صفحة جزء
وحديث ابن عمر :

قال البخاري :

582 - حدثنا مسدد : ثنا يحيى بن سعيد ، عن هشام ، قال : أخبرني أبي ، قال : أخبرني ابن عمر ، قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : ( لا تحروا بصلاتكم طلوع [ ص: 264 ] الشمس ولا غروبها ) .

558 583 - قال : وحدثني ابن عمر ، قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : ( إذا طلع حاجب الشمس فأخروا الصلاة حتى ترتفع ، وإذا غاب حاجب الشمس فأخروا الصلاة ، حتى تغيب ) .

تابعه : عبدة .


وحديث عبدة الذي أشار إلى متابعته : قد خرجه في ( كتاب بدء الخلق ) : أخبرنا عبدة ، عن هشام بن عروة ، عن أبيه ، عن ابن عمر ، قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : ( إذا طلع حاجب الشمس فدعوا الصلاة حتى تبرز ، وإذا غاب حاجب الشمس فدعوا الصلاة حتى تغيب ، لا تحينوا بصلاتكم طلوع الشمس ولا غروبها ; فإنها تطلع بين قرني شيطان ) أو ( الشيطان ) ، لا أدري أي ذلك قال هشام ؟

وخرجه مسلم من رواية وكيع وابن نمير ومحمد بن بشر ، كلهم عن هشام - بنحوه .

وفي رواية له : ( فإنها تطلع بقرني الشيطان ) .

وإنما احتاج البخاري إلى ذكر المتابعة في هذا الإسناد ; لأن عروة قد اختلف عليه فيه :

وهما حديثان : حديث ( لا تحروا بصلاتكم ) ، وحديث ( إذا طلع حاجب الشمس ) .

وقد روى ابن إسحاق ، عن هشام ، عن أبيه ، عن عائشة : حديث : ( إذا طلع حاجب الشمس ) - الحديث ، ووهم في قوله : ( عن عائشة ) .

[ ص: 265 ] ورواهما عن مالك وعروة ، عن هشام ، عن أبيه - مرسلا .

وروى مسلمة بن قعنب ، عن هشام ، عن أبيه ، عن ابن عمر - أو : ابن عمرو - عن النبي - صلى الله عليه وسلم - : حديث : ( لا تحروا ) .

والصحيح : قول القطان ومن تابعه : [رواه] الدارقطني .

وذكر ابن عبد البر أن أيوب بن صالح رواه ، عن مالك ، عن هشام ، عن أبيه ، عن عائشة .

قال : وأيوب هذا ليس ممن يحتج به ، وليس بالمشهور بحمل العلم .

وروى ابن لهيعة ، عن أبي الأسود ، عن عروة ، عن عائشة ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - حديث : النهي عن الصلاة عند الطلوع والغروب .

خرجه الإمام أحمد .

وروى ابن إسحاق ، عن محمد بن جعفر بن الزبير ، عن عروة ، عن عائشة - موقوفا - : إذا طلع حاجب الشمس .

والصواب : حديث عروة ، عن ابن عمر .

ومن قال : ( عن عائشة ) فقد وهم : ذكره الدارقطني وغيره .

فإن عروة عن عائشة سلسلة معروفة يسبق إليها لسان من لا يضبط ووهمه ، بخلاف : عروة ، عن ابن عمر ، فإنه غريب ، لا يقوله إلا حافظ متقن .

ورواه الدراوردي ، عن هشام ، عن أبيه ، عن سالم ، عن أبيه .

[ ص: 266 ] ووهم في قوله : ( عن سالم ) ، ولم يتابع عليه . قاله الدارقطني أيضا .

واختلف في معنى قوله : ( تطلع بين قرني الشيطان ) على قولين :

أحدهما : أنه على ظاهره وحقيقته .

وفي حديث الصنابحي ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : ( إن الشمس تطلع بين قرني شيطان ، فإذا ارتفعت فارقها ، فإذا كانت في وسط السماء قارنها فإذا دلكت - أو قال : زالت - فارقها ، فإذا دنت للغروب قارنها ، فإذا غربت فارقها ، فلا تصلوا هذه الساعات الثلاث ) .

خرجه مالك وأحمد والنسائي وابن ماجه .

وروى أبو بكر الهذلي ، عن عكرمة ، عن ابن عباس : أن الشمس إذا طلعت أتاها ملك عن الله يأمرها بالطلوع ، فيأتيها شيطان يريد أن يصدها عن الطلوع ، فتطلع بين قرنيه ، فيحرقه الله فيها ، وما غربت الشمس قط إلا خرت لله ساجدة ، فيأتيها شيطان يريد أن يصدها عن الغروب ، فتغرب بين قرنيه ، فيحرقه الله تحتها ، وذلك قوله - صلى الله عليه وسلم - : ( ما طلعت إلا بين قرني شيطان ، ولا غربت إلا بين قرني شيطان ) .

خرجه ابن عبد البر .

والهذلي ، متروك الحديث . وأهل هذا القول ، منهم من حمل القرن على ظاهره ، وقال : يمكن أن يكون للشيطان قرن يظهره عند طلوع الشمس وغروبها .

ومنهم من قال : المراد بقرنيه جانبي رأسه ، وإليه ميل ابن قتيبة .

والقول الثاني : أن المراد بطلوعها وغروبها بين قرني الشيطان : من يسجد [ ص: 267 ] لها من المشركين ، كما في حديث عمرو بن عبسة المتقدم ، ( إنها تطلع بين قرني الشيطان ، وحينئذ يسجد لها الكفار ) .

والقرن : الأمة . ونسبه إلى الشيطان ; لطاعتهم إياه ، كما قال : أولئك حزب الشيطان

ومنه : قول خباب في القصاص للإنكار عليهم : هذا قرن [قد] طلع .

ورجح هذا القول كثير من المتأخرين أو أكثرهم ، وفيه نظر ; فإن حديث عمرو بن عبسة يدل على أن طلوعها بين قرني الشيطان غير سجود الكفار لها ; ولأن الساجدين للشمس لا ينحصرون في أمتين فقط .

وقالت طائفة : معنى ( بين قرني الشيطان ) أن الشيطان يتحرك عند طلوعها ويتسلط : قاله إبراهيم الحربي ، ورجحه بعضهم بأنه يقال : أنا مقرن لهذا الأمر ، أي : مطيق له .

وهذا بعيد جدا . والله أعلم .

التالي السابق


الخدمات العلمية