صفحة جزء
4539 312 - ( حدثنا الحميدي حدثنا سفيان حدثنا منصور عن مجاهد ، عن أبي معمر ، عن عبد الله - رضي الله عنه - قال : اجتمع عند البيت قرشيان وثقفي أو ثقفيان وقرشي ، كثيرة شحم بطونهم ، قليلة فقه قلوبهم ، فقال أحدهم : أترون أن الله يسمع ما نقول ، قال الآخر : يسمع إن جهرنا ولا يسمع إن أخفينا ، وقال الآخر : إن كان يسمع إذا جهرنا فإنه يسمع إذا أخفينا ، فأنزل الله - عز وجل - وما كنتم تستترون أن يشهد عليكم سمعكم ولا أبصاركم ولا جلودكم الآية . وكان سفيان يحدثنا بهذا فيقول : حدثنا منصور أو ابن أبي نجيح أو حميد أحدهم أو اثنان منهم ، ثم ثبت على منصور ، وترك ذلك مرارا غير واحدة ) .


هذا طريق آخر في الحديث المذكور ، أخرجه عن عبد الله بن الزبير الحميدي ، عن سفيان بن عيينة ، عن منصور بن المعتمر ، عن مجاهد ، عن أبي معمر عبد الله بن سخبرة ، عن عبد الله بن مسعود - رضي الله تعالى عنه - .

قوله : " عند البيت " أي عند الكعبة ، قوله : " كثيرة شحم بطونهم " بإضافة بطونهم إلى شحم ، وكذا إضافة قلوبهم إلى قوله " فقه " وكثيرة وقليلة منونتان ، هكذا عند الأكثرين ، ويروى كثير وقليل بدون التاء ، وقال الكرماني : وجه التأنيث إما أن يكون الشحم مبتدأ ، واكتسب التأنيث من المضاف إليه ، وكثيرة خبره ، وإما أن تكون التاء للمبالغة نحو رجل علامة ، وفي رواية ابن مردويه عظيمة بطونهم قليل فقههم ، قوله : " إن أخفينا " ويروى إن خافتنا وهو نحوه ; لأن المخافتة والخفت إسرار النطق .

قوله : " وكان سفيان يحدثنا " إلى آخره من كلام الحميدي شيخ البخاري فيه ، وتردده أولا والقطع آخرا ظاهر ، لا يقدح لأنه تردد أولا في أي هؤلاء الثقات ، وهم منصور بن المعتمر ، وعبد الله بن أبي نجيح ، وحميد بضم الحاء ابن قيس أبو صفوان الأعرج مولى عبد الله بن الزبير ، ولما ثبت له اليقين استقر عليه .

التالي السابق


الخدمات العلمية