الانتباه لما قال الحاكم ولم يخرجاه

محمد بن محمود بن إبراهيم عطية

صفحة جزء
8317 469 - 4 \ 412 (8267) قال: حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب، ثنا أسيد بن عاصم ، ثنا الحسين بن حفص ، عن سفيان ، حدثني معبد بن خالد قال: سمعت عبد الله بن شداد يحدث عن عائشة - رضي الله عنها - قالت: أمرني رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أن أسترقي من العين. ا.هـ. هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه.

كذا قال، ووافقه الذهبي .
قلت: أخرجاه: البخاري (5738) كتاب (الطب) باب ( رقية العين) قال: حدثنا محمد بن كثير، أخبرنا سفيان قال: حدثني معبد بن خالد قال: سمعت عبد الله بن شداد ، عن عائشة رضي الله عنها قالت: أمرني رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أو أمر أن يسترقى من العين.

وأخرجه مسلم (2195) كتاب (السلام) باب (استحباب الرقية من العين والنملة والحمة والنظرة) قال: حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة وأبو كريب وإسحاق بن إبراهيم، قال إسحاق: أخبرنا، وقال أبو بكر وأبو كريب واللفظ لهما: حدثنا محمد بن بشر، عن مسعر ، حدثنا معبد بن خالد ، عن ابن شداد، عن عائشة أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كان يأمرها أن تسترقي من العين. حدثنا محمد بن عبد الله بن نمير قال: حدثنا أبي، حدثنا مسعر بهذا الإسناد مثله. ثم قال: وحدثنا ابن نمير، حدثنا أبي، حدثنا سفيان ، عن معبد بن خالد ، عن عبد الله بن شداد ، عن عائشة قالت: كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يأمرني أن أسترقي من العين.

التالي السابق


الخدمات العلمية