صفحة جزء
3383 83 - حدثنا موسى بن إسماعيل، حدثنا عبد العزيز بن مسلم، حدثنا حصين، عن سالم بن أبي الجعد، عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما، قال: عطش الناس يوم الحديبية والنبي صلى الله عليه وسلم بين يديه ركوة، فتوضأ فجهش الناس نحوه، فقال: ما لكم؟ قالوا: ليس عندنا ماء نتوضأ ولا نشرب إلا ما بين يديك، فوضع يده في الركوة، فجعل الماء يثور بين أصابعه كأمثال العيون فشربنا وتوضأنا. قلت: كم كنتم؟ قال: لو كنا مائة ألف لكفانا كنا خمس عشرة مائة.


مطابقته للترجمة ظاهرة، وعبد العزيز بن مسلم أبو زيد القسملي المروزي، سكن البصرة. وحصين، بضم الحاء، وفتح الصاد المهملتين، ابن عبد الرحمن السلمي الكوفي، وسالم بن أبي الجعد، بفتح الجيم، وسكون العين المهملة، واسمه رافع الأشجعي الكوفي.

والحديث أخرجه البخاري أيضا في المغازي، عن يوسف بن عيسى. وأخرجه مسلم في المغازي، عن أبي بكر بن أبي شيبة، ومحمد بن عبد الله بن نمير، وعن رفاعة بن الهيثم، وعن أبي موسى، وبندار، وعن عثمان بن أبي شيبة، وإسحاق بن إبراهيم. وأخرجه النسائي في الطهارة، عن إسحاق بن إبراهيم. وفي التفسير عن علي بن الحسين.

قوله: يوم [ ص: 120 ] الحديبية، وهي غزوة الحديبية، وكانت في ذي القعدة سنة ست بلا خلاف. والحديبية، بضم الحاء المهملة، مثال دويهية، وهي بئر على مرحلة من مكة مما يلي المدينة. وقال الخطابي: سميت الحديبية بشجرة حدباء كانت هناك. وقال ابن إسحاق: خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم في ذي القعدة معتمرا لا يريد حربا، وخرج معه ناس من المهاجرين والأنصار، ومن لحق به من العرب، وكان معه من الهدي سبعون بدنة، وكانوا خمس عشرة مائة على ما ذكره جابر، وعن البراء: كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم أربع عشرة مائة. رواه البخاري أيضا على ما يجيء الآن. وقال ابن إسحاق: كانوا سبعمائة، وإنما قال كذلك تفقها من تلقاء نفسه من حيث إن البدن كانت سبعين بدنة. قوله: " بين يديه ركوة "، بفتح الراء، وهي إناء صغير من جلد يشرب منها الماء، والجمع ركا. قوله: " فجهش الناس "، بفتح الجيم والهاء بعدها شين معجمة، وهو فعل ماض، والناس فاعله، ومعناه: أسرعوا إلى أخذ الماء، والفاء في أوله رواية الكشميهني. وفي رواية غيره بدون الفاء. وقال الكرماني: وجهش من الجهش، وهو أن يفزع الإنسان إلى غيره، ويريد البكاء كالصبي يفزع إلى أمه، وقد تهيأ للبكاء. قوله: " يثور " بالثاء المثلثة في رواية الأكثرين. وفي رواية الكشميهني: يفور بالفاء موضع الثاء، وهما بمعنى واحد.

التالي السابق


الخدمات العلمية