صفحة جزء
4347 145 - حدثنا موسى بن إسماعيل، حدثنا إبراهيم بن سعد، عن صالح بن كيسان، عن ابن شهاب، عن سعيد بن المسيب قال: البحيرة التي يمنع درها للطواغيت فلا يحلبها أحد من الناس، والسائبة كانوا يسيبونها لآلهتهم لا يحمل عليها شيء.


مطابقته للترجمة ظاهرة، ورجاله قد ذكروا غير مرة خصوصا على هذا النسق.

وهذا أخرجه مسلم في صفة أهل النار، عن عمرو الناقد وغيره. وأخرجه النسائي في التفسير، عن محمد بن عبد الله، المرفوع منه دون الموقوف.

قوله: "البحيرة" على وزن فعيلة مفعولة، واشتقاقها من بحر إذا شق، وقيل: هذا من الاتساع في الشيء.

قوله: "درها" بفتح الدال المهملة وتشديد الراء وهو اللبن.

قوله: "للطواغيت" أي: لأجل الطواغيت وهي الأصنام. وقال ابن الأثير: كانوا إذا ولدت إبلهم سبعا بحروا أذنها أي: شقوها، وقالوا: اللهم إن عاش فقني وإن مات فذكي، فإذا مات أكلوه وسموه البحيرة، وقيل: البحيرة هي بنت السائبة.

وقال أبو عبيدة: "جعلها قوم من الشاه خاصة إذا ولدت خمسة أبطن بحروا أذنها" أي: شقوها وتركت ولا يمسها أحد، وقال آخرون: بل البحيرة الناقة. كذلك يخلوا عنها فلم تركب ولم يضربها فحل.

وقال علي بن أبي طلحة: البحيرة هي الناقة إذا أنتجت خمسة أبطن نظروا إلى الخامس، فإن كان ذكرا ذبحوه وأكله الرجال دون النساء، وإن كان أنثى جذعوا أذنها فقالوا: هذه بحيرة، وعن السدي مثله.

قوله: "فلا يحلبها أحد من الناس" أطلق نفي الحلب، وكلام أبي عبيدة يدل على أن المنفي هو الشرب الخاص. قال أبو عبيدة: كانوا يحرمون وبرها ولحمها وظهرها ولبنها على النساء، ويحلون ذلك للرجال، وما ولدت فهو بمنزلتها، وإن ماتت اشترك الرجال والنساء في أكل لحمها.

قوله: "والسائبة" على وزن فاعلة بمعنى مسيبة وهي المخلاة، تذهب حيث شاءت، وكانوا يسيبونها لآلهتهم فلا يحمل عليها شيء. وقال أبو عبيدة: كانت السائبة من جميع الأنعام، وتكون من النذور للأصنام، فتسيب فلا تحبس عن مرعى، ولا عن ماء، ولا يركبها أحد.

قال: وقيل: السائبة لا تكون إلا من الإبل، كان الرجل ينذر إن برئ من مرضه أو قدم من سفره ليسيبن بعيرا. وقال محمد بن إسحاق: السائبة هي الناقة إذا ولدت عشرة إناث من الولد ليس بينهن ذكر سيبت فلم تركب، ولم يجز وبرها، ولم يحلب لبنها إلا لضيف.

التالي السابق


الخدمات العلمية