صفحة جزء
460 ( باب : الحلق والجلوس في المسجد )
أي : هذا باب في بيان حكم الحلق والجلوس في المسجد ؛ يعني يجوز ذلك خصوصا إذا كان لعلم أو ذكر أو قراءة قرآن ؛ قوله ( الحلق ) بكسر الحاء المهملة وفتح اللام كذا قاله الخطابي في ( إصلاح الغلط ) ، وقال ابن التين : الحلق بفتح الحاء واللام جمع حلقة مثل تمرة ، وتمر ، وفي ( المحكم ) الحلقة كل شيء استدار كحلقة الحديد والفضة والذهب ، وكذلك هو في الناس ، والجمع حلاق على الغالب ، وحلق على النادر كهضبة وهضب ، والحلق عند سيبويه اسم للجمع وليس بجمع لأن فعلة ليست مما يكسر على فعل ، ونظير هذا ما حكاه من قولهم : فلكة وفلك ، وقد حكى سيبويه في الحلقة فتح اللام ، وأنكرها ابن السكيت وغيره ، وقال اللحياني : حلقة الباب وحلقته بإسكان اللام وفتحها ، وقال كراع : حلقة القوم وحلقتهم ، وحكى الأموي : حلقة القوم وحلاق ، وحكى أبو يونس عن أبي عمرو بن العلاء : حلقة في الواحد بالتحريك ، والجمع حلقات ، وفي ( الموعب ) الحلق مؤنثة في القياس إلا أني رأيته في رجزدكين مذكرا ، وبلغني أن بعضهم يقول : الحلقة بالتحريك ، وهي لغة قليلة فجاء التذكير [ ص: 251 ] على هذا ، وحكى مكي عن الخليل حلقة بالتحريك ؛ قال الفرزدق :


يا أيها الجالس في وسط الحلقة أفي زنا جلدت أم في سرقة

وفي ( المجرد ) لكراع : حلقة القوم وحلقة وحلقة ، والجمع حلق ، وحلق ، وحلاق .

التالي السابق


الخدمات العلمية