صفحة جزء
5450 باب ما أسفل من الكعبين فهو في النار


[ ص: 297 ] أي هذا باب يذكر فيه ما أسفل من الكعبين فهو في النار، ويذكر معناه في الحديث; لأن قوله: "ما أسفل من الكعبين" من لفظ الحديث، وقوله: "فهو في النار" ليس لفظ الحديث هكذا، بل هو: "ما أسفل من الكعبين من الإزار ففي النار" واقتصر في الترجمة في الجزء الثاني وأطلقها ولم يقيدها بلفظ الإزار قصدا للتعميم في الإزار والقميص ونحو ذلك.

وقال بعضهم: باب منون، قلت: ليس كذلك; لأن التنوين علامة الإعراب، والإعراب لا يكون إلا في المركب، وكيف يقول "باب" بالتنوين، نعم لو قال: تقديره: هذا باب، مثل ما قلنا، لكان منونا.

التالي السابق


الخدمات العلمية