صفحة جزء
358 باب : الصلاة في القميص والسراويل والتبان والقباء
أي : هذا باب في بيان حكم الصلاة في القميص إلى آخره ، القميص معروف ، وجمعه قمصان ، وأقمصة ، وقمصه تقميصا ، وتقمصه ؛ أي : لبسه ، والسراويل أعجمي عرب نقله سيبويه عن يونس ، وزعم ابن سيده أنه فارسي معرب يذكر ويؤنث ، ولم يعرف الأصمعي فيها إلا التأنيث ، والجمع سراويلات ، وقال سيبويه : لا تكسر لأنه لو كسر لم يرجع إلا إلى لفظ الواحد فترك ، ويقال : هو جمع سروالة ، وقال أبو حاتم السجستاني : السراويل مؤنث لا يذكرها أحد علمناه ، وبعض العرب يظن السراويل جماعة ، وسمعت من الأعراب من يقول : الشروال بالشين المعجمة . ( قلت ) ولما استعملته العرب بدلوا الشين سينا ثم جمعوه على سراويل ، وقد يقال فيه سراوين بالنون موضع اللام ، وفي الجامع للقزاز سراويل ، وسروال ، وسرويل ثلاث لغات ، والتبان بضم التاء المثناة من فوق ، وتشديد الباء الموحدة قال في المحكم : التبان يشبه السراويل يذكر ، وفي الصحاح التبان سراويل صغير مقدار شبر يستر العورة المغلظة ، فقد يكون للملاحين . ( قلت ) وهو عند العجم من جلد بلا رجلين يلبسه المصارعون ، والقبا بفتح القاف والباء الموحدة المخففة قال الكرماني : ممدود ، وتبعه على ذلك بعضهم ( قلت ) لم يذكر غيره بل الظاهر أنه مقصور ، وفي كتاب الجواليقي قال بعضهم : هو فارسي معرب ، وقيل : عربي ، واشتقاقه من القبو ، وهو الضم ، والجمع ، [ ص: 73 ] وقال أبو علي : سمي قباء لتقبضه ، وقبوت الشيء جمعته ، وقال أبو عبيد : هو اليلمق فارسي معرب ، والقردماني ، وقال السيرافي : قباء محشو ، وقال في الجامع : سمي قباء لأنه يضم لابسه ، وفي الصحاح : تقبيت إذا لبست قباء ، وفي المحكم : قبا الشيء قبوا جمعه بأصابعه ، والقبوة انضمام ما بين الشفتين ، والقباء من الثياب مشتق من ذلك لانضمام أطرافه ، والجمع أقبية ، وفي مجمع الغرائب للفارسي عن كعب : أول من لبس القباء سليمان بن داود عليهما الصلاة والسلام ، فكان إذا أدخل رأسه في الثياب لنصت الشياطين يعني فصلت أنوفها ، وزعم أبو موسى في المغيث بالسين لنست .

التالي السابق


الخدمات العلمية