صفحة جزء
2441 15 - حدثنا سليمان بن حرب قال : حدثنا حماد بن زيد ، عن هشام ، عن أبيه ، عن عائشة رضي الله عنها قالت : كان الناس يتحرون بهداياهم يومي . وقالت أم سلمة : إن صواحبي اجتمعن ، فذكرت له فأعرض عنها .


مطابقته للترجمة تؤخذ من معنى قول عائشة " كان الناس يتحرون بهداياهم يومي " ، وهشام هو ابن عروة يروي عن أبيه عروة بن الزبير ، وفي بعض النسخ عن هشام بن عروة عن أبيه .

والحديث أخرجه البخاري هنا مختصرا ، وأخرجه في فضل عائشة مطولا على ما سيأتي إن شاء الله تعالى ، وأخرجه الترمذي في المناقب عن يحيى بن درست .

قوله ( يومي ) ; أي يوم نوبتي لرسول الله صلى الله عليه وسلم ، وأم سلمة هي هند إحدى زوجات النبي صلى الله عليه وسلم .

قوله ( إن صواحبي ) أرادت به بقية أزواج النبي صلى الله عليه وسلم ، وكان اجتماعهن عند أم سلمة ، وقلن لها : خبري رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أن يأمر الناس بأن يهدوا له حيث كان . فذكرت ذلك أم سلمة لرسول الله - صلى الله تعالى عليه وسلم - فأعرض عنها ; يعني لم يلتفت إلى ما قالت له ، ويروى : فأعرض عنهن ; أي عن أزواجه البقية . وذكر ابن سعد في طبقات النساء من حديث أم سلمة قالت : كان الأنصار يكثرون إلطاف رسول الله صلى الله تعالى عليه وسلم ، سعد بن عبادة وسعد بن معاذ وعمارة بن حزم وأبو أيوب ، وذلك لقرب جوارهم من رسول الله صلى الله عليه وسلم .

التالي السابق


الخدمات العلمية