صفحة جزء
5648 23 - حدثنا موسى بن إسماعيل، حدثنا مهدي، حدثنا ابن أبي يعقوب، عن ابن أبي نعم قال: كنت شاهدا لابن عمر، وسأله رجل عن دم البعوض، فقال: ممن أنت؟ فقال: من أهل العراق، قال: انظروا إلى هذا يسألني عن دم البعوض وقد قتلوا ابن النبي صلى الله عليه وسلم! وسمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: هما ريحانتاي من الدنيا.


مطابقته للترجمة تؤخذ من قوله: " هما ريحانتاي من الدنيا". والريحان مما يشم، والولد مما يشم ويقبل.

وموسى بن إسماعيل أبو سلمة التبوذكي. ومهدي هو ابن ميمون الأزدي، وذكر هكذا في رواية أبي ذر. وابن أبي يعقوب هو محمد بن عبد الله بن أبي يعقوب الضبي البصري. وابن أبي نعم، بضم النون وسكون العين المهملة، هو عبد الرحمن، واسم أبيه لا يعرف، وكان ثقة عابدا.

والحديث مضى في مناقب الحسن والحسين رضي الله تعالى عنهما.

قوله: " كنت شاهدا"؛ أي: حاضرا. قوله: " وسأله رجل عن دم البعوض"؛ الواو فيه للحال. وفي المناقب: سمعت عبد الله بن عمر سأله عن المحرم. قال شعبة: أحسبه يقتل الذباب. قال الكرماني: يحتمل أن السؤال كان عنهما جميعا؛ يعني عن البعوض والذباب. وقيل: أو أطلق الراوي الذباب على البعوض؛ لقرب شبهه منه. قوله: " ممن أنت؟" يعني من أي البلاد أنت؟ فقال: من أهل العراق، وفي المناقب: فقال: أهل العراق يسألون عن قتل الذباب وقد قتلوا ابن ابنة رسول الله صلى الله عليه وسلم؛ يعني الحسين بن علي رضي الله تعالى عنهما. ولم يذكر لفظ "ابنة". قوله: " هما" يعني الحسن والحسين رضي الله تعالى عنهما، قوله: " ريحانتاي" كذا في رواية الأكثرين، وفي رواية أبي ذر عن المستملي والحموي: "ريحاني" بكسر النون والتخفيف على الإفراد، وكذا عند النسفي، وفي رواية أبي ذر عن الكشميهني: "ريحانتي" بزيادة التاء التي للتأنيث. وقال ابن التين: المراد بالريحان هنا الرزق. وقال الزمخشري في (الفائق): أي هما من رزق الله الذي رزقنيه؛ يقال: سبحان الله وريحانه؛ أي: أسبح الله وأسترزقه. ويجوز أن يراد بالريحان المشموم؛ يقال: حياتي بطاقة ريحان. والمعنى: فإنهما مما أكرمني الله به وحباني به; لأن الأولاد يشمون ويقبلون، فكأنهم من جملة الرياحين. قوله: " من الدنيا"؛ أي: نصيبي من الريحاني الدنيوي.

التالي السابق


الخدمات العلمية