صفحة جزء
3127 104 - حدثنا قتيبة قال : حدثنا الليث ، عن جعفر بن ربيعة ، عن الأعرج ، عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : إذا سمعتم صياح الديكة فاسألوا الله من فضله ، فإنها رأت ملكا ، وإذا سمعتم نهيق الحمار فتعوذوا بالله من الشيطان فإنه رأى شيطانا .


جعفر بن ربيعة بن شرحبيل بن حسنة القرشي من أهل مصر ، يروي عن عبد الرحمن بن هرمز الأعرج عن أبي هريرة ، وهذا الحديث أخرجه الأئمة الخمسة عن شيخ واحد ، وهو قتيبة بن سعيد ، فالبخاري هنا عن قتيبة ، عن الليث بن سعد ، ومسلم عنه في الدعوات ، وأبو داود عنه في الأدب والترمذي عنه في الدعوات والنسائي عنه في التفسير وفي اليوم والليلة ، الكل عن قتيبة عن الليث .

قوله : " الديكة " بكسر الدال المهملة وفتح الياء آخر الحروف جمع ديك ، ويجمع في القلة على أدياك وفي الكثرة على ديوك وديكة ، وأرض مداكة ومديكة : كثيرة الديوك .

وقال ابن سيده : الديك ذكر الدجاج ، وعن الداودي : وقد يسمى الديك دجاجة والدجاجة تقع على الذكر والأنثى . قوله : " فإنها رأت ملكا " بفتح اللام ، فلذلك أمر بالدعاء عند صياحها لتؤمن الملائكة على ذلك ، وتستغفر له وتشهد له بالتضرع والإخلاص ، فيوافق الدعوات فتقع الإجابة ، ومنه يؤخذ استحباب الدعاء عند حضور الصالحين ، وفي صحيح ابن حبان : " لا تسبوا الديك ، فإنه يدعو إلى الصلاة " .

[ ص: 193 ] وفي رواية البزار صرخ ديك قريب من رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، فقال رجل : اللهم العنه ، فقال النبي - صلى الله عليه وسلم - : " مه ، كلا إنه يدعو إلى الصلاة " ، وللديك خاصية ليست لغيره من معرفة الوقت الليلي ، فإنه يقسط أصواته فيها تقسيطا لا يكاد يخطئ ، ويوالي صياحه قبل الفجر وبعده ، سواء طال الليل أو قصر.

وفيه دلالة أن الله تعالى جعل للديك إدراكا ، وكذلك جعل للحمير ، وأن كل نوع من الملائكة والشياطين موجود قطعا ، قوله : " نهيق الحمار " وهو صوته المنكر ، وإنما أمر بالتعوذ عنده ; لحضور الشيطان ، فيخاف من شره ، فيتعوذ منه ، وروى أبو موسى الأصبهاني في ترغيبه من حديث أبي رافع قال : قال رسول الله - صلى الله تعالى عليه وسلم - : " لا ينهق الحمار حتى يرى شيطانا ، أو يمثل له شيطان ، فإذا كان كذلك فاذكروا الله تعالى وصلوا علي " .

( فائدة ) قال الداودي : ينبغي أن يتعلم من الديك خمسة أشياء : حسن الصوت ، والقيام بالسحر ، والسخاء ، والغيرة ، وكثرة النكاح .

التالي السابق


الخدمات العلمية