صفحة جزء
[ ص: 370 ] 7 - باب

يلبس أحسن ما يجد

846 886 - حدثنا عبد الله بن يوسف، أنا مالك، عن نافع، عن عبد الله بن عمر أن عمر بن الخطاب رأى حلة سيراء عند باب المسجد فقال: يا رسول الله لو اشتريت هذه، فلبستها يوم الجمعة وللوفد إذا قدموا عليك؟ فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: " إنما يلبس هذه من لا خلاق له في الآخرة " - وذكر بقية الحديث.


وقد خرجه بتمامه في " اللباس " وغيره.

والمقصود منه هاهنا: أن النبي -صلى الله عليه وسلم- أقر عمر على ما ذكره من التجمل بحسن اللباس للجمعة ، والظاهر: أن ذلك كان عادته صلى الله عليه وسلم؛ فلهذا قال له عمر ما قال، وإنما امتنع من هذه الحلة لأنها كانت حريرا خالصا أو أكثرها حرير وقد قيل: إن السيراء نوع من البرود، يخالطه حرير، سمي سيراء لتخطيط فيه، والثوب المسير الذي فيه سير، أي: طرائق.

وقال الخطابي : الحلة السيراء هي المضلعة بالحرير، وسميت سيراء لما فيها من الخطوط التي تشبه السيور.

وفي حديث عبد الله بن وديعة ، عن أبي ذر ، عن النبي صلى الله عليه وسلم " من اغتسل يوم الجمعة فأحسن الغسل، ثم لبس من صالح ثيابه " - وذكر بقية الحديث.

خرجه الإمام أحمد وابن ماجه ، وقد سبق ذكره.

وخرج أبو داود معناه من حديث أبي هريرة وأبي سعيد وعبد الله بن [ ص: 371 ] عمرو بن العاص ، عن النبي -صلى الله عليه وسلم-.

وخرج - أيضا - من حديث يوسف بن سلام أنه سمع النبي -صلى الله عليه وسلم- يقول على المنبر: " ما على أحدكم إن وجد أن يتخذ ثوبين للجمعة سوى ثوبي مهنته ".

وفي رواية له: عن يوسف بن عبد الله بن سلام ، عن النبي -صلى الله عليه وسلم-.

وخرجه ابن ماجه وعنده: يوسف بن عبد الله بن سلام ، عن أبيه، عن النبي -صلى الله عليه وسلم-.

وخرجه - أيضا - من حديث عائشة ، عن النبي -صلى الله عليه وسلم- بإسناد ضعيف.

وخرج البيهقي من رواية حجاج بن أرطاة ، عن أبي جعفر ، عن جابر، أن النبي -صلى الله عليه وسلم- كان يلبس برده الأحمر في العيدين والجمعة.

كذا رواه حفص بن غياث ، عن حجاج .

ورواه هشيم ، عن حجاج ، عن أبي جعفر - مرسلا - أن النبي -صلى الله عليه وسلم- كان يلبس يوم الجمعة برده الأحمر، ويعتم يوم العيدين .

خرجه ابن سعد في " طبقاته ".

وكذا خرجه عبد الرزاق ، عن ابن جريج ، عن جعفر ، عن أبيه - مرسلا.

[ ص: 372 ] وهذا المرسل أشبه.

وخرج الطبراني من رواية سعد بن الصلت ، عن جعفر بن محمد ، عن أبيه، عن علي بن حسين ، عن ابن عباس قال: كان النبي -صلى الله عليه وسلم- يلبس يوم العيد بردة حمراء .

وهذا الإسناد غير محفوظ.

وخرج الإمام أحمد من رواية فليح بن سليمان ، عن أبي بكر بن المنكدر ، عن أبي سعيد الخدري ، عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: " حق على كل محتلم الغسل يوم الجمعة، ويلبس من صالح ثيابه، وإن كان له طيب مس منه ".

كذا رواه فليح ، إنما رواه أبو بكر بن المنكدر ، عن عمرو بن سليم ، عن أبي سعيد .

وقد خرجه البخاري فيما تقدم بغير هذا اللفظ.

ولا خلاف بين العلماء - فيما نعلمه - في استحباب لبس أجود الثياب لشهود الجمعة والأعياد.

وروى وكيع في " كتابه "، عن أبيه، عن أبي إسحاق ، عن عبد الرحمن بن أبي ليلى ، قال: أدركت أشياخ الأنصار من أصحاب رسول الله -صلى الله عليه وسلم- إذا كان يوم الجمعة اغتسلوا، ولبسوا أحسن ثيابهم، وتطيبوا بأطيب طيبهم، ثم راحوا إلى الجمعة.

التالي السابق


الخدمات العلمية