صفحة جزء
[ ص: 288 ] 17 - باب

كيف حول النبي - صلى الله عليه وسلم- ظهره إلى الناس؟

979 1025 - حدثنا آدم، نا ابن أبي ذئب، عن الزهري، عن عباد بن تميم، عن عمه قال: رأيت النبي - صلى الله عليه وسلم- يوم خرج يستسقي، فحول إلى الناس ظهره، واستقبل القبلة يدعو، ثم حول رداءه، ثم صلى بنا ركعتين، جهر فيهما بالقراءة.


ظاهر الحديث أنه - صلى الله عليه وسلم- دعا مستقبل القبلة، وأنه حول رداءه بعد ذلك، وقد سبق الكلام في وقت تحويل الرداء.

وظاهر الحديث: يستدل به أنه ليس في الاستسقاء خطبة، بل دعاء مجرد.

وقد خرج البخاري - فيما تقدم- من حديث شعيب ، عن الزهري ، أنه صلى الله عليه وسلم دعا قائما، ثم توجه إلى القبلة.

وهذا صريح في أنه ابتدأ الدعاء مستقبل الناس، ثم أتمه مستقبل القبلة.

وأما من يقول: إنه يخطب، فإنه يقول: إذا أنهى خطبته ودعا، استقبل القبلة، وحول ظهره إلى الناس فدعا.

وأكثرهم قالوا: يستقبل القبلة في أثناء خطبته.

وقال الشافعية: يكون ذلك في أثناء الخطبة الثانية; لأن عندهم يسن لها خطبتان، كما تقدم.

وإنما استقبل القبلة في الاستسقاء للدعاء دون خطبة الجمعة; لأن خطبة الجمعة خطاب للحاضرين وموعظة لهم فيستقبلهم بها، والدعاء تابع لذلك، ولو كان للاستسقاء.

وأما الاستسقاء المجرد، فإنه إنما يقصد منه الدعاء، والدعاء المشروع [ ص: 289 ] إسراره دون إعلانه، وإخفاؤه دون إظهاره، فلذلك شرع إسراره في الاستسقاء وتولية الظهر إلى الناس، واستقبال القبلة; لأن الدعاء إلى القبلة أفضل.

وقد كان النبي - صلى الله عليه وسلم- يستقبل القبلة إذا استنصر على المشركين في يوم بدر وغيره.

وأيضا; فإن استدبار الناس في الدعاء واستقبال القبلة أجمع لقلب الداعي; حيث لا يرى أحدا من الناس، وأدعى إلى حضوره وخشوعه في دعائه، وذلك أقرب إلى إجابته.

التالي السابق


الخدمات العلمية