صفحة جزء
5556 111 - حدثنا سليمان بن حرب، حدثنا حماد بن زيد، عن ثابت قال: سئل أنس عن خضاب النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: إنه لم يبلغ ما يخضب، لو شئت أن أعد شمطاته في لحيته.


مطابقته للترجمة ظاهرة. وثابت هو البناني.

والحديث أخرجه مسلم في فضائل النبي صلى الله عليه وسلم عن أبي الربيع سليمان بن داود، وأخرجه أبو داود في الترجل عن محمد بن عبيد.

قوله: " فقال: إنه"؛ أي: فقال أنس: إن النبي - صلى الله عليه وسلم - لم يبلغ ما يخضب، وكلمة "ما" مصدرية، أي: لم يبلغ الخضاب، ويؤيده رواية مسلم، عن ابن سيرين قال: سألت أنس بن مالك: هل كان النبي - صلى الله عليه وسلم - خضب؟ فقال: لم يبلغ الخضاب، كان في لحيته شعرات بيض .

قوله: " لو شئت" جواب "لو" محذوف تقديره: لو شئت أن أعد شمطاته لعددتها; وذلك لقلتها. وفي رواية مسلم أنه لم يكن رأى من الشيب إلا قليلا.

قوله: " شمطاته" بالحركات الثلاث، قال في (المطالع): شمطاته؛ أي: شيبه، ثم قال: وهذا يصحح قول الأصمعي: إذا رأى الرجل البياض في رأسه فهو أشمط. وفي (المغرب): الشمط بياض شعر الرأس يخالط سواده، وعن الليث: الشمط في الرجل: شيب اللحية، وهذا هو الذي يناسب حديث الباب، والجمع بين إثبات الشيب ونفيه أنه كان قليلا; فمن أثبته اعتبره، ومن نفاه لم يعتبره بالنسبة إلى بقية الشعر.

التالي السابق


الخدمات العلمية