صفحة جزء
4922 149 - حدثنا عمر بن حفص ، حدثنا أبي ، حدثنا الأعمش ، عن شقيق ، عن عبد الله بن مسعود ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : ما من أحد أغير من الله ، من أجل ذلك حرم الفواحش ، وما أحد أحب إليه المدح من الله .


مطابقته للترجمة ظاهرة .

ورجاله قد ذكروا غير مرة ، وحفص هو ابن غياث ، والأعمش هو سليمان ، وشقيق هو ابن سلمة ، وعبد الله هو ابن مسعود .

والحديث أخرجه البخاري أيضا في التوحيد بهذا السند ، وأخرجه مسلم في التوبة عن عثمان بن أبي شيبة وغيره ، وأخرجه النسائي في التفسير عن أبي كريب وغيره .

قوله ( ما من أحد ) ، كلمة " من " زائدة ، وزيادتها في النفي لا خلاف فيه ، والخلاف في زيادتها في الإثبات .

قوله ( أغير ) أفعل التفضيل ، وقد مر معنى الغيرة في حق الله عز وجل ، ويجوز في " أغير " الرفع والنصب بناء على اللغتين الحجازية والتميمية في كلمة " ما " .

قوله ( من أجل ذلك ) ; أي من أجل أن الله أغير من كل أحد حرم الفواحش ، وهو جمع فاحشة وهي كل خصلة قبيحة من الأقوال والأفعال ، وقال ابن الأثير : الفحش والفاحشة والفواحش في الحديث كل ما يشتد قبحه من الذنوب والمعاصي ، وكثيرا ما ترد الفاحشة بمعنى الزنا .

قوله ( ما أحد ) بالرفع ; لأنه اسم " ما " .

وقوله ( أحب ) بالنصب خبرها إن جعلتها حجازية ، وترفعه على أنه خبر لأحد إن كانت تميمية .

وقوله ( المدح ) مرفوع ; لأنه فاعل " أحب " ، وقال الكرماني : وهو مثل مسألة الكحل ، ويروى بالرفع على إلغاء عمل " ما " . قيل : ولا يجوز أن يرفع " أحب " على أنه خبر للمدح أو مبتدأ والمدح خبره ; لأنك تكون حينئذ تفرق بين الصلة والموصول بالخبر ، لأن " من الله " صلة " أحب " وتمامه ، فلا تفرق بين تمام المبتدإ وصلته بالخبر الذي هو المدح ، وحقيقة قول رسول الله صلى الله عليه وسلم " وما أحد أحب إليه المدح من الله " أنه مصلحة للعباد ; لأنهم يثنون عليه سبحانه وتعالى فيثيبهم فينتفعون ، والله سبحانه غني عن العالمين لا ينفعه مدحهم ولا يضره تركهم ذلك .

وفيه تنبيه على فضل الثناء عليه وتسبيحه وتهليله وتحميده وتكبيره وسائر الأذكار .

التالي السابق


الخدمات العلمية