صفحة جزء
4811 37 - حدثنا إسماعيل قال : حدثني مالك ، عن عبد الله بن أبي بكر ، عن عمرة بنت عبد الرحمن أن عائشة زوج النبي صلى الله عليه وسلم أخبرتها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان عندها وأنها سمعت صوت رجل يستأذن في بيت حفصة قالت : فقلت : يا رسول الله هذا رجل يستأذن في بيتك فقال النبي صلى الله عليه وسلم : أراه فلانا لعم حفصة من الرضاعة قالت عائشة : لو كان فلان حيا لعمها من الرضاعة دخل علي ؟ فقال : نعم الرضاعة تحرم ما تحرم الولادة .


مطابقته للشق الثاني من الترجمة ظاهرة ، وإسماعيل هو ابن أبي أويس ، وعبد الله بن أبي بكر بن محمد بن عمرو بن حزم الأنصاري .

والحديث مضى في كتاب الشهادات في باب الشهادة على الأنساب ، فإنه أخرجه هناك عن عبد الله بن يوسف ، عن مالك إلى آخره ومضى الكلام فيه هناك .

قوله : " أخبرتها " أي أخبرت عائشة عمرة بنت عبد الرحمن ، قوله : " صوت رجل " لم يدر اسمه ، قوله : " أراه " بضم الهمزة أي أظنه .

قوله : " لعم حفصة " قال بعضهم : اللام بمعنى عن ، أي قال ذلك عن عم حفصة ، قلت : اللام بمعنى عن ذكره ابن الحاجب في قوله تعالى : وقال الذين كفروا للذين آمنوا

وقال ابن مالك وغيره : هي لام التعليل وهنا أيضا كذلك ، أي قال النبي صلى الله عليه وسلم لأجل عم حفصة ولم يدر اسمه .

قوله : " لو كان فلان " لم يدر اسمه ، وقيل : هو أفلح أخو أبي القعيس ، وقال بعضهم : هو وهم ; لأن أبا القعيس والد عائشة من الرضاعة ، وأما أفلح فهو أخوه وهو عمها من الرضاعة ، وأما قولها : لو كان حيا يدل على أنه مات ، انتهى . قلت : يحتمل أن يكون أخا آخر لهما ، ويحتمل أنها ظنت أنه مات لبعد عهدها به ثم قدم بعد ذلك فاستأذن .

قوله : " الرضاعة تحرم ما تحرم الولادة " وهذا إجماع لا خلاف فيه بين الأئمة فإذا حرمت الأم فكذا زوجها لأنه والده ; لأن اللبن منهما جميعا وانتشرت الحرمة إلى أولاده فأخو صاحب اللبن عم ، وأخوها خاله من الرضاع فيحرم من الرضاع العمات والخالات والأعمام والأخوات وبناتهن كالنسب .

التالي السابق


الخدمات العلمية