صفحة جزء
3684 380 - حدثنا الحميدي ، حدثنا سفيان ، حدثنا الأعمش ، قال : سمعت أبا وائل يقول : عدنا خبابا فقال : هاجرنا مع النبي - صلى الله عليه وسلم - نريد وجه الله ، فوقع أجرنا على الله ، فمنا من مضى لم يأخذ من أجره شيئا ، منهم مصعب بن عمير قتل يوم أحد ، وترك نمرة ، فكنا إذا غطينا بها رأسه بدت رجلاه ، وإذا غطينا رجليه بدا رأسه ، فأمرنا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أن نغطي رأسه ، ونجعل على رجليه شيئا من إذخر ، ومنا من أينعت له ثمرته فهو يهدبها .


مطابقته للترجمة في قوله : " هاجرنا مع النبي - صلى الله تعالى عليه وسلم - " والحميدي عبد الله بن الزبير ، وسفيان بن عيينة ، والأعمش سليمان ، وأبو وائل شقيق ، والكل قد ذكروا غير مرة ، والحديث قد مر في كتاب الجنائز في باب إذا لم يجد كفنا إلا ما يواري رأسه .

قوله : " هاجرنا مع النبي - صلى الله تعالى عليه وسلم - معناه هاجرنا بإذنه ; لأنه لم يهاجر مع النبي - صلى الله [ ص: 37 ] تعالى عليه وسلم - إلا أبو بكر ، وعامر بن فهيرة . قوله : " نمرة " بفتح النون وكسر الميم ، وهي كساء ملون مخطط ، أو بردة تلبسها الإماء ، وتجمع على نمرات ونمور . قوله : " أينعت " : أي أدركت ونضجت يقال : ينع الثمر ، وأينع يينع ويونع فهو يانع ومونع . قوله : " يهدبها " بكسر الدال وضمها : أي يقطعها ، ويجتنيها من هدب الثمرة إذا اجتناها .

التالي السابق


الخدمات العلمية