صفحة جزء
347 20 - ( حدثنا عبيد الله بن موسى قال : حدثنا هشام بن عروة عن أبيه عن عمر بن أبي سلمة أن النبي - صلى الله عليه وسلم - صلى في ثوب واحد قد خالف بين طرفيه ) .
مطابقة هذا للترجمة ظاهرة ؛ لأن قوله : " قد خالف بين طرفيه " هو الالتحاف الذي هو التوشح والاشتمال على المنكبين .

( ذكر رجاله ) وهم أربعة . الأول : عبيد الله بتصغير العبد بن موسى بن باذام ، أبو محمد العبسي مولاهم الكوفي ، قال البخاري : مات في سنة ثلاث عشرة ومائتين ، وقد مر في باب دعاؤكم إيمانكم .

الثاني : هشام بن عروة .

الثالث : عروة بن الزبير بن العوام .

الرابع : عمر بن أبي سلمة ، بضم العين ، واسم أبي سلمة عبد الله المخزومي ، أبو حفص ، ربيب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، ولد بأرض الحبشة في السنة الثانية من الهجرة ، وقبض زمان عبد الملك بن مروان بالمدينة سنة ثلاث وثمانين .

( ذكر لطائف إسناده ) فيه التحديث بصيغة الجمع في موضعين ، وفيه العنعنة في موضعين ، وفيه أن رواته ما بين كوفي ومدني ، وفيه رواية التابعي عن التابعي عن الصحابي ؛ لأن هشاما تابعي روى عن أبيه وهو تابعي وروى هو عن صحابي ، وهذا سند عال جدا يشبه سند الثلاثيات ، ولو كان هشام يرويه عن صحابي لكان ثلاثيا حقيقة ؛ لأنه يكون حينئذ بين البخاري وبين [ ص: 60 ] الصحابي اثنين فيكون ثلاثيا ، وهنا بينه وبين الصحابي ثلاثة فيشبه الثلاثي من جهة العلو وليس بثلاثي حقيقة .

( ذكر تعدد موضعه ، ومن أخرجه غيره ) . أخرجه البخاري من ثلاثة طرق عن عبيد الله بن موسى ، وعن محمد بن المثنى ، وعن عبيد الله بن إسماعيل . وأخرجه مسلم في الصلاة أيضا عن يحيى بن يحيى ، وعن أبي كريب ، وعن أبي بكر بن أبي شيبة ، وإسحاق بن إبراهيم . وأخرجه الترمذي فيه عن قتيبة عن الليث . والنسائي عن قتيبة عن مالك . وابن ماجه عن أبي بكر بن أبي شيبة عن وكيع الكل عن هشام بن عروة عن أبيه به . وبقية الكلام ظاهرة .

التالي السابق


الخدمات العلمية