صفحة جزء
2462 وقال ثابت ، قال : حدثنا مسعر ، عن محارب ، عن جابر رضي الله عنه : أتيت النبي - صلى الله عليه وسلم - في المسجد فقضاني وزادني .


ذكر هذا أيضا في معرض الاستدلال على صحة هبة المشاع ، ولكن لا يتم به الاستدلال لأن هذه الزيادة لم تكن هبة وإنما هي ليتيقن بها الإيفاء زيادة في الثمن ، والزيادة لا يؤثر فيها الشيوع . فإن قلت : يوجب جهالة الثمن - قلت : الجهالة لا تؤثر في الثمن المعين ، وحديث جابر هذا قد مضى مطولا في كتاب البيوع في باب شراء الدواب والحمير ، ومر الكلام فيه مستوفى ، وثابت - بالثاء المثلثة ، ضد زائل - ابن محمد أبو إسماعيل العابد الشيباني الكوفي مات سنة عشرين ومائتين ، وثبت كذلك عند أبي علي بن السكن وكذا هو في رواية الأكثرين ، وبه جزم أبو نعيم في المستخرج ، وفي رواية أبي زيد المروزي " وقال ثابت " ذكره بصورة التعليق ، وهو موصول عند الإسماعيلي وغيره ، وفي رواية أبي أحمد الجرجاني " قال البخاري : حدثنا محمد ، حدثنا ثابت " فزاد في الإسناد محمدا ، وقال الغساني : وفي نسخة الأصيلي " حدثنا محمد ، حدثنا ثابت " . قال : وحدث البخاري عن ثابت بدون الواسطة كثيرا . قلت : ولم يتابع الجرجاني على هذه الزيادة ، والظاهر أن المراد بمحمد هو البخاري المصنف ، ويقع مثل ذلك كثيرا ، فلعل الجرجاني ظنه غير البخاري .

قوله ( مسعر ) بكسر الميم ، ابن كدام ، وقد مر في الوضوء وغيره ، ومحارب - بكسر الراء ، ضد المصالح - ابن دثار - ضد الشعار .

التالي السابق


الخدمات العلمية