صفحة جزء
3018 1 - حدثنا محمد بن كثير، قال: أخبرنا سفيان، عن جامع بن شداد، عن صفوان بن محرز، عن عمران بن حصين رضي الله عنهما قال: جاء نفر من بني تميم إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: يا بني تميم، أبشروا. قالوا: بشرتنا فأعطنا. فتغير وجهه، فجاءه أهل اليمن، فقال: يا أهل اليمن اقبلوا البشرى إذ لم يقبلها بنو تميم، قالوا: قبلنا، فأخذ النبي صلى الله عليه وسلم يحدث بدء الخلق والعرش، فجاء رجل فقال: يا عمران راحلتك تفلتت، ليتني لم أقم.


مطابقته للترجمة في قوله: " يحدث بدء الخلق". وسفيان هو الثوري، وجامع بن شداد، بالتشديد، أبو صخرة المحاربي الكوفي، وصفوان بن محرز، بضم الميم على وزن اسم الفاعل من الإحراز، المازني البصري.

والحديث أخرجه البخاري في المغازي عن أبي نعيم وعن عمرو بن علي، وفي بدء الخلق أيضا عن عمرو بن حفص، وفي التوحيد عن عبدان، وأخرجه الترمذي في المناقب عن محمد بن بشار، وأخرجه النسائي في التفسير عن محمد بن عبد الأعلى.

قوله: " جاء نفر"؛ أي: عدة رجال من ثلاثة إلى عشرة وكان قدومهم في سنة تسع. قوله: " أبشروا" أمر بهمزة قطع من البشارة، وأراد بها ما يجازى به المسلمون وما يصير إليه عاقبتهم، ويقال: بشرهم بما يقتضي دخول الجنة؛ حيث عرفهم أصول العقائد التي هي المبدأ والمعاد وما بينهما.

قوله: " قالوا: بشرتنا" فمن القائلين بهذا: الأقرع بن حابس، كان فيه بعض أخلاق البادية.

قوله: " فأعطنا"؛ أي: من المال. قوله: " فتغير وجهه"؛ أي: وجه النبي صلى الله عليه وسلم إما للأسف عليهم كيف آثروا الدنيا، وإما لكونه لم يحضره ما يعطيهم فيتألفهم به، قوله: " فجاء أهل اليمن" هم الأشعريون قوم أبي موسى الأشعري، وقال ابن كثير: قدوم الأشعريين صحبة أبي موسى الأشعري في صحبة جعفر بن أبي طالب وأصحابه من المهاجرين الذين كانوا بالحبشة حين فتح رسول الله صلى الله عليه وسلم خيبر.

قوله: " اقبلوا البشرى" حكى عياض أن في رواية الأصيلي: "اليسرى" بالياء آخر الحروف والسين المهملة، قال: والصواب الأول.

قوله: " إذ لم يقبلها"؛ كلمة "إذ" ظرف وهو اسم للزمن الماضي، ولها استعمالات أحدها: أن تكون ظرفا بمعنى الحين وهو الغالب، وهنا كذلك.

قوله: " فأخذ النبي صلى الله عليه وسلم"؛ أي: شرع يحدث. قوله: " راحلتك" الراحلة الناقة التي تصلح لأن ترحل والمركب أيضا من الإبل ذكرا كان أو أنثى، ويجوز فيها الرفع والنصب؛ أما الرفع فعلى الابتداء، وأما النصب فعلى تقدير أدرك راحلتك. قوله: " تفلتت"؛ أي: تشردت وتشمرت. قوله: " ليتني لم أقم"؛ أي: قال عمران: ليتني لم أقم من مجلس رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى لم يفت مني سماع كلامه.

التالي السابق


الخدمات العلمية