صفحة جزء
4567 342 - ( حدثنا عبد الله ابن أبي الأسود ، حدثنا حرمي بن عمارة ، حدثنا شعبة ، عن قتادة ، عن أنس - رضي الله عنه - عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : يلقى في النار وتقول : هل من مزيد حتى يضع قدمه ، فتقول : قط قط ) .


مطابقته للترجمة ظاهرة ، وعبد الله ابن أبي الأسود اسمه حميد بن الأسود ، أبو بكر ، ابن أخت عبد الرحمن بن مهدي ، الحافظ ، البصري ، وحرمي هو ابن عمارة ابن أبي حفصة ، أبو روح ، وقال الكرماني : حرمي منسوب إلى الحرم ، بالمهملة والراء المفتوحتين ، قلت : وهم فيه ; لأنه علم وليس بمنسوب إلى الحرم ، وما غره إلا الياء التي فيه ، ظنا منه أنها ياء النسبة ، وليس كذلك بل هو علم [ ص: 187 ] موضوع كذلك ، مثل كرسي ، ونحوه .

والحديث أخرجه البخاري أيضا في التوحيد .

قوله : " يلقى في النار " أي يلقى فيها أهلها ، وتقول - أي النار - : هل من مزيد ، قوله : " حتى يضع " أي الرب ، قدمه ، ورواية مسلم تفسيره مثل ما ذكرنا ، فروى عن سعيد ابن أبي عروبة ، عن قتادة ، عن أنس بن مالك ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : لا تزال جهنم يلقى فيها ، وتقول : هل من مزيد ، حتى يضع رب العزة فيها قدمه ، فيزوى بعضها إلى بعض ، وتقول : قط قط ، بعزتك وكرمك ، الحديث ، وروى أيضا من حديث شيبان عن قتادة قال : حدثنا أنس بن مالك أن نبي الله - صلى الله عليه وسلم - قال : لا تزال جهنم تقول : هل من مزيد ، حتى يضع فيها رب العزة قدمه ، فتقول : قط قط وعزتك ، ويزوى بعضها إلى بعض ، قوله : " فتقول " أي النار قط قط ، أي حسبي حسبي ، وفيه ثلاث لغات : إسكان الطاء ، وكسرها منونة ، وغير منونة ، وقيل : إن " قط " صوت جهنم ، وإنما تقول : هل من مزيد ، تغيظا على العصاة ، ونتكلم عن قريب في معنى القدم في حديث أبي هريرة .

التالي السابق


الخدمات العلمية