صفحة جزء
417 باب : هل تنبش قبور مشركي الجاهلية ويتخذ مكانها مساجد ؟
أي : هذا باب يذكر فيه نبش قبور المشركين الذين هلكوا في الجاهلية ؛ يعني يجوز ذلك ، لما صرح به في حديث الباب .

( فإن قلت ) : كيف يفسر كذلك وفيه كلمة " هل " للاستفهام ؟ قلت : " هل " هنا للاستفهام التقريري وليس باستفهام حقيقي ، صرح بذلك جماعة من المفسرين قوله تعالى : هل أتى على الإنسان ويأتي " هل " أيضا بمعنى قد ، كذا فسر الآية جماعة ، منهم ابن عباس والكسائي والفراء والمبرد ، وذكر في المقتضب هل للاستفهام نحو : هل جاء زيد ؟ وتكون بمنزلة قد نحو قوله تعالى : هل أتى على الإنسان وقد بالغ الزمخشري فزعم أنها أبدا بمعنى قد ، وإنما الاستفهام مستفاد من همزة مقدرة معها ، ونقله في المفصل عن سيبويه ، وقال في الكشاف : " هل أتى " أي : قد أتى ، على معنى التقرير والتقريب فيه جميعا ، ومن عكس الزمخشري هاهنا فقد عكس نفسه .

[ ص: 172 ]

إذا قالت حذام فصدقوها فإن القول ما قالت حذام

وهذا الذي ذكرنا أحسن من الذي يقال أن ذكر كلمة هل هاهنا ليس له محل ؛ لأن عادته إنما يذكر هل إذا كان حكم الباب فيه خلاف وليس هاهنا خلاف ، ولم أر شارحا هنا شفى العليل ولا أروى الغليل ، وقد فسر بعضهم باب " هل تنبش قبور مشركي الجاهلية " بقوله : أي : دون غيرها من قبور الأنبياء وأتباعهم . قلت : هذا تفسير عجيب مستفاد من سوء التصرف ؛ لأن معناه ظاهر وهو جواز نبش قبور المشركين لأنه لا حرمة لهم ، فيستفاد منه عدم جواز نبش قبور غيرهم سواء كانت قبور الأنبياء أو قبور غيرهم من المسلمين لما فيه من الإهانة لهم ، فلا يجوز ذلك لأن حرمة المسلم لا تزول حيا وميتا ، فإن كان هذا القائل اعتمد في هذا التفسير على حديث عائشة المذكور في الباب فليس فيه ذكر النبش وهو ظاهر ، وإنما فيه أنهم إذا مات فيهم رجل صالح يبنون على قبره مسجدا ويصورون فيه تصاوير ، ولا يلزم من ذلك النبش لأن بناء المسجد على القبر من غير نبش متصور .

قوله ( ويتخذ مكانها مساجد ) عطف على قوله " تنبش " ، و : " مكانها " منصوب على الظرفية ، و : " مساجد " مرفوع لأنه مفعول ناب عن الفاعل وهذا الوجه إذا جعل الاتخاذ متعديا إلى مفعول واحد ، وأما إذا جعل متعديا إلى مفعولين على ما هو الأصل لأنه من أفعال التصيير كما في قوله تعالى : واتخذ الله إبراهيم خليلا - فيكون أحد المفعولين مكانها فحينئذ يرفع على أنه مفعول به قام مقام الفاعل بخلاف الوجه الأول فإنه فيه منصوب على الظرفية كما ذكرنا ، والمفعول الثاني هو مساجد بالنصب ، فافهم فإن الكرماني ذكر فيه ما لا يخلو عن نظر وتأمل .

التالي السابق


الخدمات العلمية