الانتباه لما قال الحاكم ولم يخرجاه

محمد بن محمود بن إبراهيم عطية

صفحة جزء
8316 كتاب الرقى والتمائم

468 - 4 \ 412 (8266) قال: حدثنا الشيخ أبو بكر بن إسحاق والشيخ أبو الحسن علي بن حمشاد العدل قالا: أبنا بشر بن موسى الأسدي، ثنا الحميدي ، ثنا سفيان ، ثنا عبد ربه بن سعيد ، عن عمرة بنت عبد الرحمن ، عن عائشة - رضي الله عنها - أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كان إذا اشتكى الإنسان الشيء منه، أو كانت به قرحة أو جرح، قال النبي - صلى الله عليه وسلم - بإصبعه هكذا، ووضع سبابته بالأرض ثم رفعها: بسم الله، تربة أرضنا، بريقة بعضنا، يشفى سقيمنا، بإذن ربنا. هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه. ا.هـ. كذا قال، ووافقه الذهبي .
قلت: أخرجاه: البخاري (5745) كتاب (الطب) باب ( رقية النبي - صلى الله عليه وسلم) قال: حدثنا علي بن عبد الله ، حدثنا سفيان قال: حدثني عبد ربه بن سعيد ، عن عمرة، عن عائشة رضي الله عنها أن النبي - صلى الله عليه وسلم - كان يقول للمريض: بسم الله، تربة أرضنا، بريقة بعضنا، يشفى سقيمنا، بإذن ربنا. ثم رواه (5746) قال: حدثني صدقة بن الفضل، أخبرنا ابن عيينة ، عن عبد ربه بن سعيد ، عن عمرة، عن عائشة قالت: كان النبي - صلى الله عليه وسلم - يقول في الرقية: تربة أرضنا، وريقة بعضنا، يشفى سقيمنا، بإذن ربنا.

وأخرجه مسلم (2194) كتاب (السلام) باب (استحباب الرقية من العين والنملة والحمة والنظرة) قال: حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة وزهير بن حرب وابن أبي عمر ، واللفظ لابن أبي عمر ، قالوا: حدثنا سفيان ، عن عبد ربه بن سعيد ، عن عمرة، عن عائشة أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كان إذا اشتكى الإنسان الشيء منه، أو كانت به قرحة أو جرح، قال النبي - صلى الله عليه وسلم - بإصبعه هكذا، ووضع سفيان سبابته بالأرض ثم رفعها: باسم الله، تربة أرضنا، بريقة بعضنا، ليشفى به سقيمنا، [ ص: 452 ] بإذن ربنا. قال ابن أبي شيبة : يشفى وقال زهير : ليشفى سقيمنا.

التالي السابق


الخدمات العلمية