أحدهما، عن nindex.php?page=showalam&ids=17072مسدد بن مسرهد، عن يزيد بن زريع بضم الزاي وفتح الراء، عن nindex.php?page=showalam&ids=12514سعيد بن أبي عروبة، عن nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة، عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس.
والآخر بطريق المذاكرة عن nindex.php?page=showalam&ids=15835خليفة بن خياط أحد شيوخه، عن محمد بن سواء بفتح السين المهملة وتخفيف الواو وبالمد الضريري السدوسي، مات سنة سبع وثمانين ومائة، يروي هو وكهمس بن المنهال، كلاهما عن nindex.php?page=showalam&ids=12514سعيد بن أبي عروبة، عن nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة، عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس، وليس لكهمس في nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري غير هذا الموضع، وسقط جميع ذلك من رواية nindex.php?page=showalam&ids=12002أبي ذر، واقتصر فيه على طريق nindex.php?page=showalam&ids=17360يزيد بن زريع.
وقد مر الحديث في مناقب أبي بكر؛ فإنه أخرجه هناك، عن nindex.php?page=showalam&ids=15573محمد بن بشار، عن يحيى، عن سعيد، عن nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة.
قوله: " اثبت أحد " يعني: يا أحد.
قوله: " أو شهيد "، كان مقتضى الظاهر أن يقول: شهيدان، ولكن معناه ما عليك غير هؤلاء الأجناس، أي: لا يخلو عنهم، وقيل: شهيد فعيل يستوي فيه المثنى والجمع، ويروى: إلا نبي وصديق بالواو أو شهيد بأو؛ لأن فيه تغيير الأسلوب للإشعار بمغايرة حالهما؛ لأن النبوة والصديقية حاصلتان حينئذ بخلاف الشهادة، والأولان حقيقة والثاني مجاز، ويروى بلفظ: " أو " فيهما كما في المتن هنا، وقيل: أو بمعنى الواو.