صفحة جزء
454 125 - ( حدثنا محمد بن سنان قال : حدثنا فليح قال : حدثنا أبو النضر عن عبيد بن حنين عن بسر بن سعيد عن أبي سعيد الخدري قال : خطب النبي صلى الله عليه وسلم فقال : إن الله خير عبدا بين الدنيا وبين ما عنده ، فاختار ما عند الله ، فبكى أبو بكر رضي الله عنه ، فقلت في نفسي : ما يبكي هذا الشيخ إن يكن الله خير عبدا بين الدنيا وبين ما عنده فاختار ما عند الله ، فكان رسول الله صلى الله عليه وسلم هو العبد ، وكان أبو بكر أعلمنا ، قال : يا أبا بكر ، لا تبك إن أمن الناس علي في صحبته وماله أبو بكر ، ولو كنت متخذا خليلا من أمتي لاتخذت أبا بكر ، ولكن أخوة الإسلام ومودته ، لا يبقين في المسجد باب إلا سد إلا باب أبي بكر ) .
مطابقته للترجمة ظاهرة لأن الخوخة هي الباب الصغير ، وقد تكون بمصراع واحد ، وبمصراعين ، وأصلها فتح في الحائط ؛ قال الجوهري : هي كوة في الجدار تؤدي الضوء ، ( فإن قلت ) : الترجمة شيئان أحدهما الخوخة ، والآخر الممر فمطابقته للخوخة ظاهرة ، وليس فيه ذكر الممر . قلت : الممر من لوازم الخوخة فذكرها يغني عن ذكره .

( ذكر رجاله ) ، وهم ستة : الأول : محمد بن سنان بكسر السين المهملة بعدها النون ، وقد تقدم . الثاني : فليح بضم الفاء وفتح اللام وسكون الياء آخر الحروف ، وفي آخره حاء مهملة ابن سليمان ، وكان اسمه عبد الملك ، ولقبه فليح فغلب على اسمه ، واشتهر به . الثالث : أبو النضر بفتح النون وسكون الصاد المعجمة ، واسمه سالم بن أبي أمية . الرابع : عبيد بضم العين مصغر العبد ضد الحر ابن حنين بضم الحاء المهملة وفتح النون وسكون الياء آخر الحروف ، وفي آخره نون أيضا أبو عبد الله المدني . الخامس : بسر بضم الباء الموحدة ، وسكون السين المهملة ، وفي آخره راء ابن سعيد بفتح السين . السادس : أبو سعيد الخدري ، واسمه سعد بن مالك .

( ذكر لطائف إسناده ) : فيه التحديث بصيغة الجمع في ثلاثة مواضع ، وفيه العنعنة في ثلاثة مواضع ، وفيه القول في ثلاثة مواضع ، وفيه عن عبيد بن حنين ، وفيه عن بسر بن سعيد هكذا في أكثر الروايات ، وسقط في رواية الأصيلي عن أبي زيد ذكر بسر بن سعيد فصار عن عبيد بن حنين عن أبي سعيد ، وقال الكرماني : وقع في بعض النسخ : أبو النضر عن عبيد بن حنين عن أبي سعيد ، وفي بعضها أبو النضر عن بسر بن سعيد عن أبي سعيد ، وفي بعضها أبو النضر عن عبيد ، وعن بسر عن أبي سعيد بالجمع بينهما بواو العطف ، وفي بعضها : أبو النضر عن عبيد عن بسر عن أبي سعيد بدون الواو بينهما .

قلت : قال ابن السكن عن الفربري قال : محمد بن إسماعيل هكذا رواه محمد بن سليمان عن فليح عن أبي النضر عن عبيد عن بسر عن أبي سعيد ، وهو خطأ ، وإنما هو عن عبيد بن حنين ، وعن بسر بن سعيد يعني بواو العطف .

وكذا أخرجه مسلم عن سعيد بن منصور عن فليح عن أبي النضر عن عبيد ، وبسر بن سعيد جميعا عن أبي سعيد ، ورواه عن فليح كرواية سعيد بن يونس بن محمد عن ابن أبي شيبة ، ورواية أبي زيد المروزي في ( صحيح البخاري ) حدثنا محمد بن سنان حدثنا فليح حدثنا أبو النضر عن عبيد عن ابن سعيد ، ورواه البخاري في فضل أبي بكر عن عبيد الله بن محمد عن ابن عامر حدثنا فليح ، حدثنا سالم عن بسر عن سعيد عن أبي سعيد ، وفي هجرة النبي صلى الله تعالى عليه وسلم عن إسماعيل بن عبد الله حدثني مالك عن أبي النضر عن عبيد بن حنين عن أبي سعيد بلفظ : " أن يؤتيه الله من زهرة الدنيا ما شاء " ، وفيه : " فبكى أبو بكر ، وقال : فديناك بآبائنا وأمهاتنا " ، وكذا رواه مالك عن عبد الله بن مسلمة ، وابن وهب ، ومعن ، ومطرف ، وإبراهيم بن طهمان ، ومحمد بن الحسن ، وعبد العزيز بن يحيى ؛ قال الدارقطني : ولم أره في ( الموطأ ) إلا في ( كتاب الجامع ) للقعنبي ، ولم يذكر في ( الموطأ ) غيره ، ومن تابعه فإنما رواه في غير ( الموطأ ) ، والله تعالى أعلم .

قلت : وكان هذا الاختلاف إنما أتى من فليح لأن الحديث حديثه ، وعليه يدور ، وهو عند بعضهم هو لين الرواية ، وحاصل الرواية أن فليحا كان يروي تارة [ ص: 244 ] عن عبيد ، وعن بسر كليهما ، وتارة يقتصر على أحدهما ، وأخطأ من محمد بن سنان حيث حذف الواو العاطفة فافهم .

( ذكر تعدد موضعه ومن أخرجه غيره ) أخرجه البخاري أيضا في فضل أبي بكر رضي الله تعالى عنه عن عبد الله بن محمد ، وأخرجه مسلم في الفضائل .

( ذكر معناه وإعرابه ) ؛ قوله ( عنده ) أي : عند الله ، وهو الآخرة ؛ قوله ( ما يبكي هذا الشيخ ) من الإبكاء ، وكلمة ما استفهامية ؛ قوله : ( إن يكن الله خير ) كذا في رواية الأكثرين ، وفي رواية الكشميهني : " إن يكن لله عبد خير " ، فإعراب الأولى هو أن "إن" بالكسر شرط ، ويكن فعل الشرط ، وهو مجزوم ، ولكنه لما اتصل بلفظ الله كسر لأن الأصل في الساكن إذا حرك حرك بالكسر ؛ قال الكرماني : الجزاء محذوف يدل عليه السياق . قلت : لا حاجة إلى هذا بل الجزاء قوله ( فاختار ما عند الله ) ؛ قوله ( خير ) على صيغة المعلوم من التخيير ، وعبدا مفعوله ، والضمير في فاختار يرجع إلى العبد ، وما عند الله في محل النصب مفعوله ، وإعراب الرواية الثانية هو أن إن أيضا كلمة شرط ، ويكن مجزوم به ، وقوله ( عبد ) مبتدأ ، وخبره هو قوله ( لله ) مقدما ، وقوله ( خير ) على صيغة المجهول في محل الرفع لأنه صفة لعبد ، والجزاء هو قوله ( فاختار ) ، وقال السفاقسي : ويصح أن تكون الهمزة يعني همزة أن مفتوحة بأن يكون منصوبا بأن فيكون المعنى : ما يبكيه لأجل أن يكون الله خير عبدا ، وقال بعضهم : وجوز ابن التين فتحها يعني فتح أن على أنها تعليلية ، وفيه نظر .

قلت : في نظره نظر لأن التعليل هنا لأجل فراقه صلى الله عليه وسلم لا على كونه خير عبدا بين الدنيا وبين ما عنده ؛ قوله ( هو العبد ) أي : المخير ؛ قوله ( وكان أبو بكر أعلمنا ) حيث فهم أنه رسول الله صلى الله تعالى عليه وسلم ، وإنما قال عليه السلام : " عبدا " على سبيل الإبهام ليظهر فهم أهل المعرفة ونباهة أصحاب الحذق ، وكان ذلك في مرض موته كما يجيء في حديث ابن عباس بعده إن شاء الله تعالى ، ولما كان أبو بكر أعلم الصحابة إذ لم ينكر أحد منهم ممن حضر حين قال أبو سعيد : وكان أبو بكر أعلمنا ، اختصه الشارع بالخصوصية العظمى ، وقال : ( إن أمن الناس علي ) إلى آخره فظهر أن للصديق من الفضائل والحقوق ما لا يشاركه في ذلك مخلوق ؛ قال العلماء في معنى هذا الكلام منهم الخطابي : أي أكثرهم جودا وسماحة لنا بنفسه وماله ، وليس هو من المن الذي هو الاعتداد بالصنيعة لأنه مبطل للثواب لأن المنة لله ولرسوله في قبول ذلك .

قال الخطابي : والمن في كلام العرب الإحسان إلى من يكافئه ، قال تعالى : هذا عطاؤنا فامنن وقال : ولا تمنن أي : لا تعط لتأخذ من المكافأة أكثر ما أعطيت ، وقال القرطبي : وزن أمن أفعل من المنة أي : الامتنان أي : أكثر منة ، ومعناه أن أبا بكر له من الحقوق ما لو كان لغيره لامتن بها ، وذلك لأنه بادر بالتصديق ، ونفقة الأموال وبالملازمة والمصاحبة إلى غير ذلك بانشراح صدر ورسوخ علم بأن الله ورسوله لهما المنة في ذلك والفضل ، لكن رسول الله صلى الله تعالى عليه وسلم بجميل أخلاقه وكريم أعراقه اعترف بذلك عملا بشكر المنعم ليس كما قال الأنصار ، وفي ( جامع الترمذي ) من حديث أبي هريرة مرفوعا : " ما لأحد عندنا يد إلا كافأناه ما خلا أبا بكر ، فإن له عندنا يدا يكافئه الله بها يوم القيامة " .

قوله ( ولو كنت متخذا خليلا ) الاتخاذ افتعال من الأخذ ، واتخذ يتعدى إلى مفعول واحد ، ويتعدى إلى مفعولين أحدهما بحرف الجر فيكون بمعنى اختار واصطفى ، وهنا سكت عن أحد مفعوليه ، وهو الذي دخل عليه حرف الجر ، فكأنه قال : لو كنت متخذا من الناس خليلا لاتخذت منهم أبا بكر ، والخليل المخال ، وهو الذي يخالك أي : يوافقك في خلالك أو يسايرك في طريقتك ، من الخل وهو الطريق في الرمل أو يسد خللك كما تسد خلله أو يداخلك خلال منازلك ، وقيل : أصل الخلة الانقطاع ، فخليل الله المنقطع إليه ، وقال ابن فورك : الخلة صفاء المودة بتخلل الأسرار ، وقيل : الخليل من لا يتسع قلبه لغير خليله ، وقال عياض : أصل الخلة الافتقار والانقطاع ، فخليل الله أي : المنقطع إليه لقصره حاجته عليه ، وقيل : الخلة الاختصاص بأصل الاصطفاء ، وسمي إبراهيم عليه الصلاة والسلام خليل الله لأنه والى فيه وعادى فيه ، وقيل : سمي به لأنه تخلل بخلال حسنة وأخلاق كريمة ، وخلة الله تعالى له نصره وجعله إماما لمن بعده ، وزعم السفاقسي أنه كان اتخذ خليلا من الملائكة ، ولهذا قال : ( لو كنت متخذا خليلا من أمتي ) ، انتهى ؛ يرده قوله صلى الله عليه وسلم : ( ولكن صاحبكم خليل الرحمن ) ، وفي رواية : " لو كنت متخذا خليلا غير ربي " ، ومعنى الحديث أن أبا بكر متأهل لأن يتخذه صلى الله عليه وسلم خليلا لولا المانع المذكور ، وهو أنه امتلأ قلبه بما تخلله من معرفة الله تعالى ومحبته ، ومراقبته حتى كأنها مزجت [ ص: 245 ] أجزاء قلبه بذلك فلم يتسع قلبه لخليل آخر ، فعلى هذا لا يكون الخليل إلا واحدا ، ومن لم ينته إلى ذلك ممن تعلق القلب به فهو حبيب ، ولذلك أثبت لأبي بكر وعائشة أنهما أحب الناس إليه ، ونفى عنهما الخلة التي هي فوق المحبة ، وقد اختلف أرباب القلوب في ذلك فذهب الجمهور إلى أن الخلة أعلى تمسكا بهذا الحديث ، وذهب ابن فورك إلى أن المحبة أعلى لأنها صفة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم ، وهو أفضل من الخليل ، وقيل : هما سواء فلا يكون الخليل إلا حبيبا ، ولا الحبيب إلا خليلا ، وزعم الفراء أن معناه فلو كنت أخص أحدا بشيء من العلم دون الناس لخصصت به أبا بكر لأن الخليل من تفرد بخلة من الفضل لا يشاركه له فيها أحد ، وقيل : معنى الحديث : لو كنت منقطعا إلى غير الله لانقطعت إلى أبي بكر لكن هذا ممتنع لامتناع ذلك ؛ ( فإن قلت ) : قال بعض الصحابة : سمعت خليلي صلى الله عليه وسلم . قلت : لا بأس في الانقطاع إلى النبي صلى الله عليه وسلم ؛ لأن الانقطاع إليه انقطاع إلى الله تعالى ، وفي حكم ذلك .

قوله ( ولكن أخوة الإسلام ) كذا هو بالألف في رواية الأكثرين ، وفي رواية الأصيلي : " ولكن خوة الإسلام " بحذف الألف ؛ قال الكرماني : وتوجيهه أن يقال : نقلت حركة الهمزة إلى نون لكن ، وحذفت الهمزة فعرض بعد ذلك استثقال ضمة من كسرة وضمة ، فسكن النون تخفيفا ، فصار : ولكن خوة ، وسكون النون بعد هذا العمل غير سكونه الأصلي ، ثم نقل عن ابن مالك أن فيه ثلاثة أوجه : سكون النون وثبوت الهمزة بعدها مضمومة ، وضم النون وحذف الهمزة ، وسكونه وحذف الهمزة ، فالأول أصل ، والثاني فرع ، والثالث فرع فرع ، انتهى .

قلت : كل هذا تكلف خارج عن القاعدة ، ولكن الوجه أن يقال : إن لكن على حالها ساكنة النون ، وحذفت الهمزة من أخوة اعتباطا ، ولهذا قال ابن التين : رويناه بغير همزة ، ولا أصل لهذا ، وكأن الهمزة سقطت هنا ، وهي ثابتة في باقي المواضع ثم إن قوله ( أخوة الإسلام ) كلام إضافي مبتدأ ، وخبره محذوف تقديره : ولكن أخوة الإسلام أفضل ، ونحو ذلك ، ويؤيده أن في حديث ابن عباس الذي بعده وقع هكذا .

قوله ( ومودته ) أي : مودة الإسلام ، والفرق بين الخلة والمودة باعتبار المتعلق مع أنهما بمعنى واحد ، وهو أنه أثبت المودة لأنها بحسب الإسلام والدين ، ونفى الخلة للمعنى الذي ذكرناه ، والدليل على أنهما بمعنى واحد هو قوله في الحديث الذي بعده ، ولكن خلة الإسلام بدل لفظ المودة ، وقد قيل : إن الخلة أخص وأعلى مرتبة من المودة ، فنفى الخاص وأثبت العام ؛ فإن قيل : المراد من السياق أفضلية أبي بكر وكل الصحابة داخلون تحت أخوة الإسلام ، فمن أين لزم أفضليته ؟ وأجيب بأنها تعلم مما قبله ومما بعده .

قوله ( لا يبقين ) بالنون المشددة للتوكيد ، وقال الكرماني : بلفظ المجهول ، ويروى بلفظ المعروف أيضا . قلت : في صيغة المجهول يكون لفظ باب مرفوعا على أنه مفعول ناب عن الفاعل ، والتقدير لا يبقي أحد في المسجد بابا إلا باب أبي بكر ، وفي صيغة المعلوم يكون باب مرفوعا على أنه فاعل ، ولا يقال : كيف نهى الباب عن البقاء وهو غير مكلف ؟ لأنا نقول : إنه كناية ؛ لأن عدم البقاء لازم للنهي عن الإبقاء ، فكأنه قال : لا يبقيه أحد حتى لا يبقى ، وذلك كما يقال : لا أرينك ههنا ؛ أي : لا تقعد عندي حتى لا أراك ؛ قوله ( إلا سد ) الاستثناء مفرغ تقديره : لا يبقين باب بوجه من الوجوه إلا بوجه السد إلا باب أبي بكر ، أو يكون التقدير : إلا بابا سد حتى لا يقال الفعل وقع مستثنى ومستثنى منه ، فافهم .

( ذكر ما يستفاد منه من الفوائد ) الأولى : ما قاله الخطابي ، وهو أن أمره صلى الله عليه وسلم بسد الأبواب غير الباب الشارع إلى المسجد إلا باب أبي بكر يدل على اختصاص شديد لأبي بكر وإكرام له ؛ لأنهما كانا لا يفترقان . الثانية : فيه دلالة على أنه قد أفرده في ذلك بأمر لا يشارك فيه ، فأولى ما يصرف إليه التأويل فيه أمر الخلافة ، وقد أكثر الدلالة عليها بأمره إياه بالإمامة في الصلاة التي بنى لها المسجد ؛ قال الخطابي : ولا أعلم أن إثبات القياس أقوى من إجماع الصحابة على استخلاف أبي بكر مستدلين في ذلك باستخلافه صلى الله عليه وسلم إياه في أعظم أمور الدين وهو الصلاة ، فقاسوا عليها سائر الأمور ، ولأنه صلى الله عليه وسلم كان يخرج من باب بيته وهو في المسجد للصلاة ، فلما غلق الأبواب إلا باب أبي بكر دل على أنه يخرج منه للصلاة ، فكأنه صلى الله عليه وسلم أمر بذلك على أن من بعده يفعل ذلك هكذا . ( فإن قلت ) : روي عن ابن عباس أنه صلى الله عليه وسلم قال : " سدوا الأبواب إلا باب علي " . قلت : قال الترمذي : هو غريب ، وقال البخاري : حديث إلا باب أبي بكر أصح ، وقال الحاكم : تفرد به مسكين بن بكير الحراني عن شعبة ، وقال ابن عساكر : وهو وهم ، وقال صاحب ( التوضيح ) وتابعه [ ص: 246 ] إبراهيم بن المختار . الثالثة : قال ابن بطال : فيه التعريض بالعلم للناس وإن قل فهماؤهم خشية أن يدخل عليهم مساءة أو خزي . الرابعة : فيه أنه لا يستحق أخذ العلم حقيقة إلا من فهم ، والحافظ لا يبلغ درجة الفهم ، وإنما يقال للحافظ : عالم بالنص لا بالمعنى . الخامسة : فيه دليل على أن أبا بكر أعلم الصحابة . السادسة : فيه الحض على اختيار ما عند الله والزهد في الدنيا ، والإعلام بمن اختار ذلك من الصالحين . السابعة : فيه أن على السلطان شكر من أحسن صحبته ، ومعونته بنفسه وماله ، واختصاصه بالفضيلة التي لم يشارك فيها . الثامنة : فيه ائتلاف النفوس بقوله ( ولكن أخوة الإسلام أفضل ) . التاسعة : فيه أن المساجد تصان عن تطرق الناس إليها من خوخات ونحوها إلا من أبوابها إلا من حاجة مهمة . العاشرة : فيه أن الخليل فوق الصديق والأخ .

التالي السابق


الخدمات العلمية