صفحة جزء
4306 نطمس وجوها نسويها حتى تعود كأقفائهم، طمس الكتاب محاه


أشار به إلى قوله تعالى من قبل أن نطمس وجوها وفسره بقوله: نسويها.

قوله: "حتى تعود كأقفائهم" وأسند الطبري عن قتادة أن المراد أن تعود الأوجه في الأقفية، وعن قتادة تذهب بالشفاه والأعين والحواجب فيردها أقفاء، وقال أبي بن كعب: هو تمثيل وليس المراد حقيقتها حسا، وقال الكرماني: نطمس منصوب على الحكاية من قوله من قبل أن نطمس [ ص: 174 ] وأشار بقوله: "طمس الكتاب محاه" إلى أن الطمس يجيء بمعنى المحو أيضا.

التالي السابق


الخدمات العلمية