صفحة جزء
[ ص: 262 ] 76 - باب

إلزاق المنكب بالمنكب والقدم بالقدم في الصف

وقال النعمان بن بشير : رأيت الرجل منا يلزق كعبه بكعب صاحبه .

692 725 - حدثنا عمرو بن خالد ، ثنا زهير ، عن حميد ، عن أنس ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : ( أقيموا صفوفكم ؛ فإني أراكم من وراء ظهري ) وكان أحدنا يلزق منكبه بمنكب صاحبه ، وقدمه بقدمه .


حديث أنس هذا يدل على أن تسوية الصفوف : محاذاة المناكب والأقدام .

وحديث النعمان الذي علقه البخاري خرجه الإمام أحمد وأبو داود وابن خزيمة في ( صحيحه ) من رواية أبي القاسم الجدلي ، قال : سمعت النعمان بن بشير يقول : أقبل رسول الله صلى الله عليه وسلم على الناس بوجهه ، فقال : ( أقيموا صفوفكم ) - ثلاثا - ( والله لتقيمن صفوفكم ، أو ليخالفن الله بين قلوبكم ) ، قال : فرأيت الرجل يلزق منكبه بمنكب صاحبه ، وركبته بركبة صاحبه ، وكعبه بكعبه .

أبو القاسم الجدلي ، اسمه : الحسين بن الحارث الكوفي ، قال ابن المديني : معروف ، ووثقه ابن حبان .

وفي هذا الحديث دلالة على أن الكعب هو العظم الناتئ في أسفل الساق ، ليس هو في ظهر القدم ، كما قاله قوم .

وقد تقدم من حديث النعمان بن بشير ، أن النبي صلى الله عليه وسلم لما رأى رجلا ناتئا صدره في الصف غضب ، وأمرهم بتسوية الصفوف .

[ ص: 263 ] وفيه دليل على أن استواء صدور القائمين في الصف ، أيضا .

وخرج الإمام أحمد وأبو داود والنسائي وابن خزيمة وابن حبان في ( صحيحيهما ) من حديث أبان ، عن قتادة ، عن أنس ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : ( رصوا صفوفكم ، وقاربوا بينها ، وحاذوا بالأعناق ) .

وخرج الإمام أحمد وأبو داود من حديث أبي الزاهرية ، عن كثير بن مرة ، عن ابن عمر ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : ( أقيموا الصفوف ، وحاذوا بين المناكب ، وسدوا الخلل ، ولينوا بأيدي إخوانكم ) .

وخرجه أبو داود - أيضا - من وجه آخر ، عن أبي الزاهرية ، عن كثير بن مرة ، مرسلا .

وقيل : عن كثير بن مرة ، عن عمر بن الخطاب ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، ولا يصح .

وخرج الإمام أحمد من حديث أبي أمامة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( سووا صفوفكم ، وحاذوا بين مناكبكم ، ولينوا في أيدي إخوانكم ، وسدوا الخلل ) .

وخرج الإمام أحمد وأبو داود والنسائي من حديث البراء بن عازب ، قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يتخلل الصفوف من ناحية إلى ناحية ، يمسح مناكبنا وصدورنا ، يقول : ( لا تختلفوا فتختلف قلوبكم ) .

وروى أبو نعيم في ( كتاب الصلاة ) بإسناده ، عن عمر ، أنه كان يسوي [ ص: 264 ] الصفوف في الصلاة ، يقول : سووا مناكبكم في الصلاة .

وعن عثمان ، أنه قام خطيبا في الناس ، فقال : سووا صفوفكم والأقدام ، وحاذوا بالمناكب .

التالي السابق


الخدمات العلمية