيح على شرط مسلم ولم يخرجاه. ا.هـ. كذا قال، وقال الذهبي : هكذا رواه سويد بن سعيد ، عن علي بن مسهر، عن يحيى، على شرط مسلم ، وأما يزيد بن هارون رواه، عن يحيى مرسلا، لم يذكر عائشة . ا.هـ.

ثم رواه: 4/ 61 (6903) قال: حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب، ثنا الربيع بن سليمان، ثنا عبد الله بن وهب ، أخبرني سليمان بن بلال ، عن يحيى بن سعيد وربيعة ، عن القاسم ، عن عائشة رضي الله عنها قالت: أمر النبي - صلى الله عليه وسلم - سهلة امرأة أبي حذيفة أن ترضع سالما مولى أبي حذيفة حتى تذهب غيرة أبي حذيفة ، فأرضعته وهو رجل. قال ربيعة: وكان رخصة لسالم. ا.هـ. وسكت عنه، وقال الذهبي : صحيح.
قلت: حديث عائشة رواه مسلم بأبسط من ذلك (1453) كتاب (الرضاع) باب (رضاعة الكبير) قال: حدثنا عمرو الناقد وابن أبي عمر قالا: حدثنا سفيان بن عيينة ، عن عبد الرحمن بن القاسم ، عن أبيه ، عن عائشة قالت: جاءت سهلة بنت سهيل إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - فقالت: يا رسول الله، إني أرى في وجه أبي حذيفة من دخول سالم وهو حليفه، فقال النبي - صلى الله عليه وسلم: أرضعيه قالت: وكيف أرضعه وهو رجل كبير؟ فتبسم رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وقال: قد علمت أنه رجل كبير. زاد عمرو في حديثه: وكان قد شهد بدرا، وفي رواية ابن أبي عمر : فضحك رسول الله - صلى الله عليه وسلم. ثم قال مسلم : وحدثنا إسحاق بن إبراهيم الحنظلي ومحمد بن أبي عمر جميعا، عن الثقفي، قال ابن أبي عمر : حدثنا عبد الوهاب الثقفي، عن أيوب، عن ابن أبي مليكة ، عن القاسم ، عن عائشة : أن سالما مولى أبي حذيفة كان مع أبي حذيفة وأهله في بيتهم، فأتت تعني ابنة سهيل النبي - صلى الله عليه وسلم - [ ص: 283 ] فقالت: إن سالما قد بلغ ما يبلغ الرجال وعقل ما عقلوا، وإنه يدخل علينا، وإني أظن أن في نفس أبي حذيفة من ذلك شيئا، فقال لها النبي - صلى الله عليه وسلم: أرضعيه تحرمي عليه، ويذهب الذي في نفس أبي حذيفة . فرجعت، فقالت: إني قد أرضعته فذهب الذي في نفس أبي حذيفة . وله عنده روايات أخرى.

التالي السابق


الخدمات العلمية