صفحة جزء
4795 20 - حدثنا موسى بن إسماعيل ، حدثنا عبد الواحد ، حدثنا صالح بن صالح الهمداني ، حدثنا الشعبي قال : حدثني أبو بردة ، عن أبيه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أيما رجل كانت عنده وليدة فعلمها فأحسن تعليمها وأدبها فأحسن تأديبها ثم أعتقها وتزوجها فله أجران ، وأيما رجل من أهل الكتاب آمن بنبيه وآمن بي فله أجران ، وأيما مملوك أدى حق مواليه وحق ربه فله أجران .


مطابقته للجزء الثاني من الترجمة ظاهرة وعبد الواحد بن زياد ، وصالح بن صالح مسلم الثوري الهمداني بسكون الميم وبالدال المهملة بالنون الكوفي والشعبي عامر بن شراحيل وأبو بردة بضم الباء الموحدة وسكون الراء اسمه عامر ، يروي عن أبيه أبي موسى الأشعري ، واسمه عبد الله بن قيس .

والحديث قد مر في كتاب العلم في باب تعليم الرجل أمته فإنه أخرجه هناك عن محمد بن سلام ، عن المحاربي ، عن صالح بن حيان ، عن عامر الشعبي ، حدثني أبو بردة ، عن أبيه الحديث ، فإن قلت : هذا صالح بن حيان الذي يروي عن الشعبي في كتاب العلم هو صالح بن صالح الذي في هذا الحديث أم غيره ؟ قلت : نعم هو إياه ، ولكنه نسبه في كتاب العلم إلى جد أبيه ; لأنه صالح بن صالح بن مسلم بن حيان وهنا نسبه إلى أبيه ، وليس هو صالح بن حيان القرشي الكوفي الذي يحدث عن أبي وائل وأبي بردة ، ويروي عنه يعلى بن عبيد ومروان بن معاوية ، فافهم .

قوله : " وليدة " أي أمة ، وأصلها ما ولد من الإماء في ملك الرجل ثم أطلق على كل أمة ، وقد مر الكلام فيه هناك مستقصى .

التالي السابق


الخدمات العلمية