صفحة جزء
[ ص: 342 ] 89 - باب

ما يقول بعد التكبير

710 743 - حدثنا حفص بن عمر ، نا شعبة ، عن قتادة ، عن أنس بن مالك ، أن النبي صلى الله عليه وسلم وأبا بكر وعمر كانوا يفتتحون الصلاة ب : الحمد لله رب العالمين

711 744 - حدثنا موسى بن إسماعيل ، ثنا عبد الواحد بن زياد ، ثنا عمارة بن القعقاع ، ثنا أبو زرعة ، ثنا أبو هريرة ، قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يسكت بين التكبير وبين القراءة إسكاتة - قال : أحسبه قال : هنية - فقلت : بأبي وأمي يا رسول الله ، إسكاتك بين التكبير وبين القراءة ، ما تقول : قال : ( أقول : اللهم باعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب ، اللهم نقني من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، اللهم اغسل خطاياي بالماء والثلج والبرد ) .


قال الخطابي : قوله : ( إسكاتة ) وزن إفعالة ، من السكوت ، ومعناه : سكوت يقتضي بعده كلاما ، أو قراءة مع قصر المدة فيه ، وإنما أراد ترك رفع الصوت ، ألا تراه يقول : ما تقول في إسكاتك .

قال : وقوله : ( اللهم اغسل خطاياي بالماء والثلج والبرد ) ، فإنها أمثال ، ولم يرد أعيان هذه المسميات ، وإنما أراد التوكيد في التطهير ، والثلج والبرد ماءان ، لم تمسهما الأيدي ، ولم يمرس ولم يمتهن .

قال : وفيه مستدل لمن منع من الماء المستعمل ؛ لأنه يقول : إن منزلة الخطايا المغسولة بالماء بمنزلة الأوضار الحالة في الماء والغسولات المانعة من التطهير .

[ ص: 343 ] قال : وعندي في قوله : ( اغسل خطاياي ) عجائب . انتهى ما ذكره .

وكأنه يشير إلى مسألة العصمة ، ولا حاجة إلى ذكرها .

ولما كانت الذنوب تؤثر في القلب دنسا ، وهو المذكور في قوله تعالى : كلا بل ران على قلوبهم ما كانوا يكسبون وتوجب للقلب احترافا ؛ طلب في هذا الدعاء المباعدة بينه وبينها على أقصى وجوه المباعدة ، والمراد : المباعدة من تأثيراتها وعقوباتها الدنيوية والأخروية .

وربما دخل فيه المباعدة بين ما قدر منها ولم يعمله بعد ، فطلب مباعدته منه ، على نحو قوله : ( أعوذ بك من شر ما عملت وما لم أعمل ) .

وطلب - أيضا - أن ينقي قلبه من دنسها كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس .

وطلب - أيضا - إطفاء حرارتها وحريقها للقلب بأعظم ما يوجد في الدنيا إنقاء وتبريدا ، وهو الماء والثلج والبرد .

وفي حديث عائشة ، أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول في دعائه : ( اللهم اغسل خطاياي بالثلج والبرد ، وأنق قلبي من الخطايا كما أنقيت الثوب الأبيض من الدنس ، وباعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب ) .

وقد خرجه البخاري في موضع آخر ، وخرجه مسلم - أيضا .

وإنما كان يدعو في افتتاح الصلاة المكتوبة بهذا - والله أعلم - ؛ لأن الصلوات الخمس تكفر الذنوب والخطايا ، كما قال تعالى : وأقم الصلاة طرفي النهار وزلفا من الليل إن الحسنات يذهبن السيئات فإقامة الصلوات المفروضات على وجهها يوجب مباعدة الذنوب ، ويوجب - أيضا - إنقاءها وتطهيرها ؛ فإن ( مثل الصلوات الخمس كمثل نهر جار ، يغتسل فيه كل يوم [ ص: 344 ] خمس مرات ) وقد تقدم الحديث في ذلك ، ويوجب - أيضا - تبريد الحريق الذي تكسبه الذنوب وإطفاءه .

وخرج الطبراني من حديث ابن مسعود - مرفوعا - : ( تحترقون تحترقون حتى إذا صليتم الفجر غسلتها ، ثم تحترقون تحترقون حتى إذا صليتم الظهر غسلتها ، ثم تحترقون تحترقون حتى إذا صليتم العصر غسلتها ، ثم تحترقون تحترقون فإذا صليتم المغرب غسلتها ، ثم تحترقون تحترقون فإذا صليتم العشاء غسلتها ) .

وقد روي موقوفا ، وهو أشبه .

وخرج - أيضا - من حديث أنس - مرفوعا - : ( إن لله ملكا ينادي عند كل صلاة : يا بني آدم ، قوموا إلى نيرانكم التي أوقدتموها على أنفسكم فأطفئوها ) .

وخرج الإسماعيلي من حديث عمر بن الخطاب - مرفوعا - : ( يحرقون ، فإذا صلوا الصبح غسلت الصلاة ما كان قبلها ) حتى ذكر الصلوات الخمس .

ولما كانت الصلاة صلة بين العبد وربه ، وكان المصلي يناجي ربه ، وربه يقربه منه ، لم يصلح للدخول في الصلاة إلا من كان طاهرا في ظاهره وباطنه ؛ ولذلك شرع للمصلي أن يتطهر بالماء ، فيكفر ذنوبه بالوضوء ، ثم يمشي إلى المساجد فيكفر ذنوبه بالمشي ، فإن بقي من ذنوبه شيء كفرته الصلاة .

قال سليمان الفارسي : الوضوء يكفر الجراحات الصغار ، والمشي إلى المسجد يكفر أكثر من ذلك ، والصلاة تكفر أكثر من ذلك .

خرجه محمد بن نصر المروزي وغيره .

فإذا قام المصلي بين يدي ربه في الصلاة وشرع في مناجاته ، شرع له أول ما [ ص: 345 ] يناجي ربه أن يسأل ربه أن يباعد بينه وبين ما يوجب له البعد من ربه ، وهو الذنوب ، وأن يطهره منها ؛ ليصلح حينئذ للتقريب والمناجاة ، فيستكمل فوائد الصلاة وثمراتها من المعرفة والأنس والمحبة والخشية ، فتصير صلاته ناهية له عن الفحشاء والمنكر ، وهي الصلاة النافعة .

وقد روي ، أنه صلى الله عليه وسلم كان يستعيذ من صلاة لا تنفع .

خرجه أبو داود .

وخرجه البزار في ( مسنده ) بإسناد فيه ضعف ، عن سمرة بن جندب ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول لنا : ( إذا صلى أحدكم فليقل : اللهم باعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بيني وبين المشرق والمغرب ، اللهم إني أعوذ بك أن تصد عني وجهك يوم القيامة ، اللهم نقني من خطاياي كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، اللهم أحيني مسلما وتوفني مسلما ) .

وهذا حديث غريب .

والاستعاذة من الإعراض مناسبة لهذا المقام ؛ فإن المصلي قائم بين يدي الله لمناجاته ، فيحسن أن يستعيذ به من أن يعرض بوجهه عنه .

وفي حديث أبي هريرة جواز التفدية بالأبوين ، وفيه كلام يذكر في موضع آخر إن شاء الله تعالى .

وحديث أبي هريرة استدل به من يقول : إنه يستحب استفتاح الصلاة بذكر قبل الشروع في القراءة ، وهو قول أكثر العلماء ، ثم اختلفوا :

فقال كثير منهم : يستحب استفتاح الصلاة بقول : ( سبحانك اللهم وبحمدك ، وتبارك اسمك ، وتعالى جدك ، ولا إله غيرك ) .

[ ص: 346 ] صح هذا عن عمر بن الخطاب ، روي عنه من وجوه كثيرة ، وعن ابن مسعود ، وروي عن أبي بكر الصديق وعثمان بن عفان ، وعن الحسن وقتادة والنخعي ، وهو قول الأوزاعي والثوري وأبي حنيفة وابن المبارك وأحمد وإسحاق في رواية .

وقد روي في ذلك أحاديث مرفوعة من وجوه متعددة ، أجودها : من حديث أبي سعيد وعائشة .

وقال الإمام أحمد : نذهب فيه إلى حديث عمر ، وقد روي فيه من وجوه ليست بذاك ، فذكر حديث عائشة وأبي هريرة .

فصرح بأن الأحاديث المرفوعة ليست قوية ، وأن الاعتماد على الموقوف عن الصحابة ؛ لصحة ما روي عن عمر .

وروي عن أبي إسحاق ، عن عبد الله بن أبي الخليل ، قال : سمعت عليا حين افتتح الصلاة قال : لا إله إلا أنت سبحانك إني قد ظلمت نفسي ظلما كثيرا ، فاغفر ذنوبي ، إنه لا يغفر الذنوب إلا أنت .

وروي عن ابن عمر ، أنه افتتح الصلاة ، فقال : الله أكبر كبيرا ، وسبحان الله وبحمده بكرة وأصيلا ، اللهم اجعلك أحب شيء إلي ، وأخشى شيء عندي .

وذهب طائفة إلى الاستفتاح بقول : وجهت وجهي للذي فطر السماوات والأرض حنيفا الآيات ، وما بعده من الدعاء .

وقد خرجه مسلم من حديث علي بن أبي طالب ، أن النبي صلى الله عليه وسلم كان [ ص: 347 ] يستفتح بذلك ، خرجه في ( أبواب : صلاة الليل ) .

وخرجه الترمذي ، وعنده : أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يستفتح به في الصلاة المكتوبة .

وفي إسناده مقال .

وخرجه الطبراني من وجه آخر كذلك .

وخرجه النسائي من رواية محمد بن مسلمة ، أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا قام يصلي تطوعا يقول ذلك .

وممن ذهب إلى الاستفتاح بهذا : الشافعي وأصحابه وإسحاق ، في رواية .

وروي عن علي ، أنه كان يستفتح به من وجه منقطع .

وظاهر كلام الشافعي وبعض أصحابه : أنه يستفتح به كله الإمام وغيره .

وقال كثير من أصحابه : يقتصر الإمام على قوله : وأنا من المسلمين

وقالت طائفة : يجمع بين قوله : ( سبحانك اللهم وبحمدك ) وقوله : وجهت وجهي

وهو قول أبي يوسف وإسحاق - في رواية - وطائفة من الشافعية ، ومنهم : أبو إسحاق المروزي ، وطائفة قليلة من أصحابنا .

وقد ورد في الجمع بينهما أحاديث غير قوية الأسانيد .

وكل هذا على وجه الاستحباب ، فلو لم يستفتح الصلاة بذكر ، بل بدأ بالقراءة صحت صلاته ، ولو استفتح بشيء مما ورد حصلت به سنة الاستفتاح عند الإمام أحمد وغيره من العلماء ، ولو كان الأفضل عند بعضهم غيره .

[ ص: 348 ] وقال أحمد في رواية الميموني : ما أحسن حديث أبي هريرة في الاستفتاح - يعني : الحديث الذي خرجه البخاري هاهنا - فقيل له : فإن بعض الناس يقول : هذا كلام ؟ فقال - متعجبا - : وهل الدعاء إلا كلام في الصلاة ويجوز .

والمنكر لهذا هو من يقول من الكوفيين : إنه لا يجوز الدعاء في الصلاة إلا بلفظ القرآن ، فأما الثناء على الله فمتفق على جوازه في الصلاة .

وهذا مما يرجح به الاستفتاح ب : ( سبحانك اللهم وبحمدك ) ؛ لاشتماله على أفضل الكلام ، فإنه إذا جمع مع التكبير صار متضمنا لقول : ( سبحان الله ، والحمد لله ، ولا إله إلا الله ، والله أكبر ) ، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم فيهن : ( إنهن أفضل الكلام بعد القرآن ) .

وذهبت طائفة قليلة : إلى أن من ترك الاستفتاح عمدا أعاد صلاته ، منهم : ابن بطة وغيره من أصحابنا ، وربما حكي رواية عن أحمد .

وقال الحكم : إذا قال : سبحان الله حين يفتتح الصلاة والحمد لله ، أجزأه .

وهذا يشعر بوجوبه .

وقال إسحاق : إن تركه عمدا فهو مسيء ، ولا يتبين لي إيجاب الإعادة ؛ لما ذكر في غير حديث ، أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا كبر قرأ فاتحة الكتاب .

وحكى الترمذي عن بعض أهل الكوفة : أن حديث علي بن أبي طالب يعمل به في التطوع دون الفريضة .

وكذلك خرجه مسلم في ( أبواب قيام الليل ) .

وقال أحمد - في رواية ابن منصور - : أنا أذهب إلى قول ابن عمر ، وإن قال كما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم فلا بأس ، وعامة ما قال في صلاة الليل .

[ ص: 349 ] وقال الوليد بن مسلم : ذكرت ذلك لسعيد بن عبد العزيز ، فأخبرني عن المشيخة ، أنهم كانوا يقولون هؤلاء الكلمات حين يقبلون بوجوههم إلى القبلة ، قبل تكبيرة الاستفتاح - يعني : وجهت وجهي - قال : ثم يتبعون تكبيرة الاستفتاح ب : ( سبحانك وبحمدك ) إلى آخره .

وذهب مالك إلى أنه لا يشرع الاستفتاح في الصلاة ، بل يتبع التكبير بقراءة الفاتحة .

وحكاه الإمام أحمد - في رواية حنبل - عن ابن مسعود وأصحابه .

وهذا غريب .

واستدل لمن ذهب إلى هذا القول بظاهر حديث أنس الذي خرجه البخاري هاهنا في أول الباب .

وقد تقدم عن إسحاق ، أنه استدل به على أن الاستفتاح غير واجب .

وحمله آخرون على أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يتركه أحيانا ؛ ليبين أنه غير واجب .

وحمله آخرون على أن المراد به : أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يبدأ بقراءة الفاتحة قبل السورة ، ولم يرد به نفي الاستفتاح والتعوذ ، فالمراد به - حينئذ - استفتاح قراءة الصلاة بالفاتحة .

وعلى هذا حمله الشافعي وأصحابه .

ويدل عليه : أن الترمذي خرج هذا الحديث من رواية أبي عوانة ، عن قتادة ، عن أنس ، قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبو بكر وعمر وعثمان يفتتحون القراءة ب : الحمد لله رب العالمين ولو كانت رواية شعبة التي خرجها البخاري على ظاهرها في افتتاح الصلاة لدلت على أن الصلاة تفتتح بكلمة : الحمد لله رب العالمين دون التكبير ، ولم يقل أحد : إن هذا هو المراد من [ ص: 350 ] هذا الحديث .

وقال آخرون : المراد من حديث أنس أن القراءة في الصلاة الجهرية تفتتح بكلمة : الحمد لله دون البسملة .

واستدلوا لذلك بما خرجه مسلم في ( صحيحه ) من طريق غندر ، عن شعبة ، قال : سمعت قتادة يحدث ، عن أنس ، قال : صليت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبي بكر وعمر وعثمان ، فلم أسمع أحدا منهم يقرأ : ( بسم الله الرحمن الرحيم ) .

وخرجه - أيضا - من طريق أبي داود ، عن شعبة ، وزاد : قال شعبة : فقلت لقتادة : أسمعته من أنس ؟ قال : نعم ، نحن سألناه عنه .

ففي هذه الرواية : تصريح قتادة بسماعه له من أنس ، فبطل بذلك تخيل من أعل الحديث بتدليس قتادة .

وخرجه مسلم - أيضا - من طريق الأوزاعي ، عن عبدة ، أن عمر بن الخطاب كان يجهر بهؤلاء الكلمات ، يقول : سبحانك اللهم وبحمدك ، وتبارك اسمك ، وتعالى جدك ، ولا إله غيرك .

وعن قتادة ، أنه كتب إليه يخبره عن أنس بن مالك ، أنه حدثه ، قال : صليت خلف النبي صلى الله عليه وسلم وأبي بكر وعمر وعثمان ، فكانوا يستفتحون ب : الحمد لله رب العالمين لا يذكرون : ( بسم الله الرحمن الرحيم ) ، لا في أول قراءة ولا آخرها .

وعن الأوزاعي ، قال : أخبرني إسحاق بن عبد الله بن أبي طلحة ، أنه سمع أنس بن مالك يذكر ذلك .

[ ص: 351 ] فهذه الرواية صحيحة ، متصلة الإسناد بالسماع المتصل عن قتادة ، وإسحاق عن أنس .

وقد روي حديث شعبة ، عن قتادة بألفاظ أخر .

فرواه وكيع ، عن شعبة ، عن قتادة ، عن أنس ، قال : صليت خلف النبي صلى الله عليه وسلم ، وخلف أبي بكر وعمر وعثمان ، فكانوا لا يجهرون ب : ( بسم الله الرحمن الرحيم ) .

خرجه الإمام أحمد ، عن وكيع .

وخرجه الدارقطني من طرق ، عن شعبة ، بنحوه .

ومن طريق شيبان وهمام عن قتادة - أيضا - بنحوه .

ومن طريق زيد بن الحباب ، عن شعبة ، وقال في حديثه : فلم أسمع أحدا منهم يجهر ب : ( بسم الله الرحمن الرحيم ) .

وكذا رواه سعيد بن أبي عروبة وحجاج ، عن قتادة ، عن أنس .

وخرجه النسائي من رواية سعيد بن أبي عروبة وشعبة ، كلاهما عن قتادة ، ولفظه : فلم أسمع أحدا منهم يجهر بها .

وخرجه أبو يعلى الموصلي من طريق غندر ، عن شعبة ، ولفظه : لم يكونوا يستفتحون الصلاة ب : ( بسم الله الرحمن الرحيم ) قلت لقتادة : أسمعته من أنس ؟ قال : نعم ، ونحن سألناه عنه .

[ ص: 352 ] ورواه الأعمش ، عن شعبة ، فقال : عن ثابت ، عن أنس ، بنحو هذا اللفظ .

وأخطأ في قوله : ( ثابت ) ، إنما هو : ( عن قتادة ) ، قاله أبو حاتم الرازي والترمذي في ( كتاب العلل ) .

وقيل : إن الخطأ من عمار بن رزيق ، راويه عن الأعمش .

وقد روي عن شعبة ، عن قتادة وحميد وثابت ، عن أنس من وجه آخر فيه نظر .

ورواه يزيد بن هارون ، عن حماد ، عن قتادة وثابت ، عن أنس .

وخرجه الإمام أحمد ، عن أبي كامل ، عن حماد بن سلمة ، عن ثابت وقتادة وحميد ، عن أنس ، أن النبي صلى الله عليه وسلم وأبا بكر وعمر كانوا يفتتحون القراءة ب : الحمد لله رب العالمين .

ورواه حماد بن سلمة في ( كتابه ) كذلك ، إلا أنه قال : لم يذكر حميد في روايته : النبي صلى الله عليه وسلم .

يعني : أن حميدا وحده وقفه ، ولم يرفعه .

وقد رواه مالك في ( الموطأ ) عن حميد ، عن أنس ، قال : قمت وراء أبي بكر وعمر وعثمان ، فكلهم لا يقرأ : ( بسم الله الرحمن الرحيم ) إذا افتتح الصلاة .

وقد رفعه عن مالك الوليد بن مسلم وأبو قرة الزبيدي وإسماعيل بن موسى [ ص: 353 ] السدي وابن وهب ، من رواية ابن أخيه عنه .

والصحيح عن مالك ليس فيه ذكر النبي صلى الله عليه وسلم ، وكذا الصحيح عن حميد .

قال أحمد : حميد لم يرفعه .

وذكر الدارقطني جماعة رووه عن حميد ورفعوه ، منهم : معمر وابن عيينة والثقفي وأبو بكر بن عياش ومروان بن معاوية وغيرهم .

ثم قال : والمحفوظ : أن حميدا رواه عن أنس ، وشك في رفعه ، وأخذه عن قتادة ، عن أنس مرفوعا .

وخرج النسائي من رواية أبي حمزة ، عن منصور بن زاذان ، عن أنس ، قال : صلى بنا رسول الله صلى الله عليه وسلم فلم يسمعنا قراءة ( بسم الله الرحمن الرحيم ) ، وصلى بنا أبو بكر وعمر فلم نسمعها منهما .

وروى محمد بن أبي السري ، عن معتمر بن سليمان ، عن أبيه ، عن الحسن ، عن أنس ، أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يسر ( بسم الله الرحمن الرحيم ) وأبو بكر وعمر .

خرجه الطبراني .

وروي من وجه آخر ، عن الحسن ، عن أنس .

وروي عن أنس من وجوه أخر ، منها : عن أبي قلابة وثمامة وعائذ بن شريح وغيرهم .

وقد اعترض طائفة من العلماء على هذا ، بأن حديث أنس اختلفت ألفاظه ، والمحفوظ من ذلك رواية من قال : كان يفتتح الصلاة - أو القراءة - [ ص: 354 ] ب : الحمد لله رب العالمين كما هي الرواية التي خرجها البخاري ، وهذه الرواية تحتمل أن المراد : افتتاح القراءة بقراءة سورة الفاتحة دون غيرها من السور .

وزعم الدارقطني : أن عامة أصحاب قتادة رووه عنه كذلك ، منهم : أيوب وحميد ، وأنه المحفوظ عن قتادة وغيره ، عن أنس .

وكذلك رواه جماعة عن شعبة كما خرجه البخاري ، عن أبي عمر الحوضي ، عنه ، كذا رواه يحيى القطان ويزيد بن هارون ، عن شعبة .

وكذلك ذكر الشافعي أن أصحاب حميد خالفوا مالكا في لفظ حديثه الذي خرجه في ( الموطأ ) ، وقالوا : كانوا يفتتحون قراءتهم ب : الحمد لله رب العالمين وذكر منهم سبعة أو ثمانية ، منهم : ابن عيينة والفزاري والثقفي .

والجواب عن ذلك : أن ما ذكروه من اختلاف ألفاظ الرواية يدل على أنهم كانوا يروون الحديث بالمعنى ، ولا يراعون اللفظ ، فإذا كان أحد الألفاظ محتملا ، والآخر صريحا لا احتمال فيه ، علم أنهم أرادوا باللفظ المحتمل هو ما دل عليها اللفظ الصريح الذي لا احتمال فيه ، وأن معناهما عندهم واحد ، وإلا لكان الرواة قد رووا الحديث الواحد بألفاظ مختلفة متناقضة ، ولا يظن ذلك بهم مع علمهم وفقههم وعدالتهم وورعهم .

لا سيما وبعضهم قد زاد في الحديث زيادة تنفي كل احتمال وشك ، وهي عدم ذكر قراءة البسملة في القراءة ، وهذه زيادة من ثقات عدول حفاظ ، تقضي على كل لفظ محتمل ، فكيف لا تقبل ؟ لا سيما وممن زاد هذه الزيادة الأوزاعي فقيه أهل الشام وإمامهم وعالمهم ، مع ما اشتهر من بلاغته وفصاحته وبلوغه الذروة العليا من ذلك .

[ ص: 355 ] والذي روى نفي قراءة البسملة من أصحاب حميد هو مالك ، ومالك مالك في فقهه وعلمه وورعه وتحريه في الرواية ، فكيف ترد روايته المصرحة بهذا المعنى برواية شيوخ ليسوا فقهاء لحديث حميد بلفظ محتمل ؟

فالواجب في هذا ونحوه : أن تجعل الرواية الصريحة مفسرة للرواية المحتملة ؛ فإن هذا من باب عرض المتشابه على المحكم ، فأما رد الروايات الصريحة للرواية المحتملة فغير جائز ، كما لا يجوز رد المحكم للمتشابه .

ومن زعم أن ألفاظ الحديث متناقضة فلا يجوز الاحتجاج به فقد أبطل ، وخالف ما عليه أئمة الإسلام قديما وحديثا في الاحتجاج بهذا الحديث والعمل به .

وأيضا ؛ فأي فائدة في رواية أنس أو غيره : أن القراءة تفتتح بفاتحة الكتاب ، فتقرأ الفاتحة قبل السورة ، وهذا أمر معلوم من عمل الأمة ، لم يخالف فيه منهم أحد ، ولا اختلف فيه اثنان ، لا يحتاج إلى الإخبار به ، كما أن أحدا من الصحابة لم يرو في أمور الصلاة ما كان مقررا عند الأمة ، لا يحتاج إلى الإخبار به ، مثل عدد الركعات بعد استقرارها أربعا ، ومثل الجهر فيما يجهر به والإسرار فيما يسر ، ونحو ذلك مما لا فائدة في الإخبار به .

فكذلك ابتداء القراءة بالفاتحة ، لا يحتاج إلى الإخبار به ، ولا إلى السؤال عنه ، وقد كان أنس يسأل عن هذا - كما قال قتادة : نحن سألناه عنه ، وقد تقدم - وكان يقول - أحيانا - : ما سألني عن هذا أحد .

وروي عنه ، أنه قال : ما أحفظه .

وهذا يدل على أنه مما يخفى على السائل والمسئول ، ولو كان السؤال عن الابتداء بقراءة الفاتحة لم يخف على سائل ولا مسئول عنه .

فخرج الإمام أحمد من طريق شعبة : قال قتادة : سألت أنس بن مالك : [ ص: 356 ] بأي شيء كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يستفتح القراءة ؟ قال : إنك لتسألني عن شيء ما سألني عنه أحد .

ومن طريق سعيد ، عن قتادة ، قال : قلت لأنس ... ، فذكره .

قال : وحدثنا إسماعيل - يعني : ابن علية - ، ثنا سعيد بن يزيد ، أنا قتادة - أبو مسلمة - قال : قلت لأنس

قال أحمد : وحدثنا غسان بن مضر ، عن أبي مسلمة سعيد بن يزيد ، قال : سألت أنس بن مالك : أكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرأ بسم الله الرحمن الرحيم أو الحمد لله رب العالمين ؟ فقال : إنك لتسألني عن شيء ما أحفظه ، أو ما سألني عنه أحد قبلك .

وخرجه من هذا الوجه ابن خزيمة والدارقطني ، وصحح إسناده .

وقد ذكرنا أنه مختلف فيه ، وعلى تقدير أن يكون محفوظا ، فالمراد : هل كان يقرأ البسملة في نفسه ، أم لا ؟ فلم يكن عنده منه علم ؛ لأنه لم يسمع قراءتها ، فلا يدري : هل كان يسرها ، أم لا ؟

وأيضا ؛ فقد شك الراوي : هل قال : ( لا أحفظه ) ، أو ( ما سألني عنه أحد قبلك ) ، فالظاهر : أنه إنما قال : ( ما سألني عنه أحد قبلك ) ، كما رواه شعبة وغيره عن قتادة ، كما تقدم .

وعلى تقدير أن يكون قال : ( ما أحفظه ) ، فيجوز أن يكون نسي ما أخبر به [ ص: 357 ] قتادة وغيره من قبل ذلك ، ويكون قال ذلك عند كبره وبعد عهده بما سئل عنه .

قال ابن عبد البر : من حفظ عنه حجة على من سأله في حال نسيانه . والله أعلم .

فإن قيل : فقد روى الأوزاعي ، عن إسحاق بن عبد الله بن أبي طلحة ، عن أنس ، أن النبي صلى الله عليه وسلم وأبا بكر وعمر وعثمان كانوا يستفتحون بأم القرآن ، فيما يجهر فيه .

خرجه ابن جوصا والدارقطني .

وهذا صريح في أن المراد ابتداء القراءة بفاتحة الكتاب .

قيل : ليس المراد الإخبار بأنهم كانوا يقرأون أم القرآن قبل سور سواها ؛ فإن هذا لا فائدة فيه ، إنما المراد : أنهم كانوا لا يقرأون قبل أم القرآن شيئا يجهرون به في الصلاة ، فدخل في ذلك البسملة ؛ فإنها ليست من أم القرآن .

ويدل على هذا شيئان :

أحدهما : أن رواية الأوزاعي التي في ( صحيح مسلم ) : لا يذكرون بسم الله الرحمن الرحيم في أول قراءة ولا آخرها .

والأوزاعي إمام فقيه عالم بما يروي ، فرواياته كلها متفقة .

والثاني : أن الأوزاعي كان يأخذ بهذا الحديث الذي رواه ، ولا يرى قراءة البسملة قبل الفاتحة سرا ولا جهرا ، وسنذكر قوله في ذلك فيما بعد إن شاء الله سبحانه وتعالى .

وقد عارض بعضهم حديث أنس هذا بما خرجه البخاري في ( فضل [ ص: 358 ] القرآن ) من ( صحيحه ) هذا : حدثنا عمرو بن عاصم ، ثنا همام ، عن قتادة ، قال : سئل أنس : كيف كانت قراءة رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ قال : كانت مدا ، ثم قرأ : ( بسم الله الرحمن الرحيم ) ، يمد ب : ( بسم الله ) ، ويمد ب : ( الرحمن ) ويمد ب : ( الرحيم ) .

وخرجه - أيضا - من طريق جرير بن حازم ، عن قتادة ، إلى قوله : ( مدا ) ، ولم يذكر : ( ثم قرأ ) وما بعده .

وقد ذكر ابن أبي خيثمة في ( كتابه ) : أن يحيى بن معين سئل عن حديث جرير هذا ، فقال : ليس بشيء .

قلت : وروايات جرير بن حازم عن قتادة فيها مناكير ، قاله الإمام أحمد ويحيى وغير واحد .

وقد تابعه على هذا : همام .

قال : وروي عن قتادة مرسلا ، وهو أشبه ، ذكره في ( العلل ) .

قلت : وقد روي بإسناد فيه لين ، عن حرب بن شداد ، عن قتادة ، قال : سألت أنس بن مالك : كيف كانت قراءة النبي صلى الله عليه وسلم ؟ قال : كان إذا قرأ مد صوته مدا .

خرجه الطبراني .

وفي الجملة ؛ فتفرد عمرو بن عاصم عن همام بذكر البسملة في هذا الحديث .

وقد روي عن شعبة ، عن همام بدون هذه الزيادة .

خرجه أبو الحسين ابن المظفر في ( غرائب شعبة ) .

[ ص: 359 ] وعلى تقدير أن تكون محفوظة ، فليس في الحديث التصريح بقراءته في الصلاة ، فقد يكون وصف قراءته في غير الصلاة ، ويحتمل - وهو أشبه - أن يكون أنس أو قتادة قرأ : ( بسم الله الرحمن الرحيم ) على هذا الوجه ، وأراد تمثيل قراءته بالمد ، ولم يرد به حكاية عين قراءته للبسملة .

ويشهد لهذا ما خرجه أبو داود من حديث ابن جريج ، عن ابن أبي مليكة ، عن أم سلمة ، ذكرت قراءة رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين الرحمن الرحيم ملك يوم الدين ) يقطع قراءته آية آية .

وخرجه الترمذي ولم يذكر في أوله البسملة ، وزاد : وكان يقرأها : ملك يوم الدين .

وقراءة هذه الآيات على هذا الوجه إنما هو من حكاية ابن جريج لحديث أم سلمة ، وقولها : كان النبي صلى الله عليه وسلم يقطع قراءته آية آية ، كذلك قاله النسائي وأبو داود السجستاني ، حكاه عنهما أبو بكر بن أبي داود في كتابه ( المصاحف ) .

وكذا قاله الإمام أحمد في رواية ابن القاسم ، وقالوا : ابن جريج هو الذي قرأ ( ملك ) ، وليس ذلك في حديث أم سلمة .

يدل على صحة هذا ما خرجه الإمام أحمد من طريق نافع ، عن ابن أبي مليكة ، عن بعض أزواج النبي صلى الله عليه وسلم ، قال نافع : أراها حفصة ، أنها سئلت عن قراءة النبي صلى الله عليه وسلم ؟ فقالت : إنكم لا تستطيعونها ، فقيل : أخبرينا بها ، فقرأت [ ص: 360 ] قراءة ترسلت فيها ، قال نافع : فحكى لنا ابن أبي مليكة : الحمد لله رب العالمين ثم قطع : الرحمن الرحيم ثم قطع : مالك يوم الدين .

ففي هذه الرواية تصريح ابن جريج بأن هذه القراءة إنما هي حكاية ما قرأ لهم ابن أبي مليكة .

وفي لفظ الحديث اختلاف في ذكر البسملة وإسقاطها .

وفي إسناده - أيضا - اختلاف ؛ فقد أدخل الليث بن سعد في روايته عن ابن أبي مليكة بينه وبين أم سلمة : يعلى بن مملك ، وصحح روايته الترمذي وغيره .

وقال النسائي في يعلى هذا : ليس بمشهور .

وقال بعضهم : عن يعلى ، عن عائشة .

وقد ذكر الاختلاف فيه الدارقطني في ( علله ) ، وذكر أن عمر بن هارون زاد فيه : عن ابن جريج ، وعد : ( بسم الله الرحمن الرحيم ) آية .

وعمر بن هارون ، لا يلتفت إلى ما تفرد به .

وقد يكون ابن جريج عدها آية أو ابن أبي مليكة .

ومن زعم أنه صحيح ؛ لتخريج ابن خزيمة له ، فقد وهم .

ومن زعم من متقدمي الفقهاء أن حفص بن غياث رواه عن ابن جريج كذلك وأنه أخبره به عنه غير واحد فقد وهم ، ورواه بالمعنى الذي فهمه هو ، وهو وأمثاله من الفقهاء يروون بالمعنى الذي يفهمونه ، فيغيرون معنى الحديث .

وحديث حفص مشهور ، مخرج في المسانيد والسنن باللفظ المشهور .

وقد ادعى طائفة أن حديث قتادة وإسحاق بن أبي طلحة ومن تابعهما عن أنس كما تقدم معارض بروايات أخر عن أنس ، تدل على الجهر بالبسملة ، فإما أن [ ص: 361 ] تتعارض الروايات وتسقط ، أو ترجح رواية الجهر ؛ لأن الإثبات مقدم على النفي .

فروى الشافعي : نا عبد المجيد بن عبد العزيز ، عن ابن جريج ، قال : أخبرني عبد الله بن عثمان بن خثيم ، أن أبا بكر بن حفص بن عمر أخبره ، أن أنس بن مالك قال : صلى معاوية بالمدينة صلاة ، فجهر فيها بالقراءة ، فقرأ : ( بسم الله الرحمن الرحيم ) لأم القرآن ، ولم يقرأ بها للسورة التي بعدها حتى قضى تلك القراءة ، ولم يكبر حتى قضى تلك ، فلما سلم ناداه من شهد ذلك من المهاجرين من كل مكان : يا معاوية ، أسرقت الصلاة ، أم نسيت ؟ فلما صلى بعد ذلك قرأ : ( بسم الله الرحمن الرحيم ) للسورة التي بعد أم القرآن ، وكبر حين يهوي ساجدا .

ورواه عبد الرزاق عن ابن جريج بهذا الإسناد ، وقال فيه : فلم يقرأ : ( بسم الله الرحمن الرحيم ) لأم القرآن ، ولم يقرأ بها للسورة التي بعدها .

وخرجه الشافعي - أيضا - عن إبراهيم بن محمد - هو : ابن أبي يحيى - ، حدثني عبد الله بن عثمان بن خثيم ، عن إسماعيل بن عبيد بن رفاعة ، عن أبيه ، أن معاوية قدم المدينة فصلى بهم ، ولم يقرأ : ( بسم الله الرحمن الرحيم ) ، ولم يكبر إذا رفع .

ورواه - أيضا - عن يحيى بن سليم ، عن عبد الله بن عثمان بن خثيم ، عن إسماعيل بن عبيد بن رفاعة ، عن أبيه ، فذكر بنحوه .

قال الشافعي : وأحسب هذا الإسناد أحفظ من الإسناد الأول .

قال البيهقي : ورواه إسماعيل بن عياش ، عن ابن خثيم ، عن إسماعيل [ ص: 362 ] بن عبيد بن رفاعة ، عن أبيه ، عن جده ، أن معاوية قدم المدينة .

قال : ويحتمل أن يكون ابن خثيم سمعه منهما ، والله أعلم . انتهى .

فعلى طريقة الشافعي في ترجيح الإسناد الثاني على الحديث ، ليس هذا الحديث من رواية أنس بن مالك بالكلية ، فلا يكون معارضا لروايات أنس الصحيحة الثابتة .

وعلى التقدير الآخر ، فليس هذا الحديث مرفوعا ، وإنما فيه إنكار من كان حاضرا تلك الصلاة من المهاجرين ، وإنما حضر ذلك قليل منهم ؛ فإن أكابرهم توفوا قبل ذلك ، فغاية هذا : أن يكون موقوفا على جماعة من الصحابة ، فكيف ترد به الرواية المرفوعة ، وليس فيه تصريح بإنكار ترك الجهر بالبسملة ، بل يحتمل أنهم إنما أنكروا قراءتها في الجملة ، وذلك محتمل بأن يكون معاوية وصل تكبيرة الإحرام بقراءة : الحمد لله رب العالمين من غير سكوت بينهما يتسع للبسملة ، ثم وصل الفاتحة بقراءة سورة من غير سكوت يتسع للبسملة .

ورواية ابن جريج صريحة في أن معاوية لم يقرأ البسملة مع الفاتحة - أيضا - فيدل هذا على اتفاقهم على أن البسملة ليست من الفاتحة ، وإلا لأمروه بإعادة الصلاة ، أو لأعادوا هم صلاتهم خلفه .

وبكل حال ؛ المضطرب إسناده وألفاظه لا يجوز أن يكون معارضا لأحاديث أنس الصحيحة الصريحة .

وقد تفرد بهذا الحديث عبد الله بن عثمان بن خثيم ، وليس بالقوي ؛ ترك حديثه يحيى القطان وابن مهدي .

ومن العجب ، قول بعضهم : يكفي أن مسلما خرج له ، مع طعنه في حديث الأوزاعي الذي خرجه مسلم في ( صحيحه ) من حديث أنس المصرح بنفي قراءة البسملة .

[ ص: 363 ] وقوله : إنه معلول غير ثابت ، بغير حجة ولا برهان ، نعوذ بالله من اتباع الهوى .

فإن قيل : فقد روي عن أنس أحاديث صريحة في الجهر بالبسملة :

فروى حاتم بن إسماعيل ، عن شريك بن عبد الله بن أبي نمر ، عن أنس ، قال : سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يجهر ب : بسم الله الرحمن الرحيم ) .

خرجه الحاكم في ( المستدرك ) من طريق أصبغ بن الفرج ، عن حاتم ، به .

وقال : رواته ثقات .

قلت : هذا لا يثبت ؛ فقد خرجه الدارقطني من طريق آخر عن حاتم بن إسماعيل ، عن شريك بن عبد الله عن إسماعيل المكي ، عن قتادة ، عن أنس ، فذكره .

فتبين بهذه الرواية أنه سقط من رواية الحاكم من إسناده رجلان : أحدهما إسماعيل المكي ، وهو : ابن مسلم ، متروك الحديث ، لا يجوز الاحتجاج به .

وخرج الدارقطني - أيضا - من طريق معتمر بن سليمان ، عن أبيه ، عن أنس ، قال : كان النبي صلى الله عليه وسلم يجهر ب : بسم الله الرحمن الرحيم .

وفي إسناده مجاهيل لا يعرفون .

وخرج - أيضا - بإسناد منقطع وجادة وجدها في كتاب عن محمد بن المتوكل بن أبي السري العسقلاني ، أنه صلى خلف المعتمر بن سليمان ، فكان يجهر ب : بسم الله الرحمن الرحيم وقال : إني ما آلو أن أقتدي بصلاة المعتمر ، وقال أنس : ما آلو أن أقتدي بصلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم .

[ ص: 364 ] وهذا لا يثبت ؛ لوجوه :

منها : انقطاع أول إسناده .

ومنها : أنه ليس فيه تصريح برواية معتمر للجهر بالبسملة بهذا الإسناد ، وإنما فيه اقتداء كلي في الصلاة ، ومثل هذا لا يثبت به نقل تفاصيل أحكام الصلاة الخاصة .

ومنها : أن المعتمر بن سليمان إنما كان يروي حديث البسملة بإسناد آخر عن إسماعيل بن حماد ، عن أبي خالد ، عن ابن عباس ، أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يفتتح صلاته ب : بسم الله الرحمن الرحيم .

خرجه من طريقه كذلك أبو داود ، وقال : هذا حديث ضعيف .

والترمذي ، وقال : إسناده ليس بذاك ، وقال : إسماعيل بن حماد ، هو : ابن أبي سليمان ، وأبو خالد ، هو : الوالبي ، كذا قال .

وقال الإمام أحمد - في رواية حنبل - : إسماعيل بن حماد ليس به بأس ، ولا أعرف أبا خالد ، يعني : أنه غير الوالبي .

كذا قال العقيلي ، قال : إسماعيل بن حماد بن أبي سليمان حديثه غير محفوظ - يعني : هذا الحديث - ، ويحكيه عن مجهول كوفي .

وخرجه ابن عدي في ( كتابه ) من طريق معتمر ، كما خرجه أبو داود وغيره .

وخرج - أيضا - من طريق آخر عن معتمر ، قال : سمعت ابن حماد ، عن عمران بن خالد ، عن ابن عباس .

ثم قال : هذا الحديث لا يرويه غير معتمر ، وهو غير محفوظ ، سواء [ ص: 365 ] قال : عن أبي خالد ، أو عمران بن خالد ؛ جميعا مجهولان .

وقال ابن عبد البر : هذا الحديث -والله أعلم- إنه روي عن ابن عباس من فعله لا مرفوعا إلى النبي صلى الله عليه وسلم .

ومنها : أن محمد بن المتوكل لم يخرج له في ( الصحيح ) ، وقد تكلم فيه أبو حاتم الرازي وغيره ولينوه ، وهو كثير الوهم .

وقد روي عنه هذا الحديث على وجه آخر :

خرجه الطبراني عن عبد الله بن وهيب الغزي ، عن محمد بن أبي السري ، عن معتمر بن سليمان ، عن أبيه ، عن الحسن ، عن أنس ، أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يسر بسم الله الرحمن الرحيم وأبو بكر وعمر .

فهذه الرواية المتصلة الإسناد أولى من تلك المنقطعة .

وأعجب من هذا ما خرجه الحاكم من طريق سيف بن عمرو أبي جابر ، عن محمد بن أبي السري ، عن إسماعيل بن أبي أويس ، عن مالك ، عن حميد ، عن أنس ، قال : صليت خلف النبي صلى الله عليه وسلم ، وخلف أبي بكر ، وخلف عمر ، وخلف عثمان ، وخلف علي ، فكلهم كانوا يجهرون بقراءة : بسم الله الرحمن الرحيم .

وتخريج هذا في ( المستدرك ) من المصائب ، ومن يخفى عليه أن هذا كذب على مالك ، وأنه لم يحدث به على هذا الوجه قط ؛ إنما روى عن حميد ، عن أنس ، أن أبا بكر وعمر وعثمان كانوا لا يقرأون : بسم الله الرحمن الرحيم .

[ ص: 366 ] هكذا خرجه في ( الموطأ ) ، ورواه عنه جماعة ، وذكروا فيه النبي صلى الله عليه وسلم - أيضا - ، وقد سبق ذكر ذلك .

فمن اتقى وأنصف علم أن حديث أنس الصحيح الثابت لا يدفع بمثل هذه المناكير والغرائب والشواذ التي لم يرض بتخريجها أصحاب الصحاح ، ولا أهل السنن ، مع تساهل بعضهم فيما يخرجه ، ولا أهل المسانيد المشهورة مع تساهلهم فيما يخرجونه .

وإنما جمعت هذه الطرق الكثيرة الغريبة والمنكرة لما اعتنى بهذه المسألة من اعتنى بها ، ودخل في ذلك نوع من الهوى والتعصب ، فإن أئمة الإسلام المجتمع عليهم إنما قصدوا اتباع ما ظهر لهم من الحق وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم ، لم يكن لهم قصد في غير ذلك رضي الله عنهم ، ثم حدث بعدهم من كان قصده أن تكون كلمة فلان وفلان هي العليا ، ولم يكن ذلك قصد أولئك المتقدمين ، فجمعوا وكثروا الطرق والروايات الضعيفة والشاذة والمنكرة والغريبة ، وعامتها موقوفات رفعها من ليس بحافظ ، أو من هو ضعيف لا يحتج به ، أو مرسلات وصلها من لا يحتج به ، مثلما وصل بعضهم مرسل الزهري في هذا ، فجعله عنه ، عن ابن المسيب ، عن أبي هريرة ، ووصله باطل قطعا .

والعجب ممن يعلل الأحاديث الصحيحة المخرجة في ( الصحيح ) بعلل لا تساوي شيئا ، إنما هي تعنت محض ، ثم يحتج بمثل هذه الغرائب الشاذة المنكرة ، ويزعم أنها صحيحة لا علة لها .

وقد اعتنى بهذه المسألة وأفردها بالتصنيف كثير من المحدثين ، منهم : محمد بن نصر ، وابن خزيمة ، وابن حبان ، والدارقطني ، وأبو بكر الخطيب ، والبيهقي ، وابن عبد البر ، وغيرهم من المتأخرين .

ولولا خشية الإطالة لذكرنا كل حديث احتجوا به ، وبيان أنه لا حجة فيه [ ص: 367 ] على الجهر ؛ فإنها دائرة بين أمرين : إما حديث صحيح غير صريح ، أو حديث صريح غير صحيح .

ومن أقوى ما احتجوا به : حديث خالد بن يزيد ، عن سعيد بن أبي هلال ، عن نعيم المجمر ، أنه صلى وراء أبي هريرة ، فقرأ : بسم الله الرحمن الرحيم ثم قرأ بأم القرآن ، ثم قال لما سلم : إني لأشبهكم صلاة برسول الله صلى الله عليه وسلم .

خرجه النسائي وابن خزيمة والحاكم وغيرهم .

وسعيد وخالد ، وإن كانا ثقتين ، لكن قال أبو عثمان البرذعي في ( علله عن أبي زرعة الرازي ) ، أنه قال فيهما : ربما وقع في قلبي من حسن حديثهما .

قال : وقال أبو حاتم : أخاف أن يكون بعضها مراسيل ، عن ابن أبي فروة وابن سمعان .

يعني : مدلسة عنهما .

ثم هذا الحديث ليس بصريح في الجهر ، إنما فيه أنه قرأ البسملة ، وهذا يصدق بقراءتها سرا .

وقد خرجه النسائي في ( باب : ترك الجهر بالبسملة ) .

وعلى تقدير أن يكون جهر بها ، فيحتمل أن يكون جهر بها ليعلم الناس استحباب قراءتها في الصلاة ، كما جهر عمر بالتعوذ لذلك .

وأيضا ؛ فإنه قال : قرأ : ( بسم الله الرحمن الرحيم ) ثم قرأ بأم القرآن ، وهذا دليل على أنها ليست من أم القرآن ، وإنما تقرأ قبل أم القرآن تبركا بقراءتها .

وأيضا ؛ فليس في الحديث تصريح بأن جميع ما فعله أبو هريرة في هذه [ ص: 368 ] الصلاة نقله صريحا عن النبي صلى الله عليه وسلم ، وإنما فيه أن صلاته أشبه بصلاة النبي صلى الله عليه وسلم من غيره .

وخرج الدارقطني من حديث أبي أويس ، عن العلاء ، عن أبيه ، عن أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، كان إذا أم الناس قرأ : بسم الله الرحمن الرحيم .

وهذا مما تفرد به أبو أويس ، وقد تكلم فيه ، وإن خرج له مسلم ، ووثقه غير واحد .

وليس - أيضا - بصريح في الجهر ، بل يحتمل أنه كان يقرأها سرا .

وقد روي بهذا الإسناد بعينه ، أن النبي صلى الله عليه وسلم كان لا يجهر بها ، وسنذكره .

وخرج ابن عبد البر بهذا الإسناد : التصريح بالجهر بها ، بإسناد فيه النضر بن سلمة ، شاذان ، وهو متهم بالكذب .

وخرج الدارقطني - أيضا - من رواية أبي بكر الحنفي ، عن عبد الحميد بن جعفر ، عن نوح بن أبي بلال ، عن سعيد المقبري ، عن أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : ( إذا قرأتم ( الحمد ) فاقرءوا : بسم الله الرحمن الرحيم ؛ إنها أحد آياتها ) ، وذكر فيه فضل الفاتحة ، قال الحنفي : لقيت نوحا ، فحدثني عن سعيد ، عن أبي هريرة بمثله ، ولم يرفعه .

وذكر الدارقطني في ( علله ) أن وقفه أشبه بالصواب .

قلت : ويدل على صحة قوله : أن ابن أبي ذئب روى الحديث في فضل الفاتحة ، عن المقبري ، عن أبي هريرة مرفوعا ، ولم يذكر فيه : البسملة .

وروى إبراهيم بن إسحاق السراج ، عن عقبة بن مكرم ، عن يونس بن بكير ، ثنا مسعر ، عن محمد بن قيس ، عن أبي هريرة ، قال : كان رسول الله [ ص: 369 ] صلى الله عليه وسلم يجهر ب : بسم الله الرحمن الرحيم .

خرجه الدارقطني والحاكم .

وظن بعضهم أنه إسناد صحيح ، وليس كذلك ؛ فإن السراج وهم في قوله في إسناده : ( حدثنا مسعر ) ، إنما هو ( أبو معشر ) ، كذا قال الدارقطني والخطيب ، وقبلهما أبو بكر الإسماعيلي في ( مسند مسعر ) ، وحكاه عن أبي بكر بن عمير الحافظ .

وقال البيهقي : الصواب أبو معشر .

وأبو معشر ، هو نجيح السندي ، ضعيف جدا .

وخرج الدارقطني وغيره من حديث حميد ، عن الحسن ، عن سمرة ، قال : كانت لرسول الله صلى الله عليه وسلم سكتتان : سكتة إذا قرأ : بسم الله الرحمن الرحيم وسكتة إذا فرغ من القراءة ، فأنكر ذلك عمران بن حصين ، فكتبوا إلى أبي بن كعب ، فكتب : أن صدق سمرة .

ورواة هذا الحديث كلهم ثقات ، كما ذكره غير واحد ، لكن سماع الحسن من سمرة مختلف فيه .

وإن ثبت فهو دليل على الإسرار بالبسملة ، لا على الجهر ؛ لأنه صرح بأن سكتته الأولى كانت إذا قرأ البسملة ، ومراده : إذا أراد قراءتها ، فدل على أنه كان يقرأها في السكتة الأولى ، وإلا فلا يقول أحد : إن السنة أن يقرأ : ( بسم الله الرحمن الرحيم ) جهرا ، ثم يسكت بعد ذلك سكتة ، ثم يقرأ الفاتحة ، ولا نقل هذا أحد عن النبي صلى الله عليه وسلم ، ولا عن أحد من أصحابه ، ولا قال به قائل .

وقد روى هذا الحديث قتادة ، عن الحسن ، عن سمرة ، وفسر قتادة [ ص: 370 ] السكتتين : إذا دخل في الصلاة ، وإذا فرغ من القراءة .

وفي رواية قال : سكتة إذا كبر ، وسكتة إذا فرغ .

خرجه أبو داود وغيره .

وخرج - أيضا - من حديث يونس ، عن الحسن ، عن سمرة ، قال : حفظت سكتتين في الصلاة : سكتة إذا كبر الإمام حتى يقرأ ، وسكتة إذا فرغ .

ففي هذه الروايات كلها : تصريح بأن السكتة كانت بين التكبير والقراءة ، كما في حديث أبي هريرة .

وخرج الحاكم من طريق عبد الله بن عمرو بن حسان ، عن شريك ، عن سالم الأفطس ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس ، قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يجهر ب : بسم الله الرحمن الرحيم .

وقال : صحيح ، ليس له علة .

وهذه زلة عظيمة ؛ فإن عبد الله بن عمرو بن حسان هذا هو الواقعي ، نسبه ابن المديني إلى الوضع ، وقال الدارقطني : كان يكذب ، وقال أبو حاتم الرازي : كان لا يصدق .

وخرج الدارقطني هذا الحديث من طريق أبي الصلت الهروي ، عن عباد بن العوام ، عن شريك ، وقال فيه : يجهر في الصلاة .

وأبو الصلت هذا ، متروك .

وخرجه الطبراني في ( أوسطه ) من طريق يحيى بن طلحة اليربوعي ، عن [ ص: 371 ] عباد بن العوام بهذا الإسناد ، ولفظ حديثه : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا قرأ بسم الله الرحمن الرحيم هزأ منه المشركون ، وقالوا : محمد يذكر إله اليمامة ، وكان مسيلمة يتسمى الرحمن ، فلما نزلت هذه الآية أمر النبي صلى الله عليه وسلم أن لا يجهر بها .

وهذا لو صح لدل على نسخ الجهر بها ، ولكن الصحيح أنه مرسل ، كذلك رواه يحيى بن معين ، عن عباد بن العوام ، ثنا شريك بن عبد الله بن سنان ، عن سالم الأفطس ، عن سعيد بن جبير ، في قوله تعالى : ولا تجهر بصلاتك ولا تخافت بها قال : نزلت في : بسم الله الرحمن الرحيم وذكر الحديث بمعناه مرسلا .

كذا خرجه عنه المفضل الغلابي في ( تاريخه ) .

وكذا خرجه أبو داود في ( المراسيل ) عن عباد بن موسى ، عن عباد بن العوام ، وعنده : فأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بإخفائها ، فما جهر بها حتى مات .

وكذا رواه يحيى بن آدم ، عن شريك ، عن سالم ، عن سعيد ، مرسلا .

وهو أصح .

وقد روي عن إسحاق بن راهويه ، عن إسحاق ، موصولا ، ولا يصح .

ذكره البيهقي في ( المعرفة ) .

وروى عبيد الله بن عمرو الرقي ، عن عبد الكريم الجزري ، عن أبي الزبير ، عن ابن عمر ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، أنه كان إذا قام إلى الصلاة ، فأراد أن يقرأ ، قال : بسم الله الرحمن الرحيم .

قال ابن عبد البر : قد رفعه غيره أيضا عن ابن عمر ، ولا يصح ؛ لأنه [ ص: 372 ] موقوف على ابن عمر من فعله ، كذلك رواه سالم ونافع ويزيد الفقير ، عن ابن عمر .

وقال البيهقي : الصواب موقوف .

وقد قال العقيلي في ( كتابه ) : لا يصح في الجهر بالبسملة حديث مسند .

يعني : مرفوعا إلى النبي صلى الله عليه وسلم .

وحكي مثله عن الدارقطني .

وما ينقل عنه في ( سننه ) من تصحيح أحاديث في هذا الباب ، فلا توجد في جميع النسخ ، بل في بعضها ، ولعله من زيادة بعض الرواة .

وفي ترك الجهر بها حديث عبد الله بن مغفل ، وهو شاهد لحديث أنس الذي خرجه مسلم ، وهو من رواية أبي نعامة الحنفي ، عن ابن عبد الله بن مغفل ، قال : سمعني أبي وأنا في الصلاة أقول : بسم الله الرحمن الرحيم فقال : أي بني ، محدث ، إياك والحدث ، قال : ولم أر أحدا من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم كان أبغض إليه الحدث في الإسلام - يعني : منه - ، قال : وقد صليت مع النبي صلى الله عليه وسلم ، ومع أبي بكر ومع عمر ومع عثمان ، فلم أسمع أحدا منهم يقولها ، إذا أنت صليت فقل : الحمد لله رب العالمين

خرجه الإمام أحمد وابن ماجه والترمذي ، وقال : حديث حسن .

وخرجه النسائي مختصرا .

وأبو نعامة هذا ، بصري ، قال ابن معين : ثقة .

قال ابن عبد البر : هو ثقة عند جميعهم .

[ ص: 373 ] وله رواية عن عبد الله بن مغفل في الاعتداء في الدعاء والطهور .

وأما هذا الحديث ، فقد رواه عن ابن عبد الله بن مغفل ، عن أبيه .

وابن عبد الله بن مغفل ، يقال : اسمه : يزيد .

وقد روى هذا الحديث أبو حنيفة ، عن أبي سفيان ، عن يزيد بن عبد الله بن مغفل ، عن أبيه .

وكذلك خرجه أبو بكر عبد العزيز بن جعفر في ( كتاب الشافي ) له من طريق حمزة الزيات ، عن أبي سفيان ، عن يزيد بن عبد الله بن مغفل ، قال : صلى بنا إمام فجهر ب : بسم الله الرحمن الرحيم فقال له أبي : تأخر عن مصلانا ، تجنب عنا هذا الحرف الذي أراك تجهر به ؛ فإني صليت خلف النبي صلى الله عليه وسلم وأبي بكر وعمر فلم يجهروا بها ، قال له رجل : وعثمان ؟ فسكت .

ويزيد هذا ، لم نعلم فيه جرحا ، وقد حسن حديثه الترمذي .

وما قاله طائفة من المتأخرين : إنه مجهول ، كابن خزيمة وابن عبد البر ، فقد علله ابن عبد البر ، بأنه لم يرو عنه إلا واحد فيكون مجهولا ، يجاب عنه : بأنه قد روى عنه اثنان ، فخرج بذلك عن الجهالة عند كثير من أهل الحديث .

وقد روى سفيان الثوري ، عن خالد الحذاء ، عن أبي نعامة ، عن أنس ، أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يكن ولا أبو بكر ولا عمر يجهرون ب : بسم الله الرحمن الرحيم .

كذا رواه غير واحد عن سفيان .

وخالفهم يحيى بن آدم ، فرواه عن سفيان ، عن خالد ، عن أبي قلابة ، عن أنس .

ووهم فيه ، إنما هو أبو نعامة ، قاله الإمام أحمد .

ثم اختلف الحفاظ :

[ ص: 374 ] فمنهم من قال : الأشبه بالصواب رواية من رواه عن أبي نعامة ، عن ابن مغفل ، عن أبيه ، ومنهم : الدارقطني ، وكلام أحمد يدل عليه أيضا ، قالوا : لأنه رواه ثلاثة عن أبي نعامة بهذا الإسناد ، وهم : الجريري وعثمان بن غياث وراشد الحراني ، فقولهم أولى من قول خالد الحذاء وحده .

ومنهم من قال : يجوز أن يكون القولان عن أبي نعامة صحيحين .

ومن العجائب تأويل بعضهم لحديث ابن مغفل على مثل تأويله لحديث أنس ، وأن المراد افتتاحهم بالفاتحة .

وهذا إسقاط لفائدة أول الحديث وآخره ، والسبب الذي لأجله رواه ابن مغفل ، وإنما الصواب عكس هذا ، وهو حمل حديث أنس على مثل ما رواه ابن مغفل .

وروى عبيد الله بن عمرو الرقي ، عن زيد بن أبي أنيسة ، عن عمرو بن مرة ، عن نافع بن جبير بن مطعم ، عن أبيه ، أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يجهر في صلاته ب : بسم الله الرحمن الرحيم .

ذكره الدارقطني في ( علله ) .

وهذا الإسناد رجاله كلهم ثقات مشهورون ، ولكن له علة ، وهي : أن هذا الحديث قطعة من حديث جبير بن مطعم في صفة تكبير النبي صلى الله عليه وسلم وتعوذه في الصلاة ، وقد رواه الثقات عن عمرو بن مرة ، عن عاصم العنزي ، عن نافع بن جبير ، عن أبيه ، بدون هذه الزيادة ؛ فإنه تفرد بها الرقي عن زيد .

وروى الحافظ أبو أحمد العسال ، ثنا عبد الله بن العباس الطيالسي ، ثنا عبد الرحيم بن زياد السكري ، ثنا عبد الله بن إدريس ، عن عبيد الله بن عمر ، عن نافع ، عن ابن عمر ، قال : صليت خلف رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبي بكر وعمر وعثمان ، فلم يقنتوا ولم يجهروا .

[ ص: 375 ] وهذا الإسناد أيضا كلهم ثقات مشهورون .

وهذا والذي قبله خير من كثير من أحاديث الجهر التي يصححها الحاكم وأمثاله ، ويحتجون بها ، ولكن لا نستحل كتمان ما ذكر في تعليله .

فذكر الدارقطني في ( العلل ) أنه تفرد به السكري ، عن ابن إدريس مرفوعا ، قال : ورواه زائدة والقطان ومحمد بن بشر وابن نمير ، عن عبيد الله ، عن نافع ، عن ابن عمر ، موقوفا .

قال : وكذلك رواه مالك في ( الموطأ ) عن نافع ، عن ابن عمر ، موقوفا .

قال : وهو الصواب .

وفي ( صحيح مسلم ) عن عائشة ، أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يستفتح الصلاة بالتكبير ، والقراءة ب : الحمد لله رب العالمين

وفيه : عن أبي هريرة ، أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا نهض في الثانية استفتح ب : الحمد لله رب العالمين ولم يسكت .

وروى منصور بن مزاحم - وهو صدوق - ، ثنا أبو أويس ، عن العلاء بن عبد الرحمن ، عن أبيه ، عن أبي هريرة ، أن النبي صلى الله عليه وسلم كان لا يجهر ب : بسم الله الرحمن الرحيم .

ذكره ابن عبد البر وغيره .

وهذا إسناد جيد .

وقد عضده : أن مسلما خرج بهذا الإسناد بعينه حديث : ( قسمت الصلاة بيني وبين عبدي نصفين ) ، وذكر سورة الفاتحة بكمالها ، فلم يذكر فيها البسملة .

[ ص: 376 ] وروى عمار بن زربي ، عن المعتمر بن سليمان ، عن أبيه ، عن أبي عثمان النهدي ، عن عمر بن الخطاب ، قال : كان قراءة رسول الله صلى الله عليه وسلم مدا الحمد لله رب العالمين الرحمن الرحيم حتى يختم السورة .

عمار هذا ، تكلم فيه .

وليست هذه الأحاديث بدون الأحاديث التي يستدل بها الحاكم وأمثاله على الجهر ، بل إما أن تكون مساوية لها ، أو أقوى مع اعتضادها بالأحاديث الصحيحة والحسنة المخرجة في الصحاح والسنن ، وتلك لا تعتضد بشيء من ذلك .

وفي الباب أحاديث أخر ، تركناها اختصارا ، وبعضها مخرج في بعض السنن أيضا .

وأما الآثار الموقوفة في المسألة فكثيرة جدا .

وإلى ذلك ذهب أكثر أهل العلم من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ، منهم : أبو بكر وعمر وعثمان وعلي وغيرهم ، ومن بعدهم من التابعين ، وبه يقول سفيان الثوري وابن المبارك وأحمد وإسحاق ، لا يرون أن يجهر ب : بسم الله الرحمن الرحيم قالوا : ويقولها في نفسه . انتهى .

وحكى ابن المنذر هذا القول عن سفيان وأهل الرأي وأحمد وأبي عبيد ، قال : ورويناه عن عمر وعلي وابن مسعود وعمار بن ياسر وابن الزبير والحكم وحماد .

قال : وقال الأوزاعي : الإمام يخفيها .

وحكاه ابن شاهين عن عامة أهل السنة ، قال : وهم السواد الأعظم .

[ ص: 377 ] وروى شعبة ، عن حصين ، عن أبي وائل ، قال : كانوا لا يجهرون ب : بسم الله الرحمن الرحيم

وروى الأثرم بإسناده ، عن عروة بن الزبير ، قال : أدركت الأئمة وما يستفتحون القراءة إلا ب : الحمد لله رب العالمين

وعن الأعرج مثله .

وعن النخعي ، قال : ما أدركت أحدا يجهر ب : بسم الله الرحمن الرحيم .

وعنه ، قال : الجهر بها بدعة .

وعن عكرمة ، قال : أنا أعرابي إن جهرت ب : بسم الله الرحمن الرحيم .

وروى وكيع في ( كتابه ) ، عن همام ، عن قتادة ، قال : الجهر ب : بسم الله الرحمن الرحيم أعرابية .

وعن سفيان ، عن عبد الملك بن أبي بشير ، عن عكرمة ، عن ابن عباس ، قال : الجهر ب : بسم الله الرحمن الرحيم قراءة الأعراب .

وعن إسرائيل ، عن جابر ، عن أبي جعفر محمد بن علي ، قال : لا يجهر ب : بسم الله الرحمن الرحيم

وهذه الرواية تدل على أنه لا يصح ما حكي عن أبي جعفر وأهل البيت من الجهر بها ، ولعل الشيعة تفتري ذلك عليهم .

وممن روي عنه أنه كان لا يجهر بها : بكر المزني ، والحسن ، وابن سيرين ، والشعبي ، وأبو إسحاق السبيعي ، وعمر بن عبد العزيز في رواية عنه رواها الوليد بن مسلم عن عبد الله بن العلاء عنه ، وقتادة وابن أبي ليلى وابن شبرمة والحسن بن حي .

وقال الحسن : الجهر بها أعرابية .

[ ص: 378 ] خرجه حرب الكرماني .

وروي عنه من وجه آخر ، قال : الجهر بها قراءة الأعراب .

وأكثر هؤلاء يكرهون الجهر ، كما أنكره عبد الله بن مغفل ، وكما أنكره من قال : ذلك قراءة الأعراب ، ومن قال : هو بدعة ، ونص أحمد على كراهته .

وروي عن طائفة ، أنه يخير بين الجهر والإسرار ، ولا يكره الجهر وإن كان الإسرار أفضل ، وحكي هذا عن ابن أبي ليلى وإسحاق ، ورجحه طائفة من أهل الحديث .

ومنهم من قال : الجهر أفضل .

وقالت طائفة : يجهر بها وهو السنة ، وهو قول الشافعي وأصحابه وأبي ثور ، وروي عن الليث بن سعد .

قال ابن المنذر : وروينا عن عمر وابن عباس أنهما كانا يستفتحان ب : بسم الله الرحمن الرحيم انتهى .

وليس عن ابن عمر تصريح بالجهر ، بل بقراءة البسملة .

وأما المروي عن عمر ، فقد ثبت عنه في ( صحيح مسلم ) من حديث أنس ، أنه لم يكن يجهر بها ، فلعله جهر بها مرة ليبين جواز ذلك .

وخرج ابن أبي شيبة بإسناد جيد ، عن الأسود ، قال : صليت خلف عمر سبعين صلاة ، فلم يجهر فيها ب : بسم الله الرحمن الرحيم ) .

قال ابن عبد البر : روي عن عمر وعلي وعمار بن ياسر ، أنهم كانوا يجهرون ب : بسم الله الرحمن الرحيم ، والطرق ليست بالقوية ، وقد قدمنا الاختلاف عنهم في ذلك .

[ ص: 379 ] قال : وروي عن عمر فيها ثلاث روايات :

أحدها : أنه كان لا يقرؤها .

والثانية : أنه كان يقرؤها سرا .

والثالثة : أنه جهر بها .

وكذلك اختلف عن أبي هريرة في الجهر والإسرار ، وعن ابن عباس أيضا ، والأكثر عنه الجهر بها ، وعليه جماعة أصحابه .

وذكر ابن عبد البر جماعة ممن كان يرى الجهر بها ، منهم : مكحول وعمر بن عبد العزيز ومحمد بن كعب القرظي ، قال : وهو أحد قولي ابن وهب ، إلا أنه رجع عنه إلى الإسرار بها .

وعن عطاء الخراساني ، قال : الجهر بها حسن .

وقال الزهري : من سنة الصلاة أن يقرأ : بسم الله الرحمن الرحيم ثم فاتحة الكتاب ، ثم يقرأ : بسم الله الرحمن الرحيم ثم يقرأ بسورة ، وكان يقول : أول من قرأ : بسم الله الرحمن الرحيم سرا بالمدينة عمرو بن سعيد بن العاص .

خرجه البيهقي .

ومراسيل الزهري من أردأ المراسيل .

وإنما عنى أول من أسر بها ممن أدركه ، فقد ثبت عن أبي بكر وعمر وعثمان الإسرار بها ، فلا عبرة بمن حدث بعدهم وبعد انتقال علي بن أبي طالب من المدينة ؛ فإن هؤلاء هم الخلفاء الراشدون الذين أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم باتباع سنتهم ، وهم كانوا لا يجهرون بها .

قال البيهقي : وروينا الجهر بها عن فقهاء مكة : عطاء وطاوس ومجاهد وسعيد بن جبير .

وقال الإمام أحمد - في رواية مهنا - : عامة أهل المدينة يجهر بها : الزهري [ ص: 380 ] وربيعة ، وذكر ابن عباس وابن الزبير .

وأما ما ذكره الخطيب في كتابه في الجهر بالبسملة من الآثار الكثيرة في المسألة حتى اعتقد بعض من وقف عليه أنه قول الجمهور ، فغالب آثاره أو كثير منها معلول لا يصح عند التحقيق .

وكثير منهم يروي الجهر والإسرار ، وقد حكي عن الدارقطني أنه قال في المنقول عن الصحابة : ... منهم : عمرو بن دينار وابن جريج ومسلم بن خالد ، وعن بعض أهل المدينة دون سائر الأمصار ، ولقلة من كان يجهر بها اعتقد بعضهم أن الجهر بها بدعة ، وأنه من شعار أهل الأهواء كالشيعة ، حتى تركه بعض أئمة الشافعية ، منهم : ابن أبي هريرة ، لهذا المعنى .

وكان سفيان الثوري وغيره من أئمة الأمصار يعدون الإسرار بالبسملة من جملة مسائل أصول الدين التي يتميز بها أهل السنة عن غيرهم ، كالمسح على الخفين ونحوه ، حتى قال سفيان لشعيب بن حرب : لا ينفعك ما كتبت حتى ترى أن إخفاء : بسم الله الرحمن الرحيم أفضل من الجهر بها .

وقال وكيع : لا يصلى خلف من يجهر بها .

وقال أحمد في الصلاة خلف من يجهر بها : إن كان يتأول فلا بأس به ، وإن كان غير ذلك فلا يصلى خلفه .

يشير إلى أنه يصلى خلف من جهر بها من أهل العلم والحديث ، دون من [ ص: 381 ] يجهر بها من أهل الأهواء ، فإنهم المعروفون بالجهر بها .

ونقل أبو طالب ، عن أحمد ، وسأله : يجهر ب : بسم الله الرحمن الرحيم ؟ قال : بالمدينة نعم ، وهاهنا من كان يرى أنها آية من كتاب الله مثلما قال ابن عباس وأبو هريرة وابن الزبير كانوا يجهرون بها ، ويتأولونها من كتاب الله .

قال القاضي أبو يعلى : ظاهر هذا أنه أجاز الجهر لمن كان بالمدينة دون غيرها من البلاد ، قال : ولعله ذهب في هذا إلى أن أهل المدينة يرون الجهر بها ، فإذا خافت استنكروا فعله ، وامتنعوا من الصلاة خلفه .

قلت : إنما مراد أحمد الإخبار عن الجهر بها أنه سائغ لمثل أهل المدينة ومن يتأول من غيرهم من أهل الحديث والعلم ، وليس مراده أنه يرى الجهر بها بالمدينة .

وقد حكى أبو حفص العكبري رواية أبي طالب عن أحمد ، بلفظ صريح في هذا المعنى ، وهو أنه قال : سئل أحمد : هل يصلي الرجل خلف من يجهر ب : بسم الله الرحمن الرحيم ؟ قال : بالمدينة نعم ، وهاهنا من كان يتأول ... ، وذكر بقية الرواية .

وهذا تصريح بالمعنى الذي ذكرناه ، وهو أنه إنما يسوغ الخلاف في هذه المسألة من مثل هؤلاء العلماء المجتهدين ، دون أهل الأهواء الذين كانت هذه المسألة مشهورة عنهم .

ولذلك نقل مهنا عن أحمد ، أن عامة أهل المدينة يرون الجهر بالبسملة .

ونقل صالح بن أحمد ، عن أبيه ، قال : نحن لا نرى الجهر ولا نقنت ؛ فإن جهر رجل وليس بصاحب بدعة ، يتبع ما روي عن ابن عباس وابن عمر ، فلا بأس بالصلاة خلفه ، والقنوت هكذا .

[ ص: 382 ] ونقل عنه يعقوب بن بختان ، قال : يصلى خلف من يجهر من الكوفيين ، إلا أن يكون رافضيا .

واختلفت الرواية عن أحمد في قراءة البسملة بين السورتين في قيام رمضان ، فروي عنه ، أنه يسر بها ولا يجهر .

وروي عنه ، أنه قال : أرجو .

وظاهر هذه الرواية يدل على أنه لا يكره الجهر بها في هذا الموطن خاصة ؛ فإن النفل يسامح فيه وخصوصا قيام الليل ؛ فإنه لا يكره الجهر بالقراءة فيه للمنفرد .

وإلى هذا القول ذهب أبو عبيد وعلي بن المديني ، حكاه عنهما الأثرم .

وذهبت طائفة إلى أنه لا يقرأ بسم الله الرحمن الرحيم في الصلاة سرا ولا جهرا ، هذا قول مالك وأصحابه ، ورخص فيه في السور بعد الفاتحة في قيام رمضان خاصة .

وحكي عنه إجازته في أول الفاتحة وغيرها للمتهجدين ، وفي النوافل .

وروي عنه ، أنه لا بأس بقراءتها في الفرائض والنوافل ، ذكره القاضي إسماعيل في ( مبسوطه ) من طريق ابن نافع ، عن مالك .

قال ابن عبد البر : لا يصح هذا عندنا عن مالك ، إنما هو عن صاحبه عبد الله بن نافع .

وكذلك روي عن عمر بن عبد العزيز ، أنه لا يقرؤها سرا ولا جهرا ، من وجه فيه نظر ، ذكره ابن سعد في ( طبقاته ) .

وكذلك قال الأوزاعي : لا يقرأ بها سرا ولا جهرا ، نقله عنه الوليد بن مسلم .

[ ص: 383 ] قال الوليد : فذكرت ذلك لخليد ، فأخبرني أن الحسن كان لا يقرؤها ، فقال الذي سأله : أكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يسرها ؟ فقال الحسن : لو أسر قراءتها فيما يسر بها لجهر بها فيما يجهر ، ولكنها أعرابية .

قال الوليد : وأقول أنا : إن قرأتها فحسن ، وذلك لما أخبرنا به عبد الله بن عمر بن حفص ، عن نافع ، عن ابن عمر ، أنه كان لا يدع قراءة بسم الله الرحمن الرحيم حين يستفتح الحمد والسورة التي بعدها .

خرجه حرب الكرماني .

واختاره ابن جرير الطبري ، وهو مذهب مالك والأوزاعي .

وبهذا المروي عن ابن عمر استدل أحمد على قراءتها ، وبالمروي عن ابن عباس وابن الزبير وأبي هريرة .

ومالك ومن وافقه تأولوا ظاهر حديث أنس ، وعند التحقيق في التأمل إنما يدل على نفي الجهر لا على قراءتها سرا ، وبذلك تجتمع ألفاظ الحديث وعامة الأدلة في هذه المسألة ، والله أعلم .

وأكثر من يرى قراءتها في الصلاة يرى قراءتها في الفاتحة والسورة التي بعدها .

وقالت طائفة قليلة منهم : إنما يقرأ بها في ابتداء الفاتحة دون السورة التي بعدها ، روي عن طاوس ، وهو قول سفيان الثوري وسليمان بن داود الهاشمي ، وهو رواية عن أبي حنيفة .

وروى يوسف بن أسباط ، عن الثوري ، قال : من قرأ ( بسم الله الرحمن الرحيم ) في أول القرآن أجزأه لكل القرآن .

واعلم أن الجهر بقراءة البسملة مع الفاتحة ليس مبنيا على القول بأن البسملة آية من سورة الفاتحة وغيرها ، كما ظنه طائفة من الناس من أصحابنا [ ص: 384 ] وغيرهم ، وإنما الصحيح عند المحققين من أصحابنا وأصحاب الشافعي وغيرهم أنه غير مبني على ذلك .

ولهذا اختلفت الرواية عن أحمد : هل البسملة آية من الفاتحة ، أو لا ؟ وأكثر الروايات عنه على أنها ليست من الفاتحة ، وهو قول أكثر أصحابه .

ولم تختلف عنه في أنه لا يجهر بها ، وكذا قال الجوزجاني وغيره من فقهاء الحديث .

واختلف قول الشافعي : هل البسملة آية من كل سورة سوى الفاتحة ، وهو يرى الجهر بها في السور ، أيضا .

وحينئذ ؛ فلا يصح أن يؤخذ الجهر بها من القول بأنها آية من الفاتحة ، كما يفعله كثير من الناس ؛ فإنهم يحكون عمن قال : هي آية من الفاتحة ، الجهر بها ، وليس ذلك بلازم .

ومما يستحب الإتيان به قبل القراءة في الصلاة : التعوذ ، عند جمهور العلماء .

واستدلوا بقوله تعالى : فإذا قرأت القرآن فاستعذ بالله من الشيطان الرجيم والمعنى : إذا أردت القراءة ، هكذا فسر الآية الجمهور ، وحكي عن بعض المتقدمين ، منهم : أبو هريرة وابن سيرين وعطاء ، التعوذ بعد القراءة .

والمروي عن ابن سيرين : قبل قراءة أم القرآن وبعدها ، فلعله كان يستعيذ لقراءة السورة ، كما يقرأ البسملة لها أيضا .

وقد جاءت الأحاديث بأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يتعوذ قبل القراءة في الصلاة :

فروى عمرو بن مرة ، عن عاصم العنزي ، عن ابن جبير بن مطعم ، عن أبيه ، أنه رأى النبي صلى الله عليه وسلم يصلي صلاة ، قال : ( الله أكبر كبيرا ، الله أكبر كبيرا ، الله أكبر كبيرا ، والحمد لله كثيرا ، سبحان الله بكرة وأصيلا ) - ثلاثا - [ ص: 385 ] ( أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ، من نفخه ونفثه وهمزه ) ، قال : نفثه : الشعر ، ونفخه الكبر ، وهمزه الموتة .

خرجه الإمام أحمد وأبو داود وابن ماجه وابن حبان في ( صحيحه ) ، والحاكم ، وصححه .

وابن جبير ، هو : نافع ، وقع مسمى في رواية كذلك ، وعاصم العنزي ، قال أحمد : لا يعرف ، وقال غيره : روى عنه غير واحد ، ذكره ابن حبان في ( ثقاته ) .

وروى عطاء بن السائب ، عن أبي عبد الرحمن السلمي ، عن ابن مسعود ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، أنه كان إذا دخل في الصلاة يقول : ( اللهم إني أعوذ بك من الشيطان وهمزه ونفخه ونفثه ) .

خرجه ابن ماجه والحاكم ، وهذا لفظه .

وقال : صحيح الإسناد ؛ فقد استشهد البخاري بعطاء بن السائب .

وروى علي بن علي الرفاعي ، عن أبي المتوكل ، عن أبي سعيد الخدري ، قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا قام إلى الصلاة بالليل كبر ، ثم يقول : ( أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم ، من همزه ونفخه ونفثه ) .

خرجه الإمام أحمد وأبو داود والترمذي .

وقال : كان يحيى بن سعيد يتكلم في علي بن علي ، وقال أحمد : لا يصح هذا الحديث .

كذا قال ، وإنما تكلم فيه يحيى بن سعيد من جهة أنه رماه بالقدر ، وقد وثقه وكيع ويحيى بن معين وأبو زرعة .

[ ص: 386 ] وقال أحمد : لا بأس به ، إلا أنه رفع أحاديث .

وقال أبو حاتم : ليس به بأس ، ولا يحتج بحديثه .

وإنما تكلم أحمد في هذا الحديث ؛ لأنه روي عن علي بن علي ، عن الحسن مرسلا ، وبذلك أعله أبو داود ، وخرج في ( مراسيله ) من طريق عمران بن مسلم ، عن الحسن ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا قام من الليل يريد أن يتهجد ، يقول قبل أن يكبر : ( لا إله إلا الله ، لا إله إلا الله ، والله أكبر كبيرا ، الله أكبر كبيرا ، أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ، من همزه ونفخه ونفثه ) ، ثم يقول : ( الله أكبر ) .

وفي الباب أحاديث أخر مرفوعة ، فيها ضعف .

واعتماد الإمام أحمد على المروي عن الصحابة في ذلك ؛ فإنه روي التعوذ قبل القراءة في الصلاة عن عمر بن الخطاب وابن مسعود وابن عمر وأبي هريرة ، وهو قول جمهور العلماء كما تقدم .

والجمهور على أنه غير واجب ، وحكي وجوبه عن عطاء والثوري وبعض الظاهرية ، وهو قول ابن بطة من أصحابنا .

والجمهور على أنه يسره في الصلاة الجهرية ، وهو قول ابن عمر وابن مسعود والأكثرين .

وروي عن أبي هريرة الجهر به .

وللشافعي قولان .

وعن ابن أبي ليلى : الإسرار والجهر سواء .

واختلفوا : هل يختص التعوذ بالركعة الأولى ، أم يستحب في كل ركعة ؟ على قولين :

[ ص: 387 ] أحدهما : يستحب في كل ركعة ، وهو قول ابن سيرين والحسن والشافعي وأحمد ، في رواية .

والثاني : أنه يختص بالركعة الأولى ، وهو قول عطاء والحسن والنخعي والثوري وأبي حنيفة وأحمد ، في رواية عنه .

وقال هشام بن حسان : كان الحسن يتعوذ في كل ركعة ، وكان ابن سيرين يتعوذ في كل ركعتين .

وذهب مالك وأصحابه إلى أنه لا يتعوذ في الصلاة المكتوبة ، بل يفتتح بعد التكبير بقراءة الفاتحة من غير استعاذة ولا بسملة ، واستدلوا بظاهر حديث أنس : كان النبي صلى الله عليه وسلم يفتتح الصلاة ب : الحمد لله رب العالمين وهو الحديث الذي خرجه البخاري في أول هذا الباب .

ويجاب عنه بأنه إنما أراد أنه يفتتح قراءة الصلاة بالتكبير والقراءة ب : الحمد لله رب العالمين وافتتاح القراءة ب : الحمد لله إما أن يراد به افتتاحها بقراءة الفاتحة كما يقول الشافعي ، أو افتتاح قراءة الصلاة الجهرية بكلمة ( الحمد ) من غير بسملة كما يقوله الآخرون .

ودل عليه : حديث أنس الذي خرجه مسلم صريحا .

وعلى التقديرين ، فلا ينفي ذلك أن يكون يقول قبل القراءة ذكرا ، أو دعاء ، أو استفتاحا ، أو تعوذا ، أو بسملة ؛ فإنه لا يخرج بذلك عن أن يكون افتتح القراءة بالفاتحة ، أو افتتح الجهر بالقراءة بكلمة ( الحمد ) .

ولا يمكن حمل الحديث على أنه كان أول ما يفتتح به الصلاة قراءة كلمة ( الحمد ) ؛ فإنه لو كان كذلك لكان لا يفتتح الصلاة بالتكبير ، وهذا باطل غير مراد قطعا . والله أعلم .

التالي السابق


الخدمات العلمية