صفحة جزء
2783 152 - حدثنا عبد الله بن مسلمة القعنبي ، قال : حدثنا عبد العزيز بن أبي حازم ، عن أبيه ، عن سهل بن سعد رضي الله عنه قال : سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول يوم خيبر : لأعطين الراية رجلا يفتح الله على يديه ، فقاموا يرجون لذلك أيهم يعطى فغدوا وكلهم يرجو أن يعطى ، فقال : أين علي ؟ فقيل : يشتكي عينيه ، فأمر فدعي له فبصق في عينيه فبرأ مكانه حتى كأنه لم يكن به شيء ، فقال : نقاتلهم حتى يكونوا مثلنا ، فقال : على رسلك حتى تنزل بساحتهم ثم ادعهم إلى الإسلام وأخبرهم بما يجب عليهم ، فوالله لأن يهدى بك رجل واحد خير لك من حمر النعم .


مطابقته للترجمة في قوله : ( ثم ادعهم إلى الإسلام ) وعبد العزيز يروي عن أبيه أبي حازم سلمة بن دينار .

والحديث أخرجه البخاري أيضا في فضل علي رضي الله تعالى عنه عن قتيبة ، وأخرجه مسلم أيضا عن قتيبة في الفضائل .

قوله : ( يوم خيبر ) ويوم خيبر كان في أول سنة سبع ، وقال موسى بن عقبة : لما رجع رسول الله صلى الله عليه وسلم من الحديبية مكث بالمدينة عشرين يوما أو قريبا من ذلك ثم خرج إلى خيبر وهي التي وعدها الله تعالى إياه ، وحكى موسى عن الزهري أن افتتاح خيبر في سنة ست ، والصحيح أن ذلك في أول سنة سبع . قوله : ( لأعطين الراية ) أي العلم ، وقال ابن إسحاق : عن عمرو بن الأكوع قال : بعث النبي صلى الله تعالى عليه وسلم أبا بكر رضي الله تعالى عنه إلى بعض حصون خيبر فقاتل ثم رجع ولم يكن فتح وقد جهدهم ، ثم بعث الغد عمر رضي الله تعالى عنه فقاتل عمر ثم رجع ولم يكن فتح ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لأعطين الراية غدا رجلا يحبه الله ورسوله ويحب الله ورسوله يفتح الله على يديه ليس بفرار " قال سلمة : فدعا رسول الله صلى الله عليه وسلم علي بن أبي طالب وهو يومئذ أرمد فتفل في عينيه ثم قال : خذ هذه الراية وامض بها حتى يفتح الله عليك بها ، فخرج وهو يهرول هرولة وإنا لخلفه [ ص: 214 ] نتبع أثره حتى ركز رايته في رضم من حجارة تحت الحصن فاطلع إليه يهودي من رأس الحصن فقال : من أنت ؟ قال : أنا علي بن أبي طالب ، قال يقول اليهودي : علوتم وما أنزل على موسى ، أو كما قال ، فما رجع حتى فتح الله على يديه ، وقال ابن إسحاق : كان أول حصون خيبر فتحا حصن ناعم وعنده قتل محمود بن سلمة ألقيت عليه رحى منه فقتلته . قوله : ( فقاموا يرجون لذلك ) أي قام أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم الذين معه حال كونهم راجين لإعطاء الراية له حتى يفتح الله على يديه ، قوله : ( أيهم يعطى ) على صيغة المجهول ، قوله : ( فغدوا وكلهم يرجو ) أي كل واحد منهم يرجو أن يعطى ، وكلمة أن مصدرية ، أي يرجو إعطاء الراية له ، قوله : ( فقال ) أي فقال النبي صلى الله عليه وسلم : أين علي بن أبي طالب ؟ فقيل : يشتكي عينيه ، من اشتكى عضوا من أعضائه فاشتكى عينيه من الرمد ، قوله : ( فأمر ) أي النبي صلى الله عليه وسلم بإحضار علي بن أبي طالب رضي الله عنه ، قوله : ( فدعي ) على صيغة المجهول أي دعي علي رضي الله عنه له ، أي للنبي صلى الله عليه وسلم ، قوله : ( فبصق ) بالصاد والسين والزاي ، قوله : ( فقال نقاتلهم ) القائل علي رضي الله عنه ، قوله : ( حتى يكونوا مثلنا ) أي حتى يكونوا مسلمين مثلنا ، قوله : ( فقال على رسلك ) أي فقال النبي صلى الله عليه وسلم لعلي : " على رسلك " بكسر الراء ، يقال : افعل هذا على رسلك ، أي اتئد فيه وكن فيه على الهينة ، وقال ابن التين : ضبط بكسر الراء وفتحها . قوله : ( لأن يهدى بك ) على صيغة المجهول ، قوله : ( خير لك من حمر النعم ) حمر النعم بضم الحاء أعزها وأحسنها يريد خير لك من أن تكون فتتصدق بها ، ولكون الحمرة أشرف الألوان عندهم قال حمر النعم ، والنعم بفتحتين إذا أطلق يراد به الإبل وحدها وإن كان غيرها من الإبل والبقر والغنم دخل في الاسم معها .

التالي السابق


الخدمات العلمية