صفحة جزء
5324 باب: أشد الناس بلاء الأنبياء ثم الأول فالأول


أي: هذا باب في بيان ما جاء من قوله صلى الله عليه وسلم: "أشد الناس بلاء الأنبياء" ولفظ الحديث ما رواه الترمذي: حدثنا قتيبة، حدثنا شريك، عن عاصم بن مصعب بن سعد، عن أبيه قال: قلت: "يا رسول الله أي الناس أشد بلاء؟ قال: الأنبياء ثم الأمثل فالأمثل" الحديث. وأخرجه ابن ماجه أيضا، وابن بطال ذكر الترجمة بلفظ الحديث، وهو أولى.

قوله: "ثم الأول فالأول" هكذا وقع في رواية النسفي، وفي رواية الأكثرين "ثم الأمثل فالأمثل" مثل ما في الحديث. والمستملي جمعهما في روايته، ويمكن أن قوله: "ثم الأول فالأول" إشارة إلى ما أخرجه النسائي والحاكم وصححه من حديث فاطمة بنت اليمان أخت حذيفة قالت: أتيت النبي صلى الله عليه وسلم في نساء نعوده، فإذا سقاء يقطر عليه من شدة الحمى فقال: إن من أشد الناس بلاء الأنبياء ثم الذين يلونهم .

وإنما قال أولا: "ثم الأمثل" بلفظ "ثم" وقال ثانيا: "فالأمثل" بالفاء للإعلام بالبعد والتراخي في المرتبة بين الأنبياء وغيرهم، وعدم ذلك بين غير الأنبياء؛ إذ لا شك أن البعد بين النبي والولي أكثر من البعد بين ولي وولي; إذ مراتب الأولياء بعضها قريبة من البعض، ولفظ الأول تفسير للأمثل؛ إذ معنى الأول المقدم في الفضل، ولذا لم يعطف عليه بثم، والأمثل الأفضل.

التالي السابق


الخدمات العلمية