صفحة جزء
6040 94 - حدثنا عبد الله بن مسلمة ، عن مالك ، عن سمي ، عن أبي صالح ، عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : من قال : لا إله إلا الله ، وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير في يوم مائة مرة ، كانت له عدل عشر رقاب ، وكتب له مائة حسنة ، ومحيت عنه مائة سيئة ، وكانت له حرزا من الشيطان يومه ذلك حتى يمسي ، ولم يأت أحد بأفضل مما جاء إلا رجل عمل أكثر منه .


مطابقته للترجمة ظاهرة ، وسمي بضم السين المهملة وفتح الميم وتشديد الياء مولى أبي بكر بن عبد الرحمن المخزومي ، وأبو صالح ذكوان الزيات .

والحديث مضى في كتاب بدء الخلق في باب صفة إبليس وجنوده ، فإنه أخرجه هناك عن عبد الله بن يوسف ، [ ص: 23 ] وهنا عن عبد الله بن مسلمة ، وكلاهما عن مالك ، ومضى الكلام فيه .

قوله : " عدل " بفتح العين المثل والنظير أي : مثل إعتاق عشر رقاب ، وقال ابن التين : قرأناه بفتح العين ، وقال الأخفش : العدل بالكسر المثل ، وبالفتح أصله مصدر قولك : عدلت لهذا عدلا حسنا ، تجعله اسما للمثل فتفرق بينه وبين عدل المتاع ، وقال الفراء : الفتح ما عدل الشيء من غير جنسه ، والأكثر المثل ، وإذا أردت قيمته من غير جنسه نصبت وربما كسرها بعض العرب وكان منهم غلط .

قوله : " وكتب " بالتذكير رواية الكشميهني أي : كتب القول المذكور ، وفي رواية غيره كتبت بالتأنيث .

قوله : " حرزا " بكسر الحاء المهملة وسكون الراء وبالزاي : الموضع الحصين والعوذة .

التالي السابق


الخدمات العلمية