صفحة جزء
قال أبو عبد الله : القنو العزق ، والاثنان قنوان ، والجماعة أيضا قنوان ؛ مثل صنو وصنوان .
أبو عبد الله هو البخاري نفسه ، وفسر القنو بالعذق ، والقنو بكسر القاف وسكون النون ، وقال ابن سيده : القنو والقنا الكياسة ، والقنا بالفتح لغة فيه عن أبي حنيفة ، والجمع في كل ذلك أقناء وقنوان وقنيان . وفي الجامع : في القنوان لغتان بكسر القاف وضمها ، وكل العرب تقول : قنو وقنو في الواحد .

قوله ( العذق ) بكسر العين المهملة وسكون الذال المعجمة ، هو كالعنقود للعنب ، والعذق بفتح العين النخلة .

قوله ( والاثنان قنوان ) على وزن فعلان بكسر الفاء ، وكذلك الجمع هذا الوزن ، ( فإن قلت ) : فبأي شيء يفرق بين التثنية والجمع ؟ قلت : بسقوط النون في التثنية عند الإضافة وثبوتها في الجمع ، وبكسرها في التثنية وإعرابها في الجمع .

قوله ( مثل صنو ) ؛ يعني في الحركات والسكنات وفي التثنية والجمع ، والصنو هو النخلتان أو ثلاث تخرج من أصل واحدة ، وكل واحد منهن صنو ، والاثنان صنوان بكسر النون ، والجمع صنوان بإعرابها ، والبخاري لم يذكر جمعه لظهوره من الأول .

التالي السابق


الخدمات العلمية